الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 14:01

بستان الإيمان: التغذية السليمة لحياة سليمة وفعالة

كل العرب
نُشر: 24/03/12 08:37,  حُتلن: 08:40

المربية غزالة أبو الهيجاء:

هنالك مصطلحات عديدة تتعلق بالتغذية نجحت في ادخالها الى قاموس الاطفال اللغوي والمعلوماتي وبعد تذويت هذه المعلومات قمنا بفعالية الهرم الغذائي بعدة طرق

دأبت المربية الفاضلة غزالة أبو الهيجاء في بستان الايمان على تفعيل مشروع تربوي هادف على مدار السنة الدراسية الحالية 2011-2012 تحت عنوان"التغذية السليمة لحياة سليمة وفعالة"، حيث نجحت المربية من خلال سلسلة فعاليات في تذويت مفهوم التغذية السليمة وعلاقتها من جهة بالمثل المعروف"العقل السليم بالجسم السليم" ومن الجهة الاخرى في بناء نظام غذائي متوزان حسب الهرم الغذائي المعروف ومعرفتهم لكل مجموعة غذائية والمركبات التي تكسبنا اياها من بروتينات ودهنيات وفيتامينات وطاقة وغيرها. كذلك قام اطفال الصف بزراعة الخضروات في الحديقة.

 

وفي حديث لمراسلنا مع المربية غزالة أبو الهيجاء قالت:"هنالك مصطلحات عديدة تتعلق بالتغذية نجحت في ادخالها الى قاموس الاطفال اللغوي والمعلوماتي، كذلك فبعد تذويت هذه المعلومات قمنا بفعالية الهرم الغذائي بعدة طرق: الرسم الذاتي الحر، إنتاج مجسمات للهرم وتلصيق مركباته. كذلك قمنا بانتاج لوحات فنية تتضمن المجسمات الغذاية التي يتكون منها الهرم، الى أن اصبح رسم الهرم وكتابة الكلمات المتعلقة به امرا سهلا للغاية بالنسبة لكل طفل وطفل".

الصحة والتغذية
وفي جولة لمندوبنا بين زوايا الصف استطاع معاينة العديد من الصور واللوحات المميزة ووسائل الايضاح، وفي هذا المجال اضافت المربية: "هذه لوحة خاصة تبين اهمية الكالسيوم لتقوية العظام والأسنان والمنتجات التي يحتويها الكالسيوم، وقمنا ببناء هرمين كبيرين الاول يبين النظام الغذائي للأطفال والهرم الثاني يكمل الاول ويبين انه لا يكفي بأن يكون غذاؤنا سليما متوازنا بل هنالك عوامل اخرى تؤثر في صحتنا وحياتنا مثل: النظافة، الحذر على الطريق، الابتعاد عن المخاطر، الرياضة البدنية والفحوصات الطبية السنوية لكل انسان، وبهذا يكتمل موضوع الصحة والتغذية في بستنانا لهذه السنة، ليبقى شعارنا تغذية مفيدة، صحة سليمة، جسم فعال، نفسية مريحة وحياة أطوا إن شاء الله". بقي أن نشير أن المفتشة الاخت هناء عويسات قامت بمرافقة مربية بستان الايمان في قرية الفريديس وقد واكبت مراحل تنفيذ الفعاليات التي كرست من اجل نجاح موضوع العام الذي اقرته وزارة التربية والتعليم في المدارس والروضات والبساتين لهذا العام :"التغذية السليمة لحياة سليمة وفعالة".

مقالات متعلقة