الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

كيف تكون بداية الطعام الصلب للأطفال؟

كل العرب
نُشر: 10/03/12 09:20,  حُتلن: 09:34

عندما يصل طفلك إلى مرحلة تناول ملعقتين كبيرتين إلى ثلاث ملاعق من الحبوب المجففة يومياً جربي إضافة طعام جديد

قدمي لطفلك رضعته المعتادة من الحليب سواء أكان ذلك من خلال الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي الخاص بالأطفال. عندما يقترب من الشبع، قدمي له ملعقة صغيرة أو اثنتين من حبوب الإفطار (الكورن فليكس) مثلاً الممزوجة مع كمية كافية من حليب الأم الطبيعي أو الحليب الاصطناعي للحصول على مزيج يشبه الحساء. يفضّل تقديم أرز الأطفال المدعّم بالحديد في البداية. أعطيه لطفلك بواسطة ملعقة ناعمة مطاطية مرة واحدة كل يوم ثم أكملي رضعته من الحليب. بهذه الطريقة، لن يكون طفلك جائعاً جداً ليكون محبطاً من تجريب الطعام الجديد، أو شبعاناً بحيث لا يهتم بالطعام. لا تجعلي منها وجبة الصباح، بل اختاري وقتاً مناسباً لك ولطفلك.


صورة توضيحية

في البداية، سوف تلاحظين أن طفلك قد أكل كمية قليلة، وربما يستغرق ذلك فترة حتى يستطيع طفلك تناول هذه الكمية الصغيرة، تحلّي بالصبر مع صغيرك وتذكري دائماً أنه يحتاج بعض الوقت كي يتعلّم هذه المهارات الجديدة.
عندما يصل طفلك إلى مرحلة تناول ملعقتين كبيرتين إلى ثلاث ملاعق من الحبوب المجففة يومياً، جربي إضافة طعام جديد. حين يبدأ في الأكل ويقوم بتطوير عملية طحن الطعام من جانب إلى آخر، قلّلي كمية السائل مما يجعل الخليط أكثر سماكة، فيسمح لطفلك بتطوير عمليتي المضغ والبلع.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة