الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

حقيبة تربوية شاملة لطرح موضوع العنصرية في المدارس العربية واليهودية

كل العرب
نُشر: 20/03/12 14:11,  حُتلن: 14:18

المعطيات التي تم توثيقها في تقرير العنصرية تعكس فقط جزءا من الواقع ومن معاداة الديمقراطية في المجتمع عموما ولدى أبناء الشبيبة بشكل خاص

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنصرية (21/3) أعد قسم التربية لحقوق الإنسان في جمعية حقوق المواطن حقيبة تربوية في موضوع العنصرية. وهي موجهة للمربيات والمربين في جهاز التعليم وحركات الشبيبة والمعنيين بالقيام بعمل تربوي ضد العنصرية ومعالجة الانتشار المقلق للقِيَم المناهضة للديمقراطية بين أبناء الشبيبة.

 

كسائر السنوات السابقة مازالت ظاهرة العنصرية تشهد اتساعاً متزايد داخل المجتمع الإسرائيلي. حسب تقرير الائتلاف الإسرائيلي لمناهضة العنصرية في إسرائيل لعام 2011 تم توثيق 552 حالة عنصرية خلال العام 2011، قياسا ب287 حالة سجلت خلال 2010. حسب تقديراتنا، إن المعطيات التي تم توثيقها في تقرير العنصرية تعكس فقط جزءا من الواقع ومن معاداة الديمقراطية في المجتمع عموما ولدى أبناء الشبيبة بشكل خاص. بالرغم من اتساع الظاهرة إلا أننا لم نشهد حتى الآن جهودا من المجتمع لاجتثاثها. ويرى قسم التربية لحقوق الانسان أهمية خاصة للعمل مع أبناء الشبيبة اليهود والعرب من أجل التوعية لمظاهر العنصرية وضرورة مناهضتها بكافة اشكالها، وعليه فقد دأب على اعداد حقيبة تربوية شاملة، تلائم العمل مع الطلاب بأجيال مختلفة، وتهدف لتشجيع العمل والحراك ضد العنصرية في المجتمع وإكساب الطلاب أدوات للتعامل مع مظاهر العنصرية، وتشجيع الطلاب على احترام وتقبل الآخر، سواء كان من ديانة او عرق او لون او جنس مختلف.

ادخال مضامين حقوق الانسان
تندرج هذه الحقيبة ضمن مساعي قسم التربية في جمعية حقوق المواطن من اجل ادخال مضامين حقوق الانسان وقيم الديموقراطية الى جهاز التربية والتعليم من خلال تطوير فعاليات تربوية تكشف الطلاب على قيم الديموقراطية وتغذي الحوار الحر والفكر النقدي، بالاضافة الى تنظيم استكمالات للمربيين ومعلمي المدنيات في موضوع التربية لحقوق الانسان.

 وتقول روز عامر، مركزة موضوع التربيه ضد العنصرية في قسم التربية: " تحتوي الحقيبة على مجموعة من الفعاليات المتنوعة المناسبة لأجيال مختلفة، وأفكارا لإحياء اليوم المذكور في المدارس وأطر مختلفة وكذلك أفكار لفعاليات مناهضة للعنصرية. أوصي باستخدامها في المدارس من أجل توعية طلابنا حول مظاهر العنصرية في مجتمعنا وكيفية التعامل معها".  وتضيف خلود ادريس، مركزة قسم التربية في المجتمع العربي:"مسؤولية كل إنسان يعمل في التربية أن يأتي بفعل ما لمواجهة مظاهر العنصرية المتفشية داخل المجتمع الاسرائيلي، لذلك ادعو جمهور المربين والمربيات الى طرح موضوع العنصرية ومناقشته مع طلابهم وطالباتهم من خلال الفعاليات التربوية المقترحة. كما انني اشجع الطواقم التربوية المشاركة في مختلف الاستكمالات التي تهتم بتطوير مهارات لغرض مواجهة ظاهرة العنصرية داخل مجتمعنا والعنصرية ضده".

 التغيير نحو الأفضل
كما ينظم قسم التربية مجموعة نساء من اجل التغيير نحو الأفضل كفرقاسم، و المركز الجماهيري كفر قاسم أمسية خاصة لإحياء اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري، تنظم الأمسية يوم الأربعاء الموافق 21.3.2012 الساعة الرابعة والنصف مساءً في المركز الجماهيري كفر قاسم. يشمل البرنامج كلمات ترحيب، يليها عرض فني لأطفال من كفر قاسم "أغنية القطط"، ثم عرض لمسرحة "شفيقشهيد" .كذلك سيتم خلال الامسية افتتاح معرض الصور " فايت في الصورة" لصور قام بتصويرها أطفال من كفرقاسم ضمن ورشة بعنوان "أطفال يصورون حقوق الإنسان" بإشراف المصور الفوتوغرافي محمد بدارنه. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242692.53
BTC
0.53
CNY