الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 03:02

الجامعة العربية الأمريكية تشارك في المؤتمر الفلسطيني الأول للنانو تكنولوجي

كل العرب
نُشر: 29/03/12 09:50,  حُتلن: 12:39

الجامعة العربية الأمريكية شاركت في "المؤتمر الفلسطيني الأول للنانو تكنولوجي وعلم المواد" حصلت على جائزة أفضل بوستر

الدكتور قصرواي قدم ورقة بعنوان "دور النانو سيراميك في التحكم في وحدة معالجة الحاسوب" تناولت نظرية استبدال الدوائر الالكترونية المعقدة ببلورات زجاجية بحجم النانو قادرة على أداء مهام تلك الدوائر بسرعة أعلى وبتكلفة أقل

شاركت الجامعة العربية الأمريكية في "المؤتمر الفلسطيني الأول للنانو تكنولوجي وعلم المواد" الذي انعقد بتنظيم من جامعة النجاح الوطنية، وجامعة فلسطين التقنية خضوري، وجامعة الينوبس- ايربانا شامبين الأمريكية.

 

ومثل الجامعة في المؤتمر أستاذا قسم الفيزياء في كلية العلوم والآداب الأستاذ الدكتورعاطف قصرواي، والدكتور زكي صالح، ومجموعة من طلبة القسم، بمشاركة متميزة تمثلت في ستة أوراق علمية قدمت خلال المؤتمر.

وحدة معالجة الحاسوب
حيث قدم الدكتور قصرواي ورقة بعنوان "دور النانو سيراميك في التحكم في وحدة معالجة الحاسوب" تناولت نظرية استبدال الدوائر الالكترونية المعقدة ببلورات زجاجية بحجم النانو قادرة على أداء مهام تلك الدوائر بسرعة أعلى وبتكلفة أقل، وتؤهل الحواسيب للعمل تحت ضغط كهربائي عالي وحرارة مرتفعة، وفيما قدم الدكتور زكي صالح ورقة عمل عن دور النانو سيليكون في إنتاج الطاقة الكهربائية المتجددة وقدرتها على الأداء مقارنة بالمتوفر في الأسواق حالياً، كما ناقش تغيرات شدة الضوء اليومية على أداء هذه الأجهزة من ناحية فيزيائية. كما قدمت الطالبة سلام كميل بوستر علمي حول نفس الموضوع بمتغيرات جديدة.

قدرة رقائق السيليكون
وقدمت الطالبة شادية عليات ورقة عمل حول جهاز الكتروني تم تصميمه في مختبرات الجامعة العربية الأمريكية قادر على التحكم الخطي بسرعة أداء الحواسيب من خلال المجال الكهربائي المنتظم، مما يمكن وحدة المعالجة من اختيار سرعات مختلفة تحت ظروف غير طبيعية، فيما قدمت الطالبة سماح عساف ورقة عمل حول قدرة رقائق السيليكون على التحكم بالاهتزاز الضوئي وتغيير خصائصه تبعاً لأطوال الأمواج الكهروضوئية. كما قدمت الطالبة مادلين البلشي ورقة عمل حول نوع جديد من الخلايا الكهروضوئية ممثلة بمادة كبريتيد الانديوم المستخدمة في إنتاج طاقة كهربائية بتيار مرتفع وجهد قليل. وقدمت الطالبة حنين جرادات ورقة عمل حول نمو أكسيد الزنك على قواعد النانو سيراميك بواسطة زراعة الكوبالت والمستخدمة في تشغيل الهواتف النقالة، حيث فازت الطالبة جرادات بجائزة أفضل بوستر علمي قدم خلال المؤتمر.

تطوير البحث العلمي
وكرم الدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة المشاركين في المؤتمر، وهنأهم على أبحاثهم المتميزة، التي تسهم في تطوير البحث العلمي في فلسطين والعالم، وتعكس المستوى الأكاديمي المتقدم الذي يتمتع به أساتذة وطلبة الجامعة، وأكد على أن الجامعة حريصة على توفير كل التجهيزات العلمية حتى يتمكن طلبتها من انجاز أبحاث تليق بمستوى الجامعة.

مقالات متعلقة