الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 14:02

الوزير غالب مجادلة في اليابان


نُشر: 13/02/08 20:13

" اعتقد باننا سنقوم بتنظيم لقاءا يجمع فرقا فلسطينية ، اسرائيلية ويابانية من اجل السلام والحياة المشتركة "  هذا ماقاله وزير العلوم ، الثقافة والرياضة غالب مجادلة في ختام زيارته لليابان التي تكللت بالنجاح والتي زار من خلالها العاصمة طوكيو وعدد من المدن المهمة في اليابان التي هدفت هذه الزيارة  التي بدأها الوزير في بداية هذا الاسبوع الى تعزيز العلاقات مع اليابان التية من الشرق الاقصى ، ورافقه في هذه الزيارة وائل خلايلة العضو في شعبة الحضارة العربية في المجلس الاسرائيلي للثقافة والفنون .
وكان الوزير مجادلة قد تلقى الدعوة من قبل مجموعة " اجون شو " التي تعمل على توطيد علاقات الاخوة بين اسرائيل وجاراتها في منطقة الشرق الاوسط .
وتخللت الزيارة مشاركة الوزير مجادلة في حفل مهيب من اجل احلال السلام العالمي بمشاركة عدد من الشخصيات اليابانية المعروفة بالاضافة الى عدد من الضيوف من دولة اسرائيل .
والتقى الوزير نظيره الياباني كسابورو طوكاي وتحدث الطرفان حول كيفية التعاون المشترك في مجال العلوم ولاول مرة يتم بحث امكانية تقوية العلاقات في موضوع العلوم والتكنلوجيا بين اسرائيل واليابان على ان تشارك اسرائيل لاول مرة في اجتماع منتدى العلوم والتكنلوجيا من اجل مصلحة المجتمع والتي سيقام في اليابان في تشرين اول من هذا العام .
عد زيارة غالب مجادلة :
تجدد العلاقات المشتركة بين اسرائيل واليابان في المجال التكنولوجي
خلال زيارة الوزير مجادلة الى اليابان تم الاتفاق على ان تشارك اسرائيل في هذا المؤتمر الهام وتم الاتفاق على عقد جلسة للجنة المشتركة من اليبان واسرائيل لتحديد تحديد نوعية التعاون والتعامل المشتركة بين البلدين .
اعتبر الوزير مجادلة اللقاء مع نظيره الياباني ناجحا بقوله " توصلنا الى تفاهمات عديدة مشتركة في المجال التكنولوجي والعلوم مفادها ان السبيل الوحيد لتحقيق السلام هو التعاون في كافة الاصعدة والمجالات بما فيها العلوم والابحاث " .
وعمل الوزير خلال زيارته على اقامة مباريات مشتركة بين فرق شبيبة فلسطينية , اسرائيلية ويابانية وتم الاتفاق على ان يكون اللقاء الاول في مدينة يوبا في اليابان التي ستصلها الفرق المشاركة .
وسيعمل الوزير مجادلة على عقد لقاء مع ابناء الشبيبة من السلطة الفلسطينية ووزيرة الرياضة الفلسطينية تهاني ابو دقة من اجل اخراج الموضوع الى حيز التنفيذ .
والتقى مجادلة في اليوم الثاني للزيارة مع ممثلين عن تسع وسائل اعلام يابانية بارزة ووجهوا له اسئلة ، ودار بينهم نقاش من منطلق حب الاستطلاع لما يجري في منطقة الشرق الاوسط .

مقالات متعلقة