الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 16:02

انتهاء مهرجان وادي النعم برفض مخطط غولدبرغ - برافر بحضور غالبية أعضاء الكنيست العرب

كل العرب
نُشر: 30/03/12 19:46,  حُتلن: 23:52

رفعت خلال المهرجان أعلام فلسطين، ورايات سوداء، كما تم توزيع نشرة عن وادي النعم ومعاناتها، وكتيب فيه فتوى بحرمة بيع الأرض او استبدالها

رامز جرايسي تحدث عن المخططات لترحيل الأهل، وبين ان الجماهيري العربية لن تنثني، وقضية النقب قضية الشعب الفلسطيني عامة.

حماد أبو دعابس تحدث عن مآسي عرب النقب والمخططات لاقتلاع القرى غير المعترف بها، وطالب بالوحدة لفضح السياسة الإسرائيلية اتجاهها

قدم سهل الدبسان سكتشا مسرحيا تحت عنوان " صبحة قصه كفاح" يتحدث عن صبحة التي قتلت على ارضها، وقبل أن تستشهد أوصت بالمحافظة على الأرض

النائب د. جمال زحالقه تحدث عن الصواب في اختيار وادي النعم لإقامة المهرجان، وناشد بالتشبث بالأرض، وبين أن يوم الأرض ارتبط اسم القدس

النائب د. حنا سويد تحدث عن الرفض لمخططات الاقتراع واستغرب التطوير المدعى عبر الترحيل، وتحدث عن المخططات الهدامة التي تقوم عليها حكومة اسرائيل

النائب احمد الطيبي تحدث عن رفض المخططات وتحدث عن حقوق العرب في الأرض، واستغرب من يريد أن يرحل العرب وتساءل الطيبي من اين أتى هذا المهاجر

فايز أبو صهيبان :" لو جعلوا من رهط شكاغو، ومن حورة سويسرا، لن نقبل أموال على حساب ترحيل أهلنا"

انتهت فعاليات مهرجان يوم الأرض الذي نظم في قرية وادي النعم غير المعترف بها، والمهددة بالترحيل والتهجير مجددا، وقد أكد جل المتحدثين عن رفض مخطط غولدبرغ – برافر، وضرورة إكمال مشاور الفعاليات الرافضة للمخطط، وقد وقعت القيادات والحضور على عريضة ضد مخطط برافر، ووثيقة الأرض التي تنص على حرمة بيع الأرض او استبدالها لغير المسلم.

فيديو كلمة النائب جمال زحالقة

 مآسي عرب النقب والمخططات
وقد انطلقت فعاليات مهرجان يوم الأرض في قرية وادي النعم، بحضور الآلاف من سكان النقب، وعدد من الأهل في الشمال، وبحضور كل من أعضاء لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، والشيخ حماد أبو دعابس رئيس الحركة الإسلامية في البلاد، الشيخ موسى أبو عيادة، رئيس الحركة الإسلامية في النقب، الشيخ فايز أبو صهيبان، رئيس منتدى السلطات المحلية في النقب، ورئيس بلدية رهط، ورامز جرايسي، رئيس لجنة السلطات المحلية العربية، ، النائب د.حنا سويد، النائب د. جمال زحالقة، النائب د. احمد الطيبي، والشيخ طلب أبو عرار، مدير كتلة القائمة العربية والعربية للتغير في الكنيست، وطلب ابو عرار، مدير كتلة الموحدة والعربية للتغيير وممثلين عن جمعيات عربية ويهودية.

خطر على سكان وادي النعم
استهل المهرجان الذي عرفه سعيد الخرومي، بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها الشيخ خالد الددا، مدير مؤسسة الفرقان لتحفيظ القرآن في البلاد، وكانت الكلمة الترحيبية لقرية وادي النعم، على لسان رئيس اللجنة المحلية في القرية لباد أبو عفاش، والذي رحب بالحضور، وسرد قصص معاناة الأهل في وادي النعم، والمجازر الإسرائيلية اتجاههم في الماضي، وقضية ترحيلهم إلى وادي النعم، وطالب بالاعتراف بالقرية، وبين رفض السكان المخطط القاضي بترحيل قرية وادي النعم، وتحدث عن زيف الحكومة في كون السكن في وادي النعم يشكر خطرا على السكان، محتجا بإقامة مدينة للجيش الإسرائيلي بمقربة من القرية، الأمر الذي ينفي وجود خطر على سكان وادي النعم من المصانع الكيماوية المجاورة للقرية.
وفي كلمة رامز جرايسي رئيس لجنة السلطات المحلية تحدث باسم لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، وتحدث عن المخططات لترحيل الأهل، وبين ان الجماهيري العربية لن تنثني، وقضية النقب قضية الشعب الفلسطيني عامة.
وفي كلمة الشيخ حماد أبو دعابس رئيس الحركة الإسلامية في البلاد، تحدث عن مآسي عرب النقب والمخططات لاقتلاع القرى غير المعترف بها، وطالب بالوحدة لفضح السياسة الإسرائيلية اتجاهها، وحيا جميع المشاركين في المهرجانات والمسيرات، وحيا الأيادي التي عملت في معسكر التواصل والتي ستعمل في معسكر الرباط، وحيا اللاجئين، والمسيرات المؤيدة لفلسطين.
ومن ثم قدم سهل الدبسان سكتشا مسرحيا تحت عنوان " صبحة قصه كفاح" يتحدث عن صبحة التي قتلت على ارضها، وقبل أن تستشهد أوصت بالمحافظة على الأرض.

رفض المخططات
وفي كلمة النائب د. جمال زحالقه، تحدث عن الصواب في اختيار وادي النعم لإقامة المهرجان، وناشد بالتشبث بالأرض، وبين أن يوم الأرض ارتبط اسم القدس.
وفي كلمة الشيخ علي أبو قرن مسؤول في الحركة الإسلامية الشمالية في النقب، ذكر الحضور بأن يورثوا أبناءهم الأرض والتمسك بها، ويجب عدم وبيعها أو استبدالها لغير المسلم الصادق حرام.
وفي كلمة النائب د. حنا سويد تحدث عن الرفض لمخططات الاقتراع واستغرب التطوير المدعى عبر الترحيل، وتحدث عن المخططات الهدامة التي تقوم عليها حكومة اسرائيل.
وفي كلمة د. احمد الطيبي تحدث عن رفض المخططات وتحدث عن حقوق العرب في الأرض، واستغرب من يريد أن يرحل العرب وتساءل الطيبي من اين أتى هذا المهاجر، وتحدث عن التغييب في قضايا الأرض، والعمل، والاقتصادية، وحيا الثوار ضد الاستبداد.
وفي كلمة الشيخ فايز أبو صهيبان رئيس منتدى رؤساء السلطات المحلية، ورئيس بلدية رهط، قال في كلمته:" لو جعلوا من رهط شكاغو، ومن حورة سويسرا، لن نقبل أموال على حساب ترحيل أهلنا، في إشارة لاشتراط التمويل للسلطات المحلية العربي، باستقبال سكان من القرى غير المعترف بها، ورفض مخطط برافر".

خطط غولدبرغ
وفي كلمة إبراهيم الوقيلي، رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها تحدث عن تمسك الأهل بالأرض، وتحدثت حيا نوح ناشطة يساريه عن العنصرية التي تمارس ضد العرب، وتحدث عن زراعة غابات عنصرية وكراهية.
كما تحدثت سمية الأطرش، التي سارت على الأقدام في السابق 40 يوما إلى الكنيست احتجاجا على هدم بيتها، ورحبت بالحضور، وبينت ضرورة التمسك بالأرض، كما تحدثت غزاله الزيادين، من قرية وادي النعم وتحدثت عن معاناتها.
وتحدث فيصل الهزيل، الذي كان أحد أعضاء لجنة غولدبرغ، وعضو لجنة التوجية لعرب النقب،عن الأهداف من وراء المخططات بأنها اقتلاعية.
وفي الكلمة الاخيرة التي جاءت للشيخ صياح الطوري رمز النضال في العراقيب، وتحدث عن الظلم الذي يمارس ضد العرب، وناشد بالالتزام بالاتفاقات، والتفاهمات ضمن لجنة التوجيه العليا، وطالب بعدم استقبال بيني بيغن وكل من يريد ان يسوق وخطط "غولدبرغ – برافر"، وتفرقت الجماهير بهدوء.
وتجدر الإشارة إلى انه رفعت خلال المهرجان أعلام فلسطين، ورايات سوداء، كما تم توزيع نشرة عن وادي النعم ومعاناتها، وكتيب فيه فتوى بحرمة بيع الأرض او استبدالها.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
239768.42
BTC
0.51
CNY