الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 14:02

معلومات عن النمل


نُشر: 15/09/06 09:14

يتميز النمل بالحياة في جماعة والتعاون في العمل، خاصة في بناء العش وشق الأنفاق. بعض أنواع النمل تقوم بالزراعة. يقوم النمل بادخار الطعام في الصيف وتخزينه حتى يستطيع أن يواجه برد الشتاء الذي يمنع أفراد النمل عن الخروج بحثًا عن الطعام. بعض أنواع النمل تقوم بالزراعة. يعيش النمل في جماعات تحت سطح الأرض في الغالب، في قرى متعددة الطوابق. يقيم النمل ( النجار) مساكنه في الأشجار الميتة أو أخشاب المنازل القديمة. للنمل أربع طوائف: الملكة، والذكور، والشغالة، والعساكر ( وهي أكبر حجمًا من الشغالات ) وأحيانًا تقع معارك كبيرة بين قريتين من النمل، ويشارك في القتال الآلاف من النمل.


الملكة تضع البيض، بينما تقوم الشغالات برعاية الصغار، ومنها من يقوم بتنظيف المكان، ومن يقوم بإعداد الطعام. تقوم الشغالة بتنظيف جسمها داخل العش أكثر من عشرين مرة في اليوم الواحد.
للنمل لغة يتفاهم بها، وهي عن طريق التلامس بقرون الاستشعار الموجودة على الرأس، أو عن طريق مادة كيميائية تفرزها النملة، ولكل مادة من هذه المواد معنى يفهمه النمل، فيمكن للنملة أن ترشد زميلاتها إلى مكان الغذاء أو تحذرهم من اقتراب خطر عن طريق هذه اللغة الكيميائية. يقوم النمل بقطع الجزء القابل للإنبات في الحبوب حتى لا تنبت إذا تسرب إليها ماء المطر؛ فتسد العش. يضع النمل الحبوب التي يخشى تعفنها في الشمس حتى تجف، ثم يعيدها داخل العش. تعيش شغالات النمل حوالي 7 أعوام، ويبلغ عمر ملكة النمل حوالي 18 عامًا. يأكل النمل كل أنواع الطعام تقريبًا. وهنالك آلاف الأنواع من النمل.

مقالات متعلقة