الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 17:02

ديرحنا: برنامج مميز حول يوم الأرض والمرأة من وجهة نظر نسوية

عبد حسين مراسل
نُشر: 30/03/12 10:38,  حُتلن: 19:50

البرنامج تمييز بكونه هادفًا ويحمل رسالة واضحة وقوية للنساء خاصة ولكافة أفراد المجتمع المحلي والعام تنادي بتكثيف الجهود وبالعمل المشترك

 جهينة حسين رئيسة المجلس النسائي أكدت على أهمية مثل هذه البرامج وعلى أهمية المشاركة النسائية في الحيز العام وفي كافة مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية

اختتم كل من "كنز" المجلس النسائي بدير حنا ومجموعة امواج– نساء دير حنا من أجل التغيير، مساء الخميس 2012/3/29، الفعاليات النسائية بالمناسبات المختلفة لشهر اذار بامسية تثقيفية حول يوم الارض والمرأة العربية الفلسطينية، وتم العمل على البرنامج بالتعاون مع كيان تنظيم نسويّ ومع المؤسسة العربية لحقوق الانسان. وكما هي العادة في الفعاليات النسائية بدير حنا، تميّز البرنامج بحضوره العشرات من نساء القرية والمنطقة.



كما تميّز البرنامج بكونه هادفًا، ويحمل رسالة واضحة وقوية للنساء خاصة ولكافة أفراد المجتمع المحلي والعام، تنادي بتكثيف الجهود وبالعمل المشترك من أجل رفع الوعي حول وضعية الاقلية العربية في البلاد عامة ووضعية النساء العربيات خاصة، عشية الذكرى ال 36 ليوم الارض الخالد، التي تعاني الامرين من الدولة وسياستها العنصرية تجاه المجتمع العربي.

أهمية المشاركة النسائية
افتتحت البرنامج سهير حسين، وهي مركزة مجموعة امواج النسائية وناشطة نسوية، حيث قدمت تحية للحضور ولكل من ساهم ويساهم في العمل على رفع مكانة المرأة في دير حنا وفي المجتمع العربي. وكانت قد ذكرت أن المبادرة لهذا البرنامج كانت من قبل مجموعة أمواج النسائية، المشتركة بين جمعية كيان والمؤسسة العربية لحقوق الانسان وبتعاون ودعم كاملين من المجلس النسائي – كنز. وبعد تأكيدها على أهمية المشاركة الفعالة للنساء بالمناسبات السياسية والوطنية، نوجهت للحضور بالوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء يوم الارض الابرار. كما وقدمت تحية اجلال الى النساء الفلسطينيات في الاراضي المحتلة والى الاسرى والاسيرات الفلسطينيات في السجون الاسرائيلية، وخصت بالذكر الاسيرة الادارية هناء شلبي.
وفي حديث مع جهينة حسين، رئيسة المجلس النسائي، أكدت على أهمية مثل هذه البرامج وعلى أهمية المشاركة النسائية في الحيز العام وفي كافة مجالات الحياة: الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية. كما وذكرت أن المجلس النسائي-كنز إهتم على مدار اعوام بالعمل على رفع مكانة امرأة وعلى زيادة مشاركتها الفعالة بالحياة السياسية ولا سيما الاحتفال بذكرى يوم الارض ومناسبات سياسية اخرى.

وضعية الشعب الفلسطيني
إضافة إلى ذلك، تخلّل البرنامج مداخلة من قبل السيدة رفاه عنبتاوي، مركزة قسم العمل الجماهيري بجمعية كيان، حول مكانة المرأة ويوم الارض، وقد تطرقت الى العلاقة ما بين مكانة ومعاناة المرأة الفلسطينية، وضعية الشعب الفلسطيني وماهية دولة اسرائيل. حيث ذكرت انه لا يمكن الحديث عن وضع المرأة الفلسطينية بمعزل عن الاقلية العربية ودون التطرق لحقيقة كونها نعيش بدولة نعرف نفسها يهودية. وأضافت ان دولة اسرائيل لطالما اتبعت سياسة التمييز العنصري ازاء فلسطينيي الداخل، بهدف تهميش المجتمع الفلسطيني على كافة مركباته. واكدت ان الدولة غير معنية بتقوية المرأة الفلسطينية وتمكينها، منعا لأن تصبح قوة فعالة في تدعيم وتقوية المجتمع عامة. واكدت على ان النساء تعاني التمييز لكونها جزء من اقلية عربية ونعاني من التمييز الجندري من قبل مجتمعها، فقط لكونها امرأة، وهذا يحنم عليها بذل جهد مضاعف من اجل الحد من التمييز على كافة أنواعه.

صورة الواقع
كما وتخلل البرنامج عرض لفلم الجنيراتور، حول الوضع المأساوي الذي يعيشه العرب في النقب، نتيجة سياسة التمييز، هدم البيوت ومصادرة الاراضي. ومن الجدير بالذكر أنّ الفلم عكس صورة الواقع المأساوي لعرب النقب خاصة وللعرب عامة، واثار نقاش حول مفهوم الحرية والتحرر واتفق الجميع على جملة ذكرت بالفلم بانه "لا يمكن تحرير الأرض بدون تحرير الانسان"، وان المجتمع العربي عامة والنساء خاصة، بحاجة لتكثيف الجهود من أجل النحرر الفكري، الاجنماعي، الاقتصادي والسياسي. وبهذه المناسبة قامت السيدة نغريد حبيب، فنانة وشاعرة من دير حنا، بالقاء قصيدة بعنوان صرخات ضائعة. تحدثت القصيدة عن قصة امرأة هدم بيتها، تبكي حياتها بالم وتعيش بفقر وجوع هي واولادها.  تم اختتام البرنامج بمداخلة من قبل السيد أحمد خليفة، من المؤسسة العربية لحقوق الانسان، حول يوم الارض واستعراض الصيرورة التاريخية والمحطات الاساسية حتى يومنا هذا. كما واكد على اهمية دور المرأة النضالي واهمية مشاركتها بالمواضيع والقضايا السياسية والقومية كما بالمواضيع الاخرى.
 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
235336.81
BTC
0.51
CNY