الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 19:02

الكنيست تقر قانون التنظيم والبناء


نُشر: 16/03/08 16:12

* القانون يمنح المواطن امكانية متابعة مراحل التخطيط المختلفة عن طريق نشرها في موقع الكتروني واحد يكون عنوان للمواطنين، وهذا يمنح الشفافية ويتيح للمواطن تقديم الاعتراضات على الخرائط المقترحة



اقرت الكنيست اليوم، بالقراءة التمهيدية اقتراح قانون التنظيم والبناء، الذي تقدم به عضو الكنيست عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، د. حنا سويد. وينص القانون على اقامة زاوية خاصة في موقع وزارة الداخلية تكون مخصصة لاعلانات  لجان التنظيم المحلية واللوائية ويفرض على هذه اللجان نشر كل الاعلانات المتعلقة بمراحل التخطيط.
وتاتي اهمية هذا القانون للجماهير العربية بشكل خاص، نظرا لان لجان التنظيم المحلية واللوائية، تتبع اليوم نشر اعلاناتها في الصحافة بشكل غير منظم، ولذا من يريد متابعة مراحل التخطيط لقضية معينة تهمه عليه قراءة كل الصحف الصادرة في البلاد، لان القانون لا يحدد صحف معينة، واذا وجد المواطن الاعلان الذي يهمه، فيجده مطبوع بحروف صغيرة بالكاد تقرأ.


 عضو الكنيست عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، د. حنا سويد

وجاء في طرح النائب سويد للقانون، ان كثرة الصحف المتاح النشر بها وصغر الاحرف المطبوعة بها  الاعلانات، تعرقل على المواطنين متابعة القضايا التخطيطية التي تهمهم، ولهذا احيانا تقترح خرائط هيكلية لا تفي بمتطلبات السكان وبحاجيات البلدات المستقبلية، ولكن لا  تقدم على هذه الخرائط اية اعتراضات، والسبب ليس قلة وعي  وادراك واهتمام السكان، وانما بسبب نشر لجان التنظيم اعلانات في صحف ليست في متناول يد المواطن العربي ، والقصد من وراء هذا هو تقليص عدد الاعتراضات.
واضاف النائب سويد، ان عند اقرار القانون بشكل نهائي سيتمكن كل مواطن من متابعة مجرى قضاياه عن طريق الموقع الخاص الذي سيركز كل المعلومات التخطيطية في البلاد، وعندها لجان التنظيم الغير معنية بان يتقدم المواطنين باعتراضات على الخرائط المقترحه عليها ان تحضر خرائط هيكلية تضع حاجيات السكان وتطورهم على راس سلم اولوياتها، وليس اخفاء المعلومات عن المواطنين. 

مقالات متعلقة