الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 02:02

كرنفال أسبوع الصحة والتغذية الحكيمة في مدرسة الشافعي بباقة الغربية

كل العرب
نُشر: 21/03/12 19:10,  حُتلن: 14:10

محاضرات حول حاسة النطر شملت فحوصات نظر لجميع طلاب المدرسة بأحدث التقنيات من قبل شبكة "اوبتينايس" للبصريات بادارة لؤي دقة

مدير المدرسة قدم شكره وامتنانه للضيوف المحاضرين الذين قدموا من معرفتهم العلمية ووقتهم اجمل عطاء وشكر صندوق المرضى بادارة د.جلال اشقر ود. سيف الدين ابو مخ وطاقم صندوق المرضى مؤوحيدت

عاشت مدرسة الشافعي أسبوعاً كرنفالياً للصحة والتغذية الحكيمة ، عزفت فيه سيمفونية رائعة حيث تناغمت فيه اصول التغذية الحكيمة مع ضرورة الحفاظ على صحة سليمة تمشياً مع تعليمات وزارة التربية والتعليم وتفعيلا للموضوع المركز لهذا العام نمط حياة فعال وصحي ، وذلك تحت شعار خاص اختارته المدرسة " لتغذية حكيمة متناولون ، للرياضة ممارسون وعلى الصحة محافظون ، نحن بحق شافعيون !" .



انطلقت فعاليات الأسبوع يوم الاحد واستمرت لغاية يوم الخميس والذي اشرفت على اعداده وتنفيذه كل من المعلمتين : نورا ابو مخ (مركزة العلوم والتكنولوجيا ) والمعلمة سهيلة غنايم ( معلمة العلوم والتكنولوجيا ) بالتعاون مع معلمي العلوم والتكنولوجيا: زهير اغبارية وهبة خضير وبتنسيق تام مع نائبة المدير المربية زينب يونس من حيث سيرورة العمل في هذا الاسبوع حيث رصعت فسيفساء هذا الاسبوع بفعاليات متنوعة ، قيمة وثرية استثمرت لتحقيق اهداف هذا الاسبوع .

هدف هذا الاسبوع الى:
1. كشف الطلاب على عادات وسلوكيات صحية سليمة
2. كشف الطلاب على اصول التغذية الحكيمة من خلال التعرف على الهرم الغذائي
3. تعويد الطلاب على اعتماد نمط حياة صحي وسليم
4. اظهار فوائد النشاط الجسماني على صحة الجسم
5. اظهار مخاطر السمنة الزائدة على صحة الجسم
6. كشف الطلاب والطالبات في الصفوف الخامسة والسادسة للتغيرات التي تحدث في جيل المراهقة
7. حث الطلاب على المحافظة على صحة الاسنان
8. حث الطلاب على اعتماد النظافة الشخصية كنهج حياة
9. كشف الطلاب على اهمية الصحة النفسية كإحدى مركبات الصحة العامة
10. غرس الوعي لدى اولياء الامور عن طريق محاضرات هامة لخلق نمط صحي ومن خلالهم للابناء.
 
محطات متنوعة
لقد شملت فعاليات هذا الاسبوع محاضرات للطلاب ، محاضرات للامهات ، فعاليات صفية ، فعاليات محوسبة ، وجبة فطور صحية وحكيمة للطلاب ، وجبة صحية وحكيمة لطاقم المعلمين والعاملين في المدرسة ، تجوال في المعرض والذي اشتمل على 7 محطات :
1. الهرم الغذائي-مجموعات الغذاء
2. تنظيم الوجبات لدى طلاب المدارس
3. صحة الاسنان
4. الغذاء في القران والسنة
5. ضرورة شرب الماء
6. اهمية النشاط الجسماني
7. نظافة الجسم

سفراء الصحة
حيث أشرف على هذه المحطات طلاب "سفراء الصحة في المدرسة "الذين لبسوا قمصانا تحمل شارة الاسبوع باللون البرتقالي وكذلك قاموا بتوزيع لاصقات تحمل شارة الاسبوع على الطلاب ،المدرسين ،العاملين وزائري المدرسة وقد عرضت الطالبة ديما غنايم (الرابع ب) مسرحية حول صحة الاسنان من خلال مسرح الدمى.


محاضرات مختلفة
محاضرات حول حاسة النطر شملت فحوصات نظر لجميع طلاب المدرسة بأحدث التقنيات من قبل شبكة "اوبتينايس" للبصريات بادارة لؤي دقة.
محاضرات حول الطب المكمل – الدكتور اكرم خلف(عيادة ابن سينا)
محاضرات حول اصول التغذية الحكيمة- الممرضة وفاء باش والاخصائيتن نورا زيد وسوزان غنايم
محاضرات حول مرحلة البلوغ للطالبات في الصفوف الخامسة – الممرضة اريج عثامنة-صندوق المرضى مؤوحيدت
محاضرات حول مرحلة البلوغ للطالبات في الصفوف السادسة- السيدة وفاء باش
محاضرات حول مرحلة البلوغ للطلاب في الصفوف الخامسة والسادسة- الاخصائي السيكولوجي احمد ابو مخ
محاضرة حول اهمية النشاط الجسماني- المعلم محمود مصالحة(معلم التربية البدنية )
محاضرات حول صحة الاسنان – الدكتورة سهام كعكوش لجميع طلاب المدرسة
محاضرات حول "الادوية وكيفية التعامل معها " للصفوف الرابعة والخامسة – الصيدلي جهاد ابو مخ (صاحب صيدلية المركز)
محاضرة حول قواعد الجلوس الصحيح لطلاب الصفوف الثانية والثالثة –المعالج الطبيعي كمال فدعوس
وكذلك تم استثمار حصتي التربية والمهارات الحياتية خدمة لتحقيق اهداف هذا الاسبوع وذلك من خلال فعاليات قام عليها المربون .

الهرم الغذائي
هذا وقد اشتمل الاسبوع على وجبات صفية جماعية حيث تلونت موائد الصفوف بألوان الهرم الغذائي ومجموعات الغذاء والتي اشرف عليها مربو الصفوف بمساعدة المعلمين المرافقين وامهات الطلاب وقد قام اولياء الامور والطلاب باعداد اطباق صحية زركشت موائد صفوف ابنائهم واضفت رونقا خاصا . وتزامن هذا الاسبوع مع يوم النظافة العالمي والذي يعكس العلاقة بين النظافة والمحافظة على بيئة صحية حيث شاركت مجموعة من طلاب الفرقة الكشفية المدرسية بحملة تنظيف في المحيط القريب للمدرسة وتم توزيعهم على ثلاثة محاور وذلك بمرافقة المعلمين : ياسر ابو مخ ، محمد حندقلو ، محمود مصالحة ، زهرية ابو رقية، رانية مقالدة وميساء غرة . هذا وقد تمت فعاليات هذا اليوم بالتنسيق مع بلدية باقة الغربية من خلال التواصل مع قائم بأعمال رئيس البلدية السيد مجدي كتانة الذي اهتم مشكوراً بتزويد المدرسة بالمستلزمات الاساسية لهذا اليوم.
واختتمت فعاليات الاسبوع بوجبة مميزة لطاقم المعلمين والعاملين في المدرسة اعتمدت اصول التغذية الحكيمة حسب مبادئ الهرم الغذائي حيت ابدعت المعلمات في تحضيرها بشكل مبهر وملفت للنظر.

مشكلة النظر
هذا وقد دعيت الامهات لمحاضرتين قيمتين ، الاولى حول " مشاكل النظر عند الطلاب وكيفية التعامل معها " من قبل الاخصائية تسنيم وتد" اوبتينايس" والاخرى بعنوان " وجبة العاشرة والنصف، اهميتها ونوعيتها " من قبل الاخصائية وفاء باش – الجمعية من اجل صحة الجمهور" حيث لاقت المحاضرتان تجاوبا واستحسانا من قبل الامهات اللواتي حضرن بحشد كبير .
هذا وقد اعرب مدير المدرسة المربي جمال اشقر عن كامل رضاه وغبطته لسير فعاليات هذا الاسبوع والذي تم الاعداد له بصورة متقنة من قبل المشرفات عليه المربيات نورا ابو مخ وسهيلة غنايم كما وقدم شكره لمعلمي العلوم زهير اغبارية وهبة خضير والمربين خاصة والمعلمين عامة الذين وقفوا الى جانب طلابهم لاستثمار الفائدة القصوى من وراء فعاليات هذا الاسبوع وتحقيق الاهداف التي رسمت له.
كما قدم مدير المدرسة شكره وامتنانه للضيوف المحاضرين الذين قدموا من معرفتهم العلمية ووقتهم اجمل عطاء ، وشكر صندوق المرضى بادارة د.جلال اشقر ود. سيف الدين ابو مخ وطاقم صندوق المرضى مؤوحيدت: ماجدة عنبوسي - سكرتيرة الفرع، نورة زيد – اخصائية التغذية وأريج عثامنة – ممرضة الصندوق لتعاونهم مع المدرسة خلال هذا الاسبوع وكذلك د.اكرم خلف الذي اتحف الطلاب بمحاضرتين قيمتين حول موضوع الطب المكمل والذي بدوره اعرب عن اعجابه من تجاوب الطلاب وإصغائهم للمحاضرات .

مرحلة البلوغ
وقدم كذلك امتنانه للصيدلي جهاد ابو مخ الذي كشف الطلاب على كيفية التعامل مع الادوية بالشكل الحكيم وكذلك المعالج الطبيعي  كمال فدعوس الذي ارشد الطلاب في الصفوف الثانية والثالثة لقواعد الجلوس الصحيح، وللدكتورة سهام كعكوش قدم مدير المدرسة شكره على تجاوبها الدائم مع المدرسة لما فيه مصلحة الطلاب وكذلك الاخصائي السيكولوجي احمد ابو مخ ووفاء باش المسؤولة عن برنامج سفراء الصحة في المدرسة.
اما الممرضة اريج عثامنة فقد كانت لها حصة كبيرة من الشكر والثناء لمحاضراتها القيمة للطالبات حول مرحلة البلوغ وكذلك شركة " اوبتينايس" على المحاضرات والفحوصات التي قدموها للطلاب على مدار الساعة خلال الاسبوع المذكور .

الاعداد والتخطيط
هذا وقد خص مدير المدرسه شكره الكبير لأولياء الأمور الذين لم يألوا جهدا في انجاح هذا الاسبوع من خلال الوقوف وراء ابنائهم وكذلك مستشارة المدرسة المربية شذا خشان التي شاركت في الاعداد والتخطيط لهذا اليوم مع زميلاتها، معلمة التربية الدينية زهرية ابو رقية ، معلمة الحوسبة امل ابومخ ، محمود مصالحة مدرس التربية البدنية ، ومعلمة الفنون نادية شايب وكذلك السكرتيرتان ماجدة وغادة على ما بذلتا من جهود لاخراج هذا الاسبوع بحلة متكاملة، وطاقم المساعدات في المدرسة وخاصة  نهيل ابو مخ التي كان لها دور في اضفاء لمسة خاصة وكذلك العاملين الذين سعوا الى اخراج هذا الاسبوع بقمة الاتقان.

تألق وتميز
اضافة لذلك قدم مديرالمدرسة شكره الخاص لنور الدين قعدان أحد أولياء الأمور في المدرسة الذي قام بتقديم مجسم الهرم الغذائي للمدرسة على حسابه الخاص من خلال عمله كنجار معروف بخبرته الطويلة.
هذا وقد شاركت ممثلية الاباء المدرسية وواكبت عمل المدرسة في هذا الاسبوع وثمنت المضامين التي تم عرضها في برنامج الاسبوع وقدم رئيس الممثلية الحاج فوزي ابو طعمة شكره وامتنانه للقائمين على فعاليات الاسبوع باسم جميع اعضاء الممثلية ،
وفي الختام بارك مفتش المدرسة عمل أسرة الشافعي في هذا الاسبوع وتمنى للمدرسة مزيداً من التألق والتميز في المجالات المختلفة. 

مقالات متعلقة