الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 04:02

غزة: ضخ 450 ألف لتر سولار عبر معبر أبو سالم لمحطة الكهرباء

كل العرب
نُشر: 23/03/12 07:33,  حُتلن: 09:11

عمر كتانة:

مجموع الطاقة الكهربائية الموردة من مصر لقطاع غزة سوف يصل لحوالي 72 ميغا واط

مصر وافقت على تزويد قطاع غزة بـ5 ميغا واط إضافية ومن المتوقع أن يتم تزويد القطاع بها قريباً

الطواقم الفنية المكلفة بمتابعة بعض جوانب الاتفاق المتعلق بالسولار الصناعي مع الجانب المصري المخصص لمحطة توليد الكهرباء انتهت من القضايا الخاصة بالمواصفات والكميات والأسعار

كميات السولار الصناعي الموجودة في مصر والمناسبة لمواصفات محطة كهرباء غزة تغطي حوالي 30 % من حاجة المحطة وأن مصر ستقوم باستيراده خصيصا لصالح المحطة وبالسعر العالمي

أكد رئيس هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا مساء الخميس أن معبر كرم أبو سالم الواقع أقصى جنوب شرق قطاع غزة سيفتح إستثنائياً اليوم الجمعة لإدخال (450) ألف لتر سولار صناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.

 

وقال مهنا لوكالة "سما" إنه وبعد جهود حثيثة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض وحسين الشيخ مدير الشؤون المدنية وبمساعدة الأشقاء بجمهورية مصر العربية تم الاتفاق على توريد (450) لتر سولار صناعي اسرائيلي لمحطة الكهرباء. وأوضح مهنا أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص الرئيس عباس على أهالي قطاع غزة الذين يعانون عدة أزمات من كهرباء ووقود وغير ذلك من الأزمات التي تعصف بهم جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

عدم جاهزية الشركات الإسرائيلية
وفي تطور لاحق قال مصدر فلسطيني لوكالة "سما" إن الشركات الإسرائيلية أبلغت السلطة بعدم جاهزيتها لضخ الكمية المطلوبة الى قطاع غزة موضحة أنها ستضخ السولار في وقت لاحق لم يحدد بعد. وتصل الكهرباء كل بيت في القطاع ست ساعات في اليوم الواحد، مما يترتب عليه آثار صحية وبيئة واجتماعية كبيرة.

أزمة الوقود
واشتدت أزمة الوقود في قطاع غزة منذ نحو شهر حين منعت السلطات المصرية جلب الوقود للقطاع عبر الأنفاق الأرضية الممتدة بين سيناء والقطاع. وقال رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة، الأربعاء إن مصر وافقت على تزويد قطاع غزة بـ5 ميغا واط إضافية، ومن المتوقع أن يتم تزويد القطاع بها قريباً مضيفاً أن مجموع الطاقة الكهربائية الموردة من مصر لقطاع غزة سوف يصل لحوالي 72 ميغا واط.

متابعة جوانب الإتفاق
وبين كتانة أن هذه النسبة سوف تساهم في تحسن جزئي لوضع الكهرباء في جنوب القطاع، "لكن الإحتياجات في مدينة غزة أكبر بكثير". وقال كتانة، "الطواقم الفنية المكلفة بمتابعة بعض جوانب الاتفاق المتعلق بالسولار الصناعي مع الجانب المصري المخصص لمحطة توليد الكهرباء انتهت من القضايا الخاصة بالمواصفات والكميات والأسعار". وأضاف، "كميات السولار الصناعي الموجودة في مصر والمناسبة لمواصفات محطة كهرباء غزة تغطي حوالي 30 % من حاجة المحطة، وأن مصر ستقوم باستيراده خصيصا لصالح المحطة وبالسعر العالمي".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
239244.64
BTC
0.53
CNY