الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 13:02

جرايسي بمؤتمر التطوير الاقتصادي:ارتفاع منسوب العنف يهدد التطور الاقتصادي

كل العرب
نُشر: 22/03/12 13:57,  حُتلن: 14:01

جرايسي أكد على:

ضمان الثبات الاقتصادي للسلطات المحلية العربية يشكل شرطًا ضروريًا لتقدّم مسارات التطوير الاقتصادي

ضرورة ضمان خطة خاصة واسعة لتطوير كل الوسط العربي والتي تعتمد المسح العلمي للاحتياجات

قدّم رئيس بلدية الناصرة ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، المهندس رامز جرايسي مداخلة هامة في افتتاح مؤتمر رئيس الحكومة للتطوير الاقتصادي في الوسط العربي، والذي عقد أمس في حيفا مؤكدًا انه في السنوات الاخيرة ازداد الاهتمام بالطاقة الاقتصادية الكامنة في الوسط العربي لتطوير الاقتصاد العام في ألبلاد، وفي حالة تخصيص الادوات والموارد اللازمة سيشكل رافعة لجسر الهوّة الاجتماعية – الاقتصادية بين اليهود والعرب، خاصة وان البطالة في الوسط العربي عالية جدًا تصل لأكثر من ثلاثة اضعاف الوسط اليهودي، وبالذات بين النساء العربيات.



واستنتج بالقول ان مؤتمر رئيس الحكومة مهم في الجانب الاعلاني والإعلامي، ولكن المهم ان يكون مرتبطًا في العمل الميداني التنفيذي. اذ نشهد تباطؤ ملموس في تنفيذ الخطة التي تم اعدادها قبل عامين لسلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والتي تعمل ضمن وحدات مكتب رئيس الحكومة. سواء كانت تلك المتعلقة بِ 13 سلطة محلية عربية، أو بباقي السلطات المحلية العربية.

6 نقاط هامة للتنفيذ
وأكد جرايسي على 6 نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار لنجاح الخطة:
1. ضرورة ضمان خطة خاصة واسعة لتطوير كل الوسط العربي والتي تعتمد المسح العلمي للاحتياجات، حيث سيتم تقديم وثيقة خلال الاسابيع القريبة من قبل مركز السلطات المحلية لرئيس الحكومة حول بنود الخطة والاحتياجات.

2. مهم جدًا قرار الحكومة بتفعيل التعليم المجاني لأجيال 3-4، وهذا سيؤثر كثيرًا على الوسط العربي.
3. ان تأكيد لجنة طراختنبرغ على أهمية جاهزيّة الاراضي المعدّة للبناء في الوسط العربي. والحاجة الماسّة لتمويل الخرائط ألتفصيلية اضافة الى توسيع مسطحات المدن والقرى العربية. للأسف فان هذا التوجه تّم عرقلته من قبل وزير ألداخلية الامر الذي يهدّد الامكانات الكبيرة للتطور الاقتصادي بشكل خاص.

4. ضرورة التأكيد على تسهيل ال الالتحاق للتعليم العالي في الوسط العربي، وخاصةً النساء. وفي هذا الاطار ضرورة تمويل ودعم المؤسسة الاكاديمية – الناصرة، الوحيدة التي اقرها مجلس التعليم العالي، اسوة بباقي المؤسسات الاكاديمية في البلاد.

5. إن ضمان الثبات الاقتصادي للسلطات المحلية العربية يشكل شرطًا ضروريًا لتقدّم مسارات التطوير الاقتصادي. ان العدالة في توزيع الواردات يشكل اداةً هامة للوصول للمتانة الاقتصادية للسلطة المحلية وثباتها.

6. إن ارتفاع منسوب العنف في الوسط العربي يشكل عقبة اساسيّة في التطور ألاقتصادي لذا يجب وضع حد لهذه الآفة المستشريّة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.64
GBP
230640.07
BTC
0.51
CNY