الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 07:01

أشتون تشبه ما جرى بتولوز بما يحصل في غزة وتتعرض لهجمة من قبل الخارجية الاسرائيلية

كل العرب
نُشر: 20/03/12 17:35,  حُتلن: 20:12

كاثرين اشتون:
عندما نفكر في ما حدث اليوم في تولوز، عندما نتذكر ما حدث في النرويج قبل عام، عندما نعرف ما يحدث في سوريا، عندما نرى ما يحصل في غزة وفي مناطق اخرى من العالم، نفكر في الشباب والاطفال الذين يلقون مصرعهم

الخارجية الاسرائيلية:
أقوال أشتون تثير الغضب فلا مكان لتشبيه عمليات عسكرية وقائية يقوم بها الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة، وبين مجهولي الهوية الذين قتلوا الأطفال في تولوز

تصريحات كاثرين اشتون ليست ملائمة ويتامل ان تقوم باعادة النظر فيها وعكسها

اسرائيل هي البلد الاكثر اخلاقية في العالم رغم انها تضطر لقتال الارهابيين الذين يعملون وسط مجموعة من المدنيين

شنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، هجوماً شديد اللهجة على تصريحات وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، والتي شبهت عملية قتل أربعة يهود في فرنسا بالجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة. وقالت اشتون على هامش اجتماع للشبيبة الفلسطينية في بروكسل: عندما نفكر في ما حدث اليوم في تولوز، عندما نتذكر ما حدث في النرويج قبل عام، عندما نعرف ما يحدث في سوريا، عندما نرى ما يحصل في غزة وفي مناطق اخرى من العالم، نفكر في الشباب والاطفال الذين يلقون مصرعهم".

وأدانت اشتون الهجوم الذي تعرضت له مدرسة يهودية في مدينة (تولوز) الفرنسية، وأسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال. واشادت اشتون بالشباب الفلسطينيين الذين "يواصلون التعلم والعمل والحلم ويطمحون الى مستقبل افضل رغم كل الصعاب".
ووجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقادات شديدة اللهجة لوزيرة خارجية الاتحاد الأوربي، وقال: أقوال أشتون تثير الغضب فلا مكان لتشبيه عمليات عسكرية وقائية يقوم بها الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة، وبين مجهولي الهوية الذين قتلوا الأطفال في تولوز لا مكان لهذا التشبيه، وآمل أن تبذل الحكومة الفرنسية جهودها للقبض على القتلة".

اعادة النظر بأقوال اشتون
أما وزير خارجيته افيغدور ليبرمان فانتقد هو الآخر كلام وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، وقال بيان صادر عن الوزارة: "يرى الوزير بان تصريحات كاثرين اشتون ليست ملائمة ويتامل ان تقوم باعادة النظر فيها وعكسها". وتابع البيان :"ان ليبرمان الذي يقوم حاليا بزيارة الى الصين يؤكد بان اسرائيل هي البلد الاكثر اخلاقية في العالم رغم انها تضطر لقتال الارهابيين الذين يعملون وسط مجموعة من المدنيين .ويقوم الجيش الاسرائيلي بكل ما بوسعه لتجنب الحاق الضرر بالسكان على الرغم من انهم يدافعون عن الارهابيين" كما وصف في تصريحه.

اسرائيل: على اشتون ان تتحدث عن اطفال جنوب اسرائيل اولاً
واضاف بيان الخارجية الإسرائيلية: "الاطفال الذين يجب ان تتكلم عنهم اشتون هم اطفال جنوب اسرائيل الذين يعيشون في الخوف جراء اطلاق الصواريخ المستمر من قطاع غزة" على حد زعمه. كما أدان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك تصريحات اشتون، واصفا إياها بالمقارنة الشائنة والبعيدة عن الواقع.
وزعم باراك في تصريحات لصحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية إن جيشه يعمل في قطاع غزة بأقصى قدر من العناية، لمنع إلحاق الضرر بالأبرياء، معبرا عن أمله في أن "تدرك آشتون خطأها بسرعة وتتراجع عن تصريحاتها".

توتر العلاقات بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي
ويبدو أن هذه التصريحات ستؤدي إلى توتير العلاقات بين الحكومة الإسرائيلية والاتحاد الأوروبي، لا سيما أن إسرائيل غير معتادة على توجيه الانتقادات ضدها فيما يتعلق بجرائمها المقترفة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، لا سيما في قطاع غزة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244935.53
BTC
0.53
CNY