الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 23:02

تقرير أممي: اسرائيل ترتكب انتهاكات ضد الفلسطينيين وتستخدم الذخيرة ضدهم

كل العرب
نُشر: 20/03/12 13:23,  حُتلن: 17:14

تقرير دوري لمفوضة الأمم المتحدة:

سلطات الاحتلال اعتقلت 2748 مدنيا فلسطينيا خلال السنة الأخيرة

القيود التي تفرضها اسرائيل على عمليات البناء الفلسطينية تعتبر تحديدا ممارسات تمييزية صارخة

الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة منذ خمس سنوات يؤثر كثيرا على حالة حقوق الانسان في غزة

يحاكم المستوطنون امام محاكم مدنية والفلسطينيون امام محاكم عسكرية وهو ما ينتهك القانون في اسرائيل نفسها

إنتقد تقرير دوري لمفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان تورط اسرائيل في انتهاكات لحقوق الانسان ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقطاع. وأشار التقرير السنوي الرابع للمفوضة عن حالة حقوق الانسان في فلسطين الى أن عددا من القضايا التي وثقتها المفوضية (العليا لحقوق الانسان) تدل أن الجيش الاسرائيلي يستخدم في اغلب الأحيان الذخيرة الحية ضد الفلسطينيين العزل". ويغطي التقرير الفترة من اول ديسمبر كانون الاول 2010 حتى 15 نوفمبر تشرين الثاني 2011. وقال التقرير إن سلطات الاحتلال اعتقلت 2748 مدنيا فلسطينيا خلال السنة الأخيرة.

كلاب الجيش الاسرائيلي تهاجم مسيرة كفرقدوم وتصيب شابا بجراح خطرة

ممارسات تمييزية
واضاف التقرير الذي صدر في القاهرة في نفس يوم صدوره في جنيف مقر مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة "يثير استخدام الاسلحة النارية ضد العزل مخاوف جدية فيما يتعلق بقواعد اطلاق النار والتدريب الذي تتلقاه قوات الأمن الاسرائيلية". وقال إن انعدام المساءلة لقوات الجيش الاسرائيلي ما زال يثير قلقا بالغا". وانتقد التقرير ايضا "الممارسات التمييزية التي يستند اليها توسيع المستوطنات وافلات المستوطنين الذين يرتكبون اعمال عنف من العقاب".

إنتهاك القانون
وقال "تعتبر القيود التي تفرضها اسرائيل على عمليات البناء الفلسطينية تحديدا ممارسات تمييزية صارخة". واشار التقرير الى النظام القانوني المزدوج في التعامل مع المستوطنين والفلسطينيين. وقالت خولة مطر مديرة مركز الامم المتحدة للاعلام بالقاهرة اثناء مؤتمر صحفي لعرض التقرير "يحاكم المستوطنون امام محاكم مدنية والفلسطينيون امام محاكم عسكرية وهو ما ينتهك القانون في اسرائيل نفسها".

البطالة
وأكد التقرير أن الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة منذ خمس سنوات يؤثر كثيرا على حالة حقوق الانسان في غزة. وقال "ما زالت معدلات البطالة تتزايد إذ يقدر عدد العاطلين عن العمل بنسبة 26 في المئة من السكان ويشمل هذا العدد 38 في المئة من الشباب. وبسبب استمرار القيود المفروضة على استيراد مواد البناء وغياب فرص العمل البديلة والاحتياجات الهائلة في مجالي السكن والهياكل الاساسية.. يتواصل نمو اقتصاد الأنفاق".

الاستخدام المفرط للقوة
ودعا التقرير اسرائيل الى اتخاذ الاجراءات الضرورية لتجنب الاستخدام المفرط للقوة ولمساءلة افراد قواتها ولمنع هجمات المستوطنين الاسرائيليين على المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم ووقف الممارسات التمييزية وايضا الالتزام بفتوى محكمة العدل الدولية التي الزمت اسرائيل بوقف تشييد الجدار العازل الذي تبنيه داخل الاراضي الفلسطينية وتفكيك الاجزاء المقامة داخل تلك الاراضي والتعويض عن الاضرار.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
240345.67
BTC
0.52
CNY