الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 08:01

عزيزتي الأم:كيف يمكن علاج جفاف طفلك؟

كل العرب
نُشر: 13/03/12 20:54,  حُتلن: 08:14

لا تعطي طفلك أي دواء مضاد للغثيان

إذا لم يتقيأ طفلك خلال 12 إلى 24 ساعة يمكنك العودة إلى نظامه الغذائي السابق

أعطي طفلك الكثير من السوائل مثل الحليب الطبيعي أو الاصطناعي. قد يكون من غير المألوف أن يصاب الأطفال الذين يرضعون من الثدي بالجفاف، لكن إذا لاحظت على طفلك علامات الجفاف، حاولي إرضاعه عدة مرات في اليوم.


صورة توضيحية

لو كان طفلك يعاني من صعوبة في البلع، اسألي الطبيب إذا كان بإمكانك إعطاءه دواء مسكناً مثل الباراسيتامول. وعندما يكون الطقس حاراً، أبقي طفلك في مكان بارد بعيداً عن الشمس. ولو أراد اللعب تحت أشعة الشمس، أعطيه الكثير من السوائل قبل الخروج.

إذا كان طفلك مصاباً بالجفاف بسبب الإسهال أو التقيؤ، فيمكنك إعطاؤه محلولاً مغذياً بعد استشارة الطبيب، أو أعطيه سوائل صافية مثل الماء أو عصير التفاح المخفف، هذا أسهل ما يمكن أن تفعلينه لعلاج طفلك عندما يتقيأ. ويوصي الخبراء بما يلي:
• ما أن يتوقف طفلك عن التقيؤ، أعطيه كميات قليلة من الماء أو المحلول المغذي (إذا كان متوفرا لديك) كل نصف ساعة أو كل ساعة.
• إذا لم تلاحظي تحسناً، يمكنك إعطاؤه 50 ملليلتراً من المحلول المغذي بالتناوب مع 50 ملليلتراً من السوائل الصافية، كل نصف ساعة.
• إذا تحسنت حال طفلك بواحدة من إحدى الطريقتين ولم يكن يتقيأ، يمكنك إضافة حليب طبيعي أو اصطناعي. ابدئي بكمية قليلة ثم زيديها بالتدريج مع كل رضعة.
• إذا لم يتقيأ طفلك خلال 12 إلى 24 ساعة، يمكنك العودة إلى نظامه الغذائي السابق، لكن واظبي على إعطائه الكثير من السوائل. ابدئي بطعام سهل الهضم مثل حبوب الإفطار واللبن الرائب (الزبادي)، كما يمكنك إعطاؤه سوائل صافية مجمدة مثل مصاصات الثلج إذا كان عمره أكثر من 12 شهراً.
• لا تعطي طفلك أي دواء مضاد للغثيان (سواء بوصفة طبيبة أو من دون وصفة طبية).

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة