الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 19:01

المالكي يحذر من ركوب القاعدة الربيع العربي: ما نخشاه أن تحصل على أوكار جديدة

كل العرب
نُشر: 29/03/12 18:15,  حُتلن: 07:13

تنص المبادرة التي يحملها مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة الأمين العام السابق للمنظمة الدولية كوفي عنان على وقف كل أعمال العنف وهدنة إنسانية يومية لساعتين وتسهيل وصول الإعلاميين إلى كل المناطق المتضررة من جراء القتال

المالكي:

النزاع في سوريا قد يشكل خطراً على المنطقة، والحكومة فشلت في حماية شعبها، وقد وضعت الشعب تحت ضغط القوة

أكثر ما نخشاه أن تحصل القاعدة على أوكار جديدة بعد هزيمتها في العراق، في الدول العربية التي تشهد تطورات مهمة لكنها ما زالت في طور بناء مؤسساتها الأمنية

حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمام الزعماء العرب المجتمعين المشاركين في القمة العربية في بغداد اليوم الخميس من إمكانية أن يحصل تنظيم القاعدة على "أوكار جديدة" في دول عربية تشهد تغيرات.

مرحلة انتقالية تنتهي بإنتخابات حرة
وقال المالكي في الجلسة الافتتاحية للقمة "أكثر ما نخشاه أن تحصل القاعدة على أوكار جديدة بعد هزيمتها في العراق، في الدول العربية التي تشهد تطورات مهمة لكنها ما زالت في طور بناء مؤسساتها "الأمنية".
ودعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية نظيره السوري إلى التنحي، مطالباً بإرسال قوة سلام عربية "تحت راية الأمم المتحدة" إلى سوريا.
وقال المنصف المرزوقي في كلمته إن "النظام (السوري) لا يريد شيئاً قدر إطالته الصراع إلى حرب طاحنة يستطيع إدارتها إلى أطول وقت ممكن والتفاوض حول نهايتها من موقع القوة".
ودعا الرئيس التونسي إلى "تكثيف الضغط السياسي على النظام وإقناع ما بقي له من حلفاء بأن هذا النظام مات في العقول والقلوب ويجب أن ينتهي على أرض الواقع حيث إن لا مستقبل له".
وتابع "علينا إقناعه بأن لا حل غير تنحي الرئيس (السوري بشار الأسد) لصالح نائبه الذي سيكلف بتشكيل حكومة تدير مرحلة انتقالية تنتهي بانتخابات حرة ونزيهة تعيد للبلاد السيادة والمواطن الكرامة".

قبول المبادرة الدولية
وطالب بإرسال "قوة سلام عربية تحت راية الأمم المتحدة لتعين الحكومة الانتقالية على حفظ الأمن"، مشدداً في الوقت ذاته على "رفض كل التدخلات العسكرية في سوريا".
وتهيمن الأزمة في سوريا التي تشهد منذ أكثر من عام احتجاجات يواجهها النظام بالقمع وقتل فيها الآلاف، على أعمال القمة العربية التي تنعقد في بغداد للمرة الأولى منذ عام 22 عاماً.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السلطات السورية أمام القادة العرب في بغداد الخميس إلى القبول بالمبادرة الدولية، والمعارضة إلى التعاون مع المبعوث الدولي كوفي عنان.
وقال بان كي مون خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية "أدعو الحكومة السورية إلى قبول المبادرة الدولية، وأدعو المعارضة إلى التعاون مع الممثل الدولي".
وحذر من أن "النزاع في سوريا قد يشكل خطراً على المنطقة، والحكومة فشلت في حماية شعبها، وقد وضعت الشعب تحت ضغط القوة".
وتنص المبادرة التي يحملها مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة الأمين العام السابق للمنظمة الدولية كوفي عنان على وقف كل أعمال العنف وهدنة إنسانية يومية لساعتين وتسهيل وصول الإعلاميين إلى كل المناطق المتضررة من جراء القتال. كما تدعو إلى إطلاق عملية سياسية والإفراج عن المعتقلين تعسفياً. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237409.41
BTC
0.52
CNY