الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 16:01

نابلس:المستشفى العربي يقيم أمسية علمية حول الحديث في طب الأم والجنين

كل العرب
نُشر: 26/03/12 15:57,  حُتلن: 17:05

 د.نظام نجيب مدير عام المستشفىتحدث عن إنجازات المستشفى والتطورات التى انجزت خلال العشر سنوات الاخيرة والمتثلة بزيادة عدد الاسرة من 23 الى 100 سرير واقامة العديد من الاقسام والمراكز الهامة

د.كمال الوزني مدير وحدة دائرة الترخيص في وزارة الصحة أشاد في الدور الكبير الذي لعبته إدارة المستشفى العربي في المساهمة على تطوير وتنظيم عمل القطاع الصحي العام والخاص من خلال المبادرة في تأسيس إتحاد المستشفيات

نابلس – نظم المستشفى العربي التخصصي/ نابلس أمس، أمسية علمية حول " الحديث في طب الأم والجنين " وذلك تحت رعاية الدكتور سالم أبو خيزران رئيس مجلس إدارة المستشفى وذلك بحضور مدير عام وحدة الترخيص في وزارة الصحة الدكتور كمال الوزني ومدراء المستشفيات في شمال الضفة الغربية وبحضور عدد كبير من أخصائي الأطفال والنسائية والتوليد والرعاية الأولية وذلك في قاعة حياة نابلس.



وتحدث في بداية الأمسية د.نظام نجيب مدير عام المستشفى الذي عدد إنجازات المستشفى ، والتطورات التي أنجزت خلال العشر سنوات الأخيرة والمتثلة بزيادة عدد الاسرة من 23 الى 100 سرير وإقامة العديد من الأقسام والمراكز الهامة وخاصة مركز رزان لعلاج العقم ومركز النور لطب العيون، وكذلك في قسم طوارئ حديث وولادة متطور اضافة لإدخال جراحة المناظير وتنظير القولون والمعدة وزراعة الأعضاء وأخر ذلك المبادرة لاإنشاء أكبر مستشفى خاص في رام الله "المستشفى الاستشاري العربي" والذي سيساهم بشكل كبير بزيادة عدد الاسرة وتحقيق مزيدا من التطورات والإنجازات مستقبلا.

أهمية المستشفى العربي
وأشاد د. كمال الوزني مدير وحدة دائرة الترخيص في وزارة الصحة ،في الدور الكبير الذي لعبته إدارة المستشفى العربي في المساهمة على تطوير وتنظيم عمل القطاع الصحي العام والخاص من خلال المبادرة في تأسيس إتحاد المستشفيات الخاصة والأهلية، مشيرا إلى الزيادة الكبيرة بعدد الاسرة في المستشفيات الحكومية والخاصة بعهد السلطة الوطنية الفلسطينية. وقدم د. محمد عبيد رئيس قسم الخداج في المستشفى العربي التخصصي محاضرة علمية تحدث فيها عن انجازات قسم الخداج في المستشفى العربي ، بإعتباره القسم الأحدث الذي يستقبل حالات خداج محولة من مستشفيات اخرى بالشمال، اضافة الى احتوائه على حاضنات متطورة ، وغيرها من الانجازات التى يقوم بها القسم.

الطرق الحديثة
وأشار د.عبيد الى أن نسبة الوفيات في اطفال حديثي الولادة "الخداج" والتي تتراوح اوزانهم مابين 1 – 1.5 كغم تصل لحوالي 5% في الدول المتطورة وهذا الرقم يتوافق بشكل قريب من نسب الوفيات في المستشفى العربي فيما تصل نسب الوفيات في الأوزان التي تتراوح ما بين 500غم – 1500غم الى 20% وهي تتقدم على النسب العالمية . وتحدث د- فراس عبد الجواد اختصاصي نسائية وتوليد وطب الجنين في مستشفى المقاصد و مركز رزان عن الطرق الحديثة والتشخيص المبكر قي طب الجنين ، والامراض الوراثية والجينية والعيوب الخلقية التى قد يتعرض اليها الجنين وكيفية حدوثها واسبابها واعراضها حيث تبدأ بالظهور خلال الشهر الثاني من الحمل ، كما تحدث عن الية التعامل مع هذه الامراض والمشاكل الوراثية من خلال الفحص الروتيني ابتداء من الشهر الثالث والخامس من الحمل .

دور المستشفى
وقدم، د- نبيل ثوابته اخصائي نسائي والتوليد وطب الجنين والمستشار الطبي لمركز رزان ومستشفى المقاصد محاضرة علمية حول الطرق المبتكرة في طب الجنين ، تناول فيها شرحا عن الاساليب الحديثة ومبتكرة في طب الجنين ، وعن ابرز استحداثاته، اضافة الى طرق المبتكرة لمعالجتها، مشيرا الى بعض الامراض التى يتعرض اليها الجنين داخل الرحم والية التعامل معها.  وفي نهاية الأمسية ألقى راعي الحفل د-. سالم ابوخزيران كلمة تحدث فيها عن دور المستشفى في تطوير الطب الجنيني والوراثي مؤكداً على احداث مزيد من التقدم والتطوير ضمن هذا المجال من خلال العمل على انشاء المستشفى الاستشاري الذي سيضم مختبرات واليات متطورة  وكرم الدكتور ابو خيزران كل من د. نبيل ثوابته و د.عبد الله عثمان وذلك تقديرا لجهودهم في نشر وادخال ثقافة الطب الجنيني وعطائهم المتواصل بمجال طب الجنين.  وقدمت بنهاية الأمسية التي ادارها كل من د.احمد أبو خزيران مسؤول التعليم والبحث العلمي بمركز رازن وداني المصري مديرة العلاقات العامة في المستشفى ، الشركات الداعمة والمساهمة في انجاح الامسية .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
231548.59
BTC
0.51
CNY