الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 22:02

الشرطة الفرنسية بمحاولة للقبض على المشتبه به بهجوم على مدرسة يهودية

كل العرب
نُشر: 22/03/12 07:51,  حُتلن: 12:45

مصادر:

تشديد وزير الداخلية كلود غيان على ضرورة توقيفه حياً

امتناع القوات الخاصة عن اقتحام الشقة بسبب عدم توافر معلومات واضحة عن محتوياتها

بنيامين نتنياهو:

يجب التفريق بين عمليات إرهابية ممنهجة يُقتل فيها أطفال وبين مقتل أطفال خلال عمليات الجيش الإسرائيلي

إذا لم نحدّد الفارق وإذا سمحنا بمثل هذه المقارنة الكاذبة فإن الإرهابيين سينتصرون. وأؤمن بأن هذا هو الموقف الفرنسي

انتظرت الشرطة الفرنسية لساعات أمس، استسلام المواطن الجزائري الأصل محمد مراح، المشتبه به الأساسي في قتل 3 أطفال يهود ومدرسهم و3 عسكريين مسلمين جنوب غربي فرنسا الأسبوع الماضي. وحاصر نحو 300 من عناصرالشرطة منذ ساعات الفجر الأولى موقع تحصن فيه المطلوب داخل شقة في مبنى مؤلف من أربعة طوابق في احدى ضواحي مدينة تولوز.

 

وكان الأهم أن أجهزة الأمن الفرنسية كسبت سباقها مع الوقت لكشف هوية المتهم الذي أعلن في اتصال هاتفي أجراه مع ضباط الشرطة انتماءه الى تنظيم «القاعدة»، في وقت كشف المدعي العام الفرنسي المكلف قضايا الإرهاب فرانسوا مولان ان الجيش الأميركي رحّل العام 2010 مراح بعد اعتقاله في افغانستان.

توقيف المُنفذ حياً
وقطعت أجهزة الأمن الغاز والكهرباء عن شقة مراح، سعياً الى زعزعة معنوياته، قبل ان يطلب تمديد مهلة تسليم نفسه من بعد الظهر الى المساء. وتحدثت مصادر في الشرطة عن امتناع القوات الخاصة عن اقتحام الشقة بسبب عدم توافر معلومات واضحة عن محتوياتها، في وقت زادت مخاوف المسؤولين الأمنيين اثر العثور على مواد متفجرة في سيارة شقيق مراح بعد تفتيشها، ما يزيد الاعتقاد بأنه فخخ شقته. وتحدثت معلومات اخرى عن تشديد وزير الداخلية كلود غيان على ضرورة توقيفه حياً.

ساركوزي يشارك في تشييع الجثامين
وتوجه الرئيس نيكولا ساركوزي الى تولوز حيث تابع لفترة من ثكنة بيرينيون القريبة من منزل مراح، التدابير المتخذة لاعتقال المشتبه به، ثم انتقل الى مونتوبان حيث شارك في مأتم تشييع الجنود المسلمين الثلاثة القتلى عماد بن زياتن (30 سنة) أبيل شنوف (25 سنة) و محمد الغواد (24 سنة).
ووصف ساركوزي في كلمة تأبين مؤثرة مقتل الجنود بأنه «عملية اعدام ارهابية استهدفت الجيش الفرنسي والجمهورية، ثم رفع منفذها طبيعتها المروعة»، عبر قتله الاطفال اليهود الثلاثة ومدرسهم.
وزاد: «أراد القاتل تركيع الجمهورية، لكنها لم تتراجع ولم تضعف بل نفذت واجبها، وجرائمه لن تبقى بلا عقاب، فيما يتطلب واجبنا تجاه الضحايا اظهار وحدتنا الوطنية، علماً ان الفرنسيين تمسكوا بكرامتهم وضميرهم».

إفشال الإرهاب
وصباحاً، جمع الرئيس ساركوزي ممثلي الديانات الكبرى في فرنسا، وبينهم المسلمون واليهود، وقال: «حرصت على جمعهم لإثبات أن الارهاب سيفشل في تفريق مجتمعنا». ولاحقاً، رفضت القيادات الدينية المسلمة واليهودية الربط بين الاسلام وهجمات تولوز ومونتوبان، حيث قضى عسكريان. وقال الرئيس المجلس الفرنس الاسلامي محمد موسوي: «هذه الاعمال تتنافى بالكامل مع أسس ديننا».

التفريق بين العمليات الإرهابية
وفي القدس، شارك نحو الفي مشيع، بينهم وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه، في مراسم دفن جثامين الأطفال اليهود الثلاثة القتلى ومدرسهم. وكان لافتاً تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد لقائه جوبيه بأنه «يجب التفريق بين عمليات إرهابية ممنهجة يُقتل فيها أطفال وبين مقتل أطفال خلال عمليات الجيش الإسرائيلي». وزاد: «إذا لم نحدّد الفارق، وإذا سمحنا بمثل هذه المقارنة الكاذبة، فإن الإرهابيين سينتصرون. وأؤمن بأن هذا هو الموقف الفرنسي».

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
233849.26
BTC
0.51
CNY