الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 21:02

الصحة توصي بإعفاء دول الاتحاد الأوروبي أيضا من امتحان الترخيص الحكومي

كل العرب
نُشر: 09/03/12 12:15,  حُتلن: 12:17

النائب إغبارية بذل جهودا حثيثة وضغوطات على وزارة الصحة لإعفاء خرّيجي الطب في دول الاتحاد الأروربي والأردن وروسيا ورومانيا ودول أخرى من امتحان الترخيص الحكومي أسوة بدول التعاون الاقتصادي الـ(OECD)

تتويجا للجهود الحثيثة والضغوطات التي مارسها النائب د. عفو إغبارية (الجبهة) على وزارة الصحة بشأن القرار الوزاري إعفاء الأطباء خرّيجي مجموعة دول التعاون الاقتصادي الـ(OECD) فقط من امتحان الترخيص الحكومي، تجاوزت وزارة الصحة هذا القرار وأوصت اليوم بإعفاء الأطباء الذين تخرّجوا من دول الاتحاد الأوروبي أيضًا، من ضمنهم العشرات من الأطباء الإسرائيليين من خريجي الجامعات الرومانية، الأمر الذي أثار حفيظة رؤساء وإدارات جامعات الطب في إسرائيل، معلِّلين هذا القرار، أنه يمسّ بمستوى الطب في الدولة. وسيتم إقرار توصية وزارة الصحة هذه على المجلس الوزاري خلال أسبوعين، ومع ذلك فإن التعليمات بإجراء الامتحان الحكومي ما زال قائمًا كالمعتاد، إلى أن يتم بحث التعليمات الجديدة في المجلس الوزاري ووزارة الصحة لاحقًا.

مستوى الطب في إسرائيل
وقال د. عفو، إنه قد أبلغ وزارة الصحة عن موقفه بشمل خرّيجي دول الاتحاد الأوروبي ضمن القرار الوزاري مع خريجي الطب في الـ(OECD) وكذلك الأخذ بالحسبان المستوى التعليمي العالي في جامعات الطب الأردنية وروسيا ورومانيا ودول أخرى. وأنه سيواصل نشاطه البرلماني وضغوطاته على وزارة الصحة والمجلس العلمي في إسرائيل لكي يقدِّم خريجو الجامعات الأجنبية امتحانا متساويا ومماثلاً لخرّيجي الطب في الجامعات الاسرائيلية.
كان النائب إغبارية قد أكد في مكاتباته المتواصلة لوزارة الصحة وفي مواضيع البحث التي بادر إليها في لجنة الصحة البرلمانية وفي هيئة الكنيست العامة خلال السنوات الثلاث الماضية وحول مشكلة الأطباء بشكل عام أضاف د. عفو: "إن الاقتراح الأمثل لاستيعاب هذه الكوادر من الأطباء لحل أزمة النقص بالأطباء في البلاد، إلى جانب المحافظة على مستوى الطب في إسرائيل يمكن أن يكون بقبول الأطباء خرّيجي الجامعات الأجنبية بالعمل لسنة تطبيق واحدة (ستاج)، يتخللها يوم دراسي أسبوعي في مستشفيات البلاد، بعدها يتمّ امتحانهم بنفس شكل ومستوى الامتحان الذي يقدّم لخريجي الطب في إسرائيل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242325.96
BTC
0.53
CNY