الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

المالكي: الإرهاب هو الآفة الأخطر والأمة العربية قوة سياسية واقتصادية

كل العرب
نُشر: 28/03/12 15:07,  حُتلن: 22:14

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي:

الأمة العربية قوة سياسية اقتصادية ثقافية علمية قادرة على أن تقف أمام العالم

يجب احترام إرادة الشعوب في البلاد العربية لكي نحمي دولنا من أن تكون ساحة للصراعات

علينا أن نعرف كيف نتفاعل مع الثورات العربية ولا يجب أن نترك فراغا يسيء لإرادة الشعوب العربية

الإرهاب هو الآفة الأخطر التي تواجه العالم والعراق عانى على مدى سنوات الإرهاب الذي راح ضحيته عشرات الآلاف

انطلقت في العاصمة العراقية بغداد الجلسة الافتتاحية لاجتماعات وزراء الخارجية العرب الأربعاء تمهيدا لانطلاق أعمال القمة العربية الخميس. وفي كلمته أمام وزراء الخارجية العرب دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جامعة الدول العربية إلى تقديم مساعدات اقتصادية "للدول التي تحتاج المساعدة".

 

وقال المالكي في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بالقمة العربية التي يستضيفها العراق، إن الإرهاب هو الآفة الأخطر التي تواجه العالم، مشيرا إلى أن العراق عانى على مدى سنوات الإرهاب الذي راح ضحيته عشرات الآلاف. وأضاف المالكي أنه "يجب احترام إرادة الشعوب في البلاد العربية لكي نحمي دولنا من أن تكون ساحة للصراعات".

الثورات العربية
وأردف رئيس الوزراء العراقي: "علينا أن نعرف كيف نتفاعل مع الثورات العربية ولا يجب أن نترك فراغا يسيء لإرادة الشعوب العربية". ودعا المالكي الحكومات العربية إلى "استغلال ثرواتها بشكل يحقق طموحات شعوبنا". وأشار إلى ضرورة أن "تراجع بعض الدول العربية مواقفها لكي يصطف العرب على فكرة واحدة"، مستشهدا بالغزو العراقي للكويت عام 1990، الذي وصفه بالخطأ الكبير.

الأمة العربية قوة سياسية واقتصادية
وأعرب المالكي عن أمنيته أن تكون "الأمة العربية قوة سياسية اقتصادية ثقافية علمية قادرة على أن تقف أمام العالم". ولم يتطرق المالكي في كلمته إلى الأزمة السورية من قريب أو من بعيد. وكان وزير الخارجية الليبي عبد الرحيم الكيب افتتح في وقت مبكر أعمال قمة وزراء الخارجية العرب. ويجتمع الوزراء تمهيدا لانعقاد القمة الخميس، حيث من المتوقع أن تحتل الأزمة السورية صدارة جدول الأعمال. وأكدت كلمات الكيب ووزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي على حق الشعب السوري في تقرير مصيره بعيدا عن التدخلات الأجنبية.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220484.70
BTC
0.51
CNY