الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 03:02

سفينة الرازي الجديداوية تبحر بأمان عبر الشبكة العنكبوتية

كل العرب
نُشر: 08/03/12 21:29,  حُتلن: 21:32

الاستاذ حسن خرينو: فلنكن أكثر صلابة في الدخول لعالم الانترنت حاملين شعار الرقابة على أبنائنا

المحامي أحمد أسدي اعطى صورة واضحة للأهالي حول المخالفات القانونية في الانترنت وقوانين العقوبات

الشيخ محمد سويلم أكد على أهمية توعية طلابنا على الاستعمال الصحيح للانترنت والابتعاد عن الدردشة والمواقع غير التعليمية

أبحرت مدرسة الرازي – جديدة بفعاليات لا منهجية حول موضوع التوعية من الانترنت واستعماله الآمن من خلال حصص التربية، المهارات الحياتية، الاتصال والحاسوب. هذا وقد توج شهر الأمان بالانترنت بيوم حافل بالفعاليات المحوسبة، تعلم منه الطلاب ما فيه منفعة لهم، حيث أقيمت ورشات عمل فنية في إطار الحاسوب وقام مندوب عن شرطة اسرائيل بعرض شرائح محوسبة شيقة حول شرطة اسرائيل والتي تسعى الى رفع وعي الطلاب حول المخالفات القانونية في الشبكة العنكبوتية وقوانين العقوبات التي سنتها دولة اسرائيل بهذا الصدد.



استخلاص العبر
وقد خصصت فعاليات هذا اليوم لجميع الطبقات في المدرسة ابتداءً من الصف الثالث وحتى السادس ، حيث شمل اليوم محطات تجول بينها الطلاب مع مربيهم وحسب برنامج يومي مخطط، شملت هذه المحطات على سبيل المثال: مخاطر الانترنت، تعبئة استمارة حول كم الساعات التي يقضيها الطالب أمام ألحاسوب وزيارته للمواقع المختلفة، وتأثير الحاسوب على الحياة أليومية وقد تخلل البرامج محطة حول ربط اشارات الحذر باستعمال الحاسوب ليستخلص الطلاب العبر من فعالية كهذه.

الفنون والحاسوب
وقد دمج موضوع الفنون في ايصال فكرة الموضوع الآمن للحاسوب من خلال "الوصايا العشر" منها حيث لون الطلاب مقولات وجملاً علقوها على جدران المدرسة لترسخ في أذهانهم ، وقد اندمج الطلاب في محطة غرفة الحاسوب وبالذات في لعبة "المهندس البارع ولعبة "لمن هذا الشعار؟!" حيث طرح الحاسوب أسئلة تتناول التصرف السليم في الحاسوب ومواقعه، وكان على الطلاب الإجابة عنها ليكشفوا الشعار ويساعدوا المهندس في اتمام بناء العمارة.

عرض مسرحي
هذا واختتم اليوم الحافل بعرض مسرحي تحت عنوان: "وخير جليس في الزمان مكان" وهو من تقديم طلاب السوادس حيث تضمن مناظرة بين الكتاب والحاسوب وأيهما الأفضل في العودة الى حضنه، لأنه بالرغم من التقدم التكنولوجي والعلمي  لا مفر من اللجوء الى صفحاته.
ومما جمل اليوم وزاده رونقاً هو التعاون المشترك والعمل الدؤوب بين الإدارة وأعضاء الهيئة التدريسية لا نجاح الفعاليات، وقد أثنى مدير المدرسة الأستاذ حسن خرينو على أهمية تربية طلابنا على كيفية الإبحار بطرق آمنة وسالمة عبر الشبكة العنكبوتية، لتذويت حماية الأنفس من مخاطرها وإعطائهم الآليات للإبحار بطرق حكيمة مع قيد ودون قيد حرية ومع رقابة الأهل في البيت "فلنكن أكثر صلابة في الدخول لعالم الانترنت، حاملين شعار الرقابة على أبنائنا".

اتفاقية الإبحار الآمن
في نهاية اليوم تم توزيع اتفاقية الابحار في الانترنت بين الابناء والوالدين، فالتزم الابن بعدة بنود مفادها اشراك الوالدين بكل ما يجري مع الابن وإبحاره في الانترنت وايضاً تم توزيع اتفاقية شخصية بين الطالب والمدرسة حول موضوع الابحار الآمن يتعهد فيها الطالب بعدم المشاركة في غرفة الدردشة أو عدم انزال اية برمجيات دون اذن المعلم وغيرها من بنود التصرف اللائق عند الابحار في عالم الانترنت.
اختتم الشهر بيوم توعية للأهالي اذ دُعي أولياء أمور طلاب صفوف الخوامس والسوادس للمشاركة بمحاضرات عن مخاطر الانترنت وقد حضر هذا اليوم الشيخ محمد سويلم الذي أكد على أهمية توعية طلابنا على الاستعمال الصحيح للانترنت والابتعاد عن الدردشة والمواقع غير التعليمية وكذلك حضر المحامي أحمد أسدي الذي اعطى صورة واضحة للأهالي حول المخالفات القانونية في الانترنت وقوانين العقوبات.
اثنى المدير على مشاركة الاهالي ودعمهم للفعاليات اللامنهجية في المدرسة وتمنى أن تعود بالمنفعة على طلابنا.

مقالات متعلقة