الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:01

مركز مساواة يصدر كتيّب "آذار الثقافة" - فعاليات ثقافية من النقب حتى الجليل

كل العرب
نُشر: 14/03/12 16:41,  حُتلن: 18:06

الكتب أصدر على شرف اليوم الوطني للثقافة الفلسطينية ويوم الأرض الخالد

مع افتتاح فعاليات "آذار الثقافة"، أصدر مركز مساواة كتيّبا يحمل الاسم ذاته، ويشمل كامل الفعاليات والنشاطات الثقافية التي ينظمها المركز ويرعاها خلال هذا الشهر، الذي ينطلق من ذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش في الثالث عشر من آذار، لوليختتم في الثلاثين منه في ذكرى بوم الأرض الخالد.

موضوعات الثقافة الفلسطينية الأولى
في هذا العام سنشهد عشرات الفعاليات الثقافية في مجالات الأدب والفكر والمسرح والموسيقى والسينما والتراث من أعالي الجليل وحتى النقب، "لنجعله ربيعا ثقافيا وحضاريا يغني حياتنا ويجملها ويكشف عن قدرات شعبنا الإبداعية ورغبته الصادقة في أن يحلق عطاؤه الراقي في فضاءات الثقافة الثلاثة: الفلسطيني والعربي والكوني" كما أكد الأديب سلمان ناطور – مدير مشروع الثقافة الفلسطينية – حقوق وفضاءات في مركز مساواة.
وقد جاء في مقدمة الكتيّب "الانسان الأرض والحرية، كانت ولا تزال موضوعات الثقافة الفلسطينية الأولى، وعندما جمعنا في "آذار الثقافة" بين اليوم الوطني للثقافة الفلسطينية وبين يوم الأرض الخالد فلكي نؤكد أولا على موضوعات هذه الثقافة التي تجعل عطاءنا الإبداعي مشحونا بمضامين إنسانية ووطنية وأخلاقية راقية ولكي تتجلى وحدة هذه الثقافة بأبهى اشكالها متخطية كل الحدود والحواجز والجدارات لتحلق في فضاءاتها الثلاثة: الفلسطينية والعربية والكونية.
من هنا ننطلق بمشروعنا "الثقافة الفلسطينية – حقوق وفضاءات" من أجل نهضة ثقافية وإبداعية تعيد الى الثقافة موقعها في المركز لا على هامش السياسي الاجتماعي.
من النقب الى الجليل، مشهد ثقافي غني ومتنوّع لا يأتي "من فوق"، بل يتألف من صانعي الثقافة الفلسطينية على الأرض في حيّز يكاد يكون مغلقا ومحاصرا وعلى الثقافة كسر الحصار، كل حصار حتى ذلك الذي يحد من حرية المبدع في التعبير عن ذاته وعنا جميعا".
ويأتي "آذار الثقافة" ضمن مشروع "الثقافة – حقوق وفضاءات" بمبادرة مركز مساواة وبدعم ومُشاركة اللجنة القطرية للرؤساء ولجنة متابعة التعليم العربي ووزارة الثقافة الفلسطينية وبالتعاون مع مدراء أقسام الثقافة والمراكز والمؤسسات الثقافية والجماهيرية للنهوض بالحركة الثقافية الفلسطينية وتعزيز مضامينها الوطنية والإنسانية. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242776.78
BTC
0.53
CNY