الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:02

تجاهل معطيات مكتب رئيس الوزراء لنسبة النشر المتدنّية للإعلانات

كل العرب
نُشر: 31/03/12 14:00,  حُتلن: 19:36

مركز إعلام:

المعطيات على أرض الواقع تشير إلى فجوة بين الحقائق والنوايا ونسبة الإعلانات للمجتمع العربي 3.5% من نسبة النشر العامة في إسرائيل

تلقى مركز "إعلام" في الأونة الأخيرة العديد من ردود الفعل من الوزاراة الحكومية المختلفة تم من خلالها التوضيح على أن الوزارات تعمل بمساواة تامّة أمام وسائل الاعلام المختلفة، خاصة العربية منها، فيما يتعلق بتوزيع الإعلانات الحكومية على وسائل الإعلام. وأشارت معظم الردود من قبل الوزارات على أن هنالك ضرورة لإيصال عمل الوزارة وفعاليتها المختلفة للمجتمع العربي مما يساهم في كشف المواطن إلى عمل الوزارات، حيث يشكل الإعلام المنبر الوحيد لذلك.

 

وعلى الرغم من الردود المرحبة إلا أن الواقع يكشف تعاملا مغايرًا، حيث كشف مركز "إعلام" وبعد توجه في الرابع عشر من آب 2011 إلى المخوّل على قانون حريّة المعلومات في مكتب رئيس الحكومة، مطالبًا إياه بنشر معلومات تتعلّق بنسبة النشر للاعلانات الحكوميّة في وسائل الاعلام العربية مقارنًة بالوسائل الاعلام الاخرى، تبيّن أن النسبة لا تتعدّى الـ 3.5% من نسبة النشر العامة في كافّة وسائل الاعلام!. وعلى إثر ذلك"، قام مركز "اعلام" بإثارة هذا الموضوع أمام مكتب الدعاية الحكومي من خلال لقاء خاص شدّد فيه بضرورة التعامل مع هذا الموضوع بموضوعيّة وشفافية ودون التمييز بين وسائل الاعلام العاملة في الحقل.

توزيع الاعلانات بين وسائل الاعلام
كما وشدّد مركز "إعلام" على أهميّة المساواة في النشر في وسائل الاعلام ووجوب التعامل بإنصاف ووضوح أمام وسائل الاعلام العربية العاملة والفعّالة في المجتمع العربي، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم توسيع الصلاحيات لمدير مكتب الدعاية الحكومي وضرورة مراقبة وكبح المعايير المستعملة عند توزيع الاعلانات بين وسائل الاعلام. كما وطالب مركز "إعلام"، وخلال اللقاء، المدير بالكشف عن المعايير المستخدمة أمام وسائل الاعلام ، وكيفيّة التأكّد من أنّ المعلومات الموجّه من خلال وسائل الاعلام تصل الى كافّة أطياف المجتمع في اسرائيل وتعمّد "إعلام" الوقوف عن كثب حول الميزانيات والموارد الّتي يتم تحويلها لوسائل الاعلام العربية.

رفع نسبة الإعلانات
وردًا على إدعاءات مركز "إعلام" المستندة إلى الواقع والمعطيات التي ذكرت سابقًا، تعهّد مدير مكتب الدعاية الحكومي بدوره على تحسين نسبة النشر في الوسائل الاعلام العربيّة ولكنّه ألقى بأصبع الاتهام على الوزارات الأخرى الّتي تحدد ميزانيّات النشر وكذلك سياسة النشر في وسائل الاعلام!، مما دفع بمحامي المركز، علاء عبد الله، بتوجيه رسالة واضحة إلى الوزارات المختلفة مطالبًا إياهم العمل بمساواة وشفافية تامة في هذا السياق. ويتابع مركز "إعلام" هذا الملف مقابل الوزارات المختلفة ومقابل مكتب الدعاية الحكومية سعيًا في رفع نسبة الإعلانات لوسائل الإعلام العربية بصورة تتلاءم ونسبة الجمهور العربي وبدون أية شروط أو تقييدات على المضامين المنشورة في وسائل الإعلام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
241908.11
BTC
0.53
CNY