الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:01

مهرجان مؤسسة محمود درويش للشعر يتألق في قلنسوة في ذكرى ميلاد درويش

كل العرب
نُشر: 01/04/12 10:35,  حُتلن: 10:39

المهرجان بات جزءًا من فعاليّات يوم الأرض وشهر الثقافة الفلسطينية

المركز الجماهيري في قلنسوة يساهم في اطلاق مهرجان الشعر الثاني

انسجاما مع حلول يوم الأرض الخالد، وتفاعلا مع شهر الثقافة الفلسطينية التي تأتي في ذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش، تواصل مؤسسة محمود درويش للإبداع- كفر ياسيف اطلاق مهرجان الشعر الذي أعلنت حين اطلقته العام الفائت، بانه سيكون عبارة عن تظاهرة ثقافية حضارية سنوية، تهدف إلى تعزيزدور الشعر الفلسطيني، وإلى تعميق التواصل بين شعرائنا والجمهور. وبعد النجاح الذي حققه مهرجان الشعر الثاني في شفاعمرو في الأسبوع الماضي، انتقلت به المؤسسة إلى قلنسوة في المثلث، وأقامته عشية يوم الأرض هناك، بمشاركة المركز الجماهيري، وفي قاعته الرحبة التي غصّت بجمهور واسع، ضمّ كوكبة من المثقفين ومحبّي الشعر الذين حضروا من قلنسوة وخارجها.

الفعالية الثقافية الهامة
تولت ادارة المهرجان الكاتبة مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية في مجلس كفرقرع، التي تحدّثت باسهاب عن يوم الأرض الخالد، وعن الدور الهام الذي قام به شاعرنا محمود درويش في الثقافة الفلسطينية، ثم طلبت من الحضور الوقوف دقيقة صمت وحداد على أرواح الشهداء الذين اشتشهدوا اثناء هبت يوم الأرص في 30 آذار (مارس) سنة 1976.
شارك في المهرجان الشعراء: جورج فرح. سيمون عيلوطي. سامر خير. أنور سابا. بشير شلش. شادية حامد. لبنى دانيال. ومن البراعم الواعدة: ماس أحمد ناطور. وكان من المقرر مشاركة الشاعرين المتوكل طه وعامر بدران، إلا أن السلطات الإسرائيلية، وبقرار مجحف، لم تنتحهما تأشيرة الدخول إلى قلنسوة للمشاركة في هذه الفعالية الثقافية الهامة.

قراءات شعرية
افتتح المهرجان بكلمات تخص المناسبة التي اقيم على شرفها هذا الحدث الثقافي، وهي "حلول يوم الأرض الخالد، وشهر الثقافة الفلسطينية"، وقد تحدّث فيها القائم باعمال رئيس البلدة المضيفة: عبد الكريم جمل،ومديرالمركزالجماهيري الأستاذ مصطفى ناطور، وعن مؤسسة محمود درويش تحدّث الشاعر مروان مخول، وقد أشاروا في كلماتهم إلى ضرورة مواصلة الإهتمام بمثل هذه البرامج الثقافية لما فيه خيرومصلحة ثقافتنا التي تستحق منّا ذلك، وأكثر. ثم ادانوا قرار السلطات الإسرائيلية القاضي بمنع الشاعرين "طه وبدران" من الحضور والمشاركة في هذا المهرجان.
بعد ذلك قدّم الشعراء قصائدهم التي استقبلها الجمهور بالترحاب والتصفيق.
وقد برز في هذا المهرجان عدد من المواهب الشعرية المبشرة بالخير، حيث قدّموا قراءات شعرية، شارك فيها: ماس أحمد ناطور. رنين كبها. آية أو حديد. وانس قشقوش. وكانت هناك ماشاركة رائعة في العزف على العود: للفنانين العازفين يوسف عودة وزاهر نصاصرة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245220.23
BTC
0.53
CNY