الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:01

تحذير من المنتجات التي تحتوي على BPA

كل العرب
نُشر: 30/03/12 21:40,  حُتلن: 14:09

البيسفينول أ تحتوي على مادة إفرازية تقلد الهورمونات الإنسانية وترتبط بمجموعةٍ كبيرةٍ من الأمراض التي تتضمن السرطان، العقم، والامراض الوعائية القلبية

انتبهي للمنتجات فقد تحتوي على موادٍ ضارةٍ يكشفها لنا العلم للوقاية والحماية، حيث ظهر حديثاً تحذيرٌ من المنتجات التي تحتوي على BPA تُستعمل المادة الكيمياوية بيسفينول أ BPA في صناعة البلاستيك والعديد من المنتجات الإستهلاكية من قناني الحليب إلى الأطعمة المعلبة.


صورة توضيحية

وتحتوي البيسفينول أ على مادة إفرازية تقلد الهورمونات الإنسانية وترتبط بمجموعةٍ كبيرةٍ من الأمراض التي تتضمن السرطان، العقم، والامراض الوعائية القلبية. وتقول إدارة الغذاء والدواء بأنها تملك بعض المخاوف من استعمال البيسفينول أ ولكن دون تقييده بالكامل، بينما يصرف المعهد القومي للصحة 30 مليون دولار أمريكي لدراسته أكثر.

إختبار الجرعة المنخفضة
تؤكد صناعة البلاستيك بأن الجرع المنخفضة من هذه المادة الكيمياوية آمنة لكن وفقاً لتقريرٍ جديدٍ نشرته لورا فاندربيرغ من جامعة تافتس و 12 عالم آخر وجدوا بأن الجرع المنخفضة قد تكون أسوأ من الجرع الأعلى، التقرير الذي نظر الى مئات الدراسات حول مادة بيسينفول أ، وجد دراسةً تحذر من خطورة الجرع المنخفضة وصلتها بمشاكل الصحة، وفقاً لمجلة ساينتفيك أمريكان.
انها طريقةٌ غير تقليديةٍ في النظر إلى المادة الكيمياوية لأننا نعتقد في أغلب الأحيان بأن الجرع العالية هي فقط التي تسبب الضرر الحقيقي وأن تعرض الإنسان إلى مادة البيسينفول أ محدودةٌ جداً. هذا وقالت فاندربرغ، دكتورة وزميلة في مركز مختبر ليفين لعلم الأحياء المجدد والتطويري بجامعة تافتس، "لا يوجد هناك جرعٌ آمنةٌ من المواد الكيمياوية التي تقلد الهورمونات، لأن النظام الإفرازي مصممٌ للتصرف في المستويات المنخفضة جداً. "

الجرعة الآمنة
ولا زالت الجرعة الآمنة غير معروفةٍ لحد الآن. ولكن التقرير أظهر بأن طريقة فحص البيسفينول أ الآن على القوارض ليس كافياً. حالياً، تتضمن الإختبارات تعريض القوارض لكمياتٍ كبيرةٍ من المادة الكيمياوية وبعد ذلك اختبار تأثيرها. لكن هذه الدراسة أظهرت بأن إختبار كميةٍ منخفضةٍ أو متوسطةٍ هو المطلوب لضمان الأمان الإنساني. حتى الآن، كندا، الإتحاد الأوروبي، الصين، وماليزيا كلها منعت استعمال البيسفينول أ في موادٍ معينةٍ.
بينما يريد الكثيرون منع استعمال البيسفينول أ في أطعمتنا المعلبة، على اعتبار أن خطر التعرض إلى الهرمونات الصناعية مثل البيسفينول أ و phthalates يأتي بشكلٍ خاصٍّ من الأطعمة المعلبة. الأسبوع الماضي، أعلنت شركة كامبيل بأنها ستوقف إستعمال المادة الكيمياوية، وهذا الشهر تخطط إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإتخاذ قرارٍ نهائيٍّ بشأن السماح بتغليف الغذاء الذي يرشح البيسفينول أ أو لا.
لحماية نفسك وعائلتك تأكدي من قراءة الملصق التجاري الذي يذكر خلو المنتجات من البيسفينول أ.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة