الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 09:02

الشاطر مرشح الاخوان على منصب مبارك بعد سجنه يشعل سباق الرئاسة

كل العرب
نُشر: 02/04/12 10:37,  حُتلن: 15:54

محمد بديع المرشد العام للاخوان المسلمين: الشاطر بطل قومي لمصر كلها لأنه عمل مؤسسة بعرق جبينه

الشاطر وبفضل القاعدة الشعبية الواسعة للاخوان المسلمين اصبح في مصاف المرشحين البارزين للمنصب الذي تولاه مبارك لمدة 30 عاما قبل الاطاحة به العام الماضي

الاعلان عن ترشيح الشاطر اثار بعض الانتقادات السريعة من داخل وخارج جماعة الاخوان المسلمين التي يسيطر حزبها الحرية والعدالة على الكتلة الاكبر في البرلمان

محمد حبيب النائب السابق للمرشد:

من حق جماعة الاخوان طرح مرشح لها لكن عليهم أن يعلموا انهم يفقدون الكثير من مصداقيتهم ويعمقون الانقسامات بينهم وبين بقية الجماعات الوطنية في مصر

الشاطر في مقابلة اجرتها معه رويترز بعد اطلاق سراحه:

 مصر لن تعود الى ايام حكم الحزب الواحد والاخوان سيساعدون في دعم الاحزاب الاخرى وحتى اذا كان هناك حزب يتمتع بالاغلية فانه لا يجب ابدا أن يحتكر السلطة

يهدف خيرت الشاطر وهو رجل اعمال ناجح وسياسي أمضى سنوات خلف القضبان في عهد مبارك الى وضع جماعة الاخوان المسلمين على قمة السلطة للمرة الاولى في تاريخها الذي يعود الى 84 عاما. لكن ترشحه للرئاسة كشف عن وجود انقسامات في صفوف الجماعة وأثار قلق الليبراليين وقد يزيد من حدة الخلاف مع المجلس العسكري الحاكم. وحتى قبل ان يبدأ حملته الانتخابية اصبح الشاطر بفضل القاعدة الشعبية الواسعة للاخوان المسلمين في مصاف المرشحين البارزين للمنصب الذي تولاه مبارك لمدة 30 عاما قبل الاطاحة به العام الماضي.

 

ويمثل ترشيح الاخوان المسلمين للشاطر تراجعا عن تعهدهم السابق بعدم طرح مرشحين حتى لا يتم اتهامهم بالسعي لاحتكار السلطة في مصر بعد مبارك. كما يمثل تغييرا كبيرا في حياة الشاطر المخطط الاستراتيجي الذي يحظى بالاحترام والذي كان يزاول نشاطه منذ نحو عام من داخل زنزانته بأحد السجون. لكن ترشحه ربما يفتت اصوات الاسلاميين المنقسمين بالفعل بين ثلاثة مرشحين على الأقل الأمر الذي قد يصب في مصلحة منافسين آخرين ربما يفضل الجيش رؤيتهم في السلطة رغم اصرار المجلس العسكري على عدم تدخله في الأمر.

عهد مبارك
وأمضى الشاطر - وهو أب لعشرة ابناء تمتد تجارته من الكمبيوتر الى صناعة الاثاث - سنوات داخل وخارج السجن في عهد مبارك الذي حظر جماعة الاخوان المسلمين وكان يعتقل اعضاءها بين الحين والآخر. وقال محمد بديع المرشد العام للاخوان المسلمين عند الاعلان عن ترشيح الشاطر إنه "بطل قومي لمصر كلها لأنه عمل مؤسسة بعرق جبينه حطموها له علشان عرض اسعار بينافس بيه وريث المخلوع ثم سجنوه وظلموه وخرج وانشأ مؤسسة اخرى لخدمة مصر".

انتقادات سريعة
لكن الاعلان عن ترشيح الشاطر اثار بعض الانتقادات السريعة من داخل وخارج جماعة الاخوان المسلمين التي يسيطر حزبها الحرية والعدالة على الكتلة الاكبر في البرلمان ويهمين على الجمعية التأسيسية المكلفة بوضع الدستور الجديد للبلاد. وكتب محمد حبيب النائب السابق للمرشد على صفحته على موقع تويتر أن من حق جماعة الاخوان طرح مرشح لها لكن عليهم أن يعلموا انهم يفقدون الكثير من مصداقيتهم ويعمقون الانقسامات بينهم وبين بقية الجماعات الوطنية في مصر.

قوة شكيمة
وفور قرار ترشحه تجنب الشاطر الظهور بشكل كبير في وسائل الاعلام واصدر بيانا مقتضبا اعلن فيه استقالته من منصبه كنائب للمرشد العام . وقال اعضاء جماعة الاخوان المسلمين إن الخطط الخاصة بحملته الانتخابية قيد الاعداد وقد تبدأ هذا الاسبوع. والتقى مسؤولون غربيون واخرون بالشاطر. واجرى فريق من صندوق النقد الدولي الذي يسعى للتوصل الى اجماع بشأن قرض لمصر بمبلغ 3.2 مليار دولار محادثات معه. ووصفه دبلوماسي غربي بأنه شخص هادىء "اظهر قوة شكيمة" في احد الاجتماعات لكنه أحس فيه ببعض "التجبر" خلال مناقشة اخرى اكثر سخونة. وقال "يحتاج للتحلي بمزيد من القدرة على التحمل والسيطرة على النفس بالنظر الى الوقت الذي امضاه في السجن."

إحتكار السلطة
وقال الشاطر في مقابلة اجرتها معه رويترز في 10 مارس اذار بعد ايام من اطلاق سراحه إن مصر لن تعود الى ايام حكم الحزب الواحد والاخوان سيساعدون في دعم الاحزاب الاخرى. وقال إنه حتى اذا كان هناك حزب يتمتع بالاغلية فانه لا يجب ابدا أن يحتكر السلطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.67
GBP
213069.60
BTC
0.52
CNY