الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

أساسيات روتينية ما قبل النوم

كل العرب
نُشر: 09/03/12 20:56,  حُتلن: 08:18

إذا تضايق طفلك عند رؤيتك تتركين الغرفة بعد وضعه في السرير قولي له بأنك ستعودين للإطمئنان عليه بعد بضعة دقائق

إذا لم تكوني قد بدأت بالفعل بترسيخ روتين لموعد نوم طفلك، فقد حان الوقت لذلك. عندما تتبعين نفس الخطوات كل ليلة، سرعان ما سيعجبه النظام والقدرة على توقع الأحداث الآتية، وبالتالي الشعور براحة أكبر. كلما كان مرتاحاً، كلما كان أسهل في الخلود إلى النوم وأسرع في الاستغراق فيه. حاولي الانتظام والالتزام بالروتين الخاص بك قدر المستطاع، حتى وإن كنت خارج المنزل، مما يسهل على طفلك أن يغفو حتى في محيط غير مألوف بالنسبة له.


صورة توضيحية

أما خطوات الروتين فيعود أمرها لك. لكن هناك النموذج المعروف المؤلف من حمام دافئ وارتداء ثياب النوم (البيجاما) وقراءة قصة ثم منح الطفل حضناً دافئاً أو اللعب معه بهدوء. احرصي فقط على انتقاء شيء ما يهدئ طفلك ويساعده على النعاس بدل أن يوقظه.
قد يبدأ الروتين الخاص من الحمام أو غرفة المعيشة، إلا أنه يجب أن ينتهي في غرفة نوم طفلك. احرصي على تعريف طفلك بأن غرفته هي مكان يحلو البقاء به، وليس المكان الذي "ينفى" إليه عند موعد النوم. إذا تضايق طفلك عند رؤيتك تتركين الغرفة بعد وضعه في السرير، قولي له بأنك ستعودين للإطمئنان عليه بعد بضعة دقائق. أغلب الظن أنه سيكون في عزّ النوم العميق عند عودتك إلى الغرفة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة