الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:01

اسرائيل تهدد لبنان باستخدام القوة بذكرى يوم الأرض:إيران تقف وراء التظاهرات

كل العرب
نُشر: 25/03/12 11:36,  حُتلن: 18:17

 صحيفة هآرتس:

إسرائيل مررت رسائل إلى لبنان، بواسطة الولايات المتحدة وفرنسا والأمم المتحدة، طالبت فيها بمنع وصول متظاهرين إلى منطقة الشريط الحدودي بين الدولتين في هذا اليوم

طاقم الوزراء الثمانية الإسرائيلي سيبحث خلال اجتماع يعقده اليوم في استعدادات جهاز الأمن الإسرائيلي لأحداث قد تقع عند حدود إسرائيل وفي الضفة الغربية خلال هذا اليوم

وجهت اسرائيل تهديدات إلى لبنان قالت فيها إنها لن تترد في استخدام القوة في حال وصول متظاهرين إلى منطقة الشريط الحدودي بين الدولتين في ذكرى يوم الأرض, وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون أن جهات إيرانية رفيعة المستوى تقف وراء تنظيم هذه التظاهرات في لبنان.

وجهات رفيعة المستوى في النظام الإيراني
وذكرت صحيفة هآرتس أن إسرائيل مررت رسائل إلى لبنان، بواسطة الولايات المتحدة وفرنسا والأمم المتحدة، طالبت فيها بمنع وصول متظاهرين إلى منطقة الشريط الحدودي بين الدولتين في هذا اليوم"، مشيرة إلى أن "طاقم الوزراء الثمانية الإسرائيلي سيبحث خلال اجتماع يعقده اليوم في استعدادات جهاز الأمن الإسرائيلي لأحداث قد تقع عند حدود إسرائيل وفي الضفة الغربية خلال هذا اليوم".
وأضافت "التظاهرات التي ستجري في يوم الأرض تنظمها منظمات بادرت في الماضي إلى تنظيم قوافل سفن إلى غزة لكسر الحصار عنها، وستأتي في يوم الأرض تحت عنوان "المسيرة العالمية إلى القدس".
ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها إن "المسيرات في هذه الذكرى ينظمها نشطاء من حركتي "فتح" و"حماس" في لبنان وجهات رفيعة المستوى في النظام الإيراني".

تنظيم تظاهرات كبيرة عند الحدود في الجولان
وأشارت إسرائيل في هذه الرسائل، التي وجهتها في الأسابيع الأخيرة، بحسب "هآرتس" إلى أنها "تتوقع ألا يسمح الجيش اللبناني بوصول المتظاهرين إلى منطقة الحدود مع إسرائيل وأن إسرائيل لن تسمح بخرق سيادتها وستستخدم القوة من أجل منع تجاوز الحدود".
ولفتت إلى أن "التقديرات في إسرائيل هي أن الحدود مع لبنان ستكون الجبهة الأكثر حساسية في ذكرى يوم الأرض وذلك خلافا لذكرى النكبة والنكسة العام الماضي حيث قتلت قوات الجيش الإسرائيلي عشرات المتظاهرين وأصابت المئات بجروح عند الحدود مع سوريا في هضبة الجولان".
وحسب التقديرات الإسرائيلية فإنه على ضوء الأوضاع الداخلية في سوريا "فإنه لن يتم تنظيم تظاهرات كبيرة عند الحدود في الجولان، وأن أجهزة الأمن المصرية والأردنية لن تسمح لمتظاهرين في هاتين الدولتين من الوصول إلى حدودهما مع إسرائيل".

القائد العسكري لحركة فتح
وتشير تقديرات في الجيش الإسرائيلي إلى أن "استمرار الاحتجاجات التي يخوضها الأسرى الفلسطينيون الإداريون في السجون الإسرائيلية والمتمثلة بالإضراب عن الطعام من شأنه أن يصعد الاحتجاجات في ذكرى يوم الأرض".
وذكرت الصحيفة أن "معلومات كثيرة تراكمت لدى إسرائيل مؤخرا تشير إلى أن مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى يقفون وراء تنظيم التظاهرات في لبنان"، مشيرة إلى أن "المستشار الإعلامي للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد زار لبنان الأسبوع الماضي وتجول قرب الشريط الحدودي مع إسرائيل، وأن الرئيس الإيراني نفسه استضاف مؤخرا مجموعة ناشطين كبيرة يتوقع أن تشارك في المسيرات في لبنان في يوم الأرض"، لافتة إلى أن "أحد الذين استضافهم نجاد هو القائد العسكري لـ"حركة فتح" في لبنان منير المقدح الذي هو على اتصال بحرس الثورة الإيرانية و"حزب الله". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244349.66
BTC
0.53
CNY