الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 08:02

مركز الابحاث في بيت بيرل ينظم مؤتمرا عن ظاهر العمر

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 12/03/12 09:50,  حُتلن: 09:54

د. يوسف محسن رئيس قسم التاريخ في المعهد الاكاديمي العربي تحدث عن ايام ظاهر العمر في أبعادها السياسية والتاريخية

دعا مركز ابحاث اللغة، المجتمع والثقافة العربية التابع للكلية الاكاديمية في بيت بيرل بالتعاون مع قسم التاريخ في المعهد الاكاديمي العربي للتربية، لمؤتمر تحت عنوان "ظاهر العمر، حاكم الجليل في التاريخ والذاكرة الجماعية الفلسطينية"، الذي تحدث عن الايام التاريخية والسياسية والاجتماعية في ايام ظاهر العمر. بدأ المؤتمر الذي اقيم في المكتبة العامة بكلمة ترحيبية قدمها د.محسن يوسف، رئيس قسم التاريخ في المعهد الاكاديمي العربي للتربية، التابع للكلية الاكاديمية في بيت بيرل واثنى على هذا النشاط الذي بدوره يوسع الآفاق الثقافية.

ودار د. يوسف محسن رئيس قسم التاريخ في المعهد الاكاديمي العربي الجلسة الاولى في المؤتمر التي تحدثت عن ايام ظاهر العمر في أبعادها السياسية والتاريخية. وكان من بين المتحدثين د.أحمد جودة وهو أستاذ متقاعد من جامعة هيوستن في الولايات المتحدة الامريكية ، وتطرق في حديثه عن ظهور الزيادنة في الجليل وعن حكمهم واعمالهم. أما د.عادل مناع، رئيس المعهد الاكاديمي العربي للتربية ورئيس مركز ابحاث اللغة والمجتمع والثقافة العربية التابع للكلية الاكاديمية في بيت بيرل، فتحدث عن ظاهر العمر وأعيان الجليل وفلسطين عامة في القرن الثامن عشر.

العصر الذهبي
وآخر المتحدثين في الجلسة الاولى كان د. محمود يزبك رئيس قسم تاريخ الشرق الاوسط في جامعة حيفا الجلسة حيث القى محاضرة بعنوان "العصر الذهبي لفلسطين، وظاهر العمر نحو بناء مجتمع مديني" . وترأس الجلسة الثانية البروفيسور محمد امارة رئيس قسم اللغة الانجليزية وآدابها في المعهد الاكاديمي العربي للتربية في الاكاديمية بيت بيرل تحت عنوان "حقبة ظاهر العمر: المكان والعمران". حيث افتتحت الجلسة بعرض مصّور اعده المهندس زياد أبو السعود ظهر فيه ابناء ظاهر العمر وآثار ظاهر العمر الزيداني في السنوات ما بين 1775-1689 م . وتحدث د. شكري عراف، الأستاذ المتقاعد والمتخصص في الجغرافيا عن القرية الفلسطينية وتطورها في الجليل ايام ظاهر العمر.

العهد العثماني
بينما قدم د.جوني منصور وهو محاضر في قسم التاريخ في المعهد الأكاديمي العربي للتربية محاضرة حول موضوع " حيفا الجديدة: حيفا ظاهر العمر في عام 1761م". وفي نهاية الجلسة كانت محاضرة للدكتور نظمي الجعبة رئيس قسم التاريخ في جامعة بير زيت في رام الله، الذي تطرق الى المراكز الإدارية في العهد العثماني في جبال فلسطين الوسطى أيام ظاهر العمر.

مقالات متعلقة