الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 20:02

برشلونة يواجه باير ليفركوزن وأبويل يتأهب لملاقاة ليون الفرنسي

كل العرب
نُشر: 07/03/12 09:07,  حُتلن: 12:26

برشلونة يستضيف باير ليفركوزن الالماني اليوم الاربعاء على ملعب "كامب نو" في اياب الدور الثاني

برشلونة قطع اكثر من نصف الطريق نحو بلوغ الدور ربع النهائي للموسم الخامس على التوالي بعد عودته من ملعب ليفركوزن بفوز ثمين 3-1 في مباراة الذهاب

ابول يعتبر الفريق الاصغر والافقر من بين الفرق المتواجدة حاليا في الدور الثاني من السابقة الاوروبية الام إلا أن ذلك لن يمنعه من مواصلة المفاجأة والاطاحة بليون

القبارصة يتحضرون لليلة تاريخية مساء الليلة عندما يحل ليون الفرنسي ضيفا على ابويل نيقوسيا في اياب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم

ستكون الطريق مفتوحة امام برشلونة الاسباني لمواصلة حملة الدفاع عن لقبه وبلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، وذلك عندما يستضيف باير ليفركوزن الالماني اليوم الاربعاء على ملعب "كامب نو" في اياب الدور الثاني. وكان برشلونة قد قطع اكثر من نصف الطريق نحو بلوغ الدور ربع النهائي للموسم الخامس على التوالي، بعد عودته من ملعب ليفركوزن بفوز ثمين 3-1 في مباراة الذهاب، وذلك بفضل ثنائية من التشيلي اليكسيس سانشيز وهدف جديد لنجمه الارجنتيني ليونيل ميسي، ما منح النادي الكاتالوني افضلية واضحة وعقد من مهمة ليفركوزن في بلوغ ربع النهائي لاول مرة منذ موسم 2001-2002 عندما خسر النهائي امام ريال مدريد.


 

وهذه ليست المواجهة الاولى بين الفريقين، إذ تواجها سابقا في ربع نهائي كأس الاتحاد الاوروبي عام 1988 فتعادلا سلبا على ارض ليفركوزن وفاز الاخير 1-صفر في برشلونة، وفي الدور الاول من دوري الابطال 2001 فاز ليفركوزن 2-1 على ارضه ورد برشلونة بالنتيجة عينها، وفي دور المجموعات الثاني لموسم 2003 فاز برشلونة على ارض ليفركوزن 2-1 و2-صفر على ارضه.
وتصب جميع الاحصائيات في مصلحة فريق المدرب جوسيب غوارديولا لأن "بلاوغرانا" خرجوا فائزين من المواجهات التسع الاخيرة التي جمعتهم بفريق الماني على ملعب "كامب نو"، اولها كان في هذه المرحلة من المسابقة أمام شتوتغارت (4-صفر) خلال موسم 2009-،2010 كما انهم لم يهزموا في المباريات الاوروبية ال13 الاخيرة التي خاضوها بين جمهورهم (11 فوزا وتعادلان منذ تشرين الاول 2009).

طعم الفوز
وفي الجهة المقابلة، لم يذق ليفركوزن طعم الفوز على الصعيد الاوروبي خارج قواعده منذ تغلبه على مكابي حيفا الاسرائيلي (2-صفر) في تشرين الاول 2002 (تسع هزائم وثلاثة تعادلات منذ حينها).
ويدخل الفريقان الى مواجهة الليلة بمعنويات مرتفعة، إذ تمكن برشلونة من الفوز على سبورتينغ خيخون السبت الماضي في الدوري المحلي 3-1 رغم خوضه الشوط الثاني بعشرة لاعبين بسبب طرد جيرار بيكيه، فيما تمكن ليفركوزن من حسم مواجهته النارية مع بايرن ميونيخ 2-صفر.
وإذا كان صاحب الارض في مواجهة "كامب نو" اعتاد على التواجد في ربع النهائي لا بل في النهائي خلال العقد الاخير من الزمن، فهناك فريق يبحث عن الاستفادة من عاملي الارض والجمهور من اصل مواصلة حلمه الاوروبي وهو ابويل نيقوسيا القبرصي الذي يستضيف ليون الفرنسي الذي كان حسم لقاء الذهاب على ارضه 1-صفر.

فريق عنيد
ويمكن القول إن باب التأهل الى ربع النهائي بقي مفتوحا بين ليون وابويل نيقوسيا الذي اصبح اول فريق قبرصي يتجاوز الدور الاول من المسابقة الاوروبية الام بعدما فاجأ الجميع بتصدره مجموعته امام زينيت سان بطرسبرغ الروسي وبورتو البرتغالي وشاختار دانييتسك الاوكراني. وما زال بامكان فريق العاصمة القبرصية مواصلة الحلم لأن بامكانه تعويض فارق الهدف الذي خسر به في مباراة الذهاب امام منافسه الفرنسي الذي يخوض الدور الثاني للموسم التاسع على التوالي والطامح ببلوغ ربع النهائي للمرة الثانية في المواسم الثلاثة الاخيرة. ولن تكون المهمة سهلة امام فريق المدرب ريمي غارد لأن ابويل اثبت أنه فريق عنيد جدا في ملعبه حيث لم يذق طعم الهزيمة في تسع مباريات متتالية قبل أن يخسر امام شاختار دانييتسك (صفر-2) في الجولة السادسة الاخيرة من دور المجموعات لكنه كان ضمن تأهله وصدارته للمجموعة.

أجواء صاخبة
وستكون الاجواء صاخبة في ملعب "جي اس بي" في العاصمة القبرصية خصوصا أن جمهور ابويل متعصبا جدا لفريقه وسيحتشد حوالي 23 الف مشجع من اجل مؤازرة صاحب الارض وتشجيعه لمواصلة الحلم في المسابقة الاوروبية الاعرق. وقد تحدث احد اساطير ابويل سابقا اندرياس ستيليانو لوكالة "فرانس برس" عن المباراة، قائلا "إنها المباراة الاهم في تاريخ الرياضة القبرصية، لم نكن نحلم حتى بوصول فريق قبرصي الى هذه المرحلة، لكن الحلم تحول الى حقيقة وبامكان الشبان أن يمنحونا فرحة تتجاوز جميع التوقعات".

الفريق الاصغر والافقر
ومن المؤكد أن ابول يعتبر الفريق الاصغر والافقر من بين الفرق المتواجدة حاليا في الدور الثاني من السابقة الاوروبية الام، إلا أن ذلك لن يمنعه من مواصلة المفاجأة والاطاحة بليون، معولا على حماس جماهيره "البرتقالية" والثنائي البرازيلي ايلتون وغوستافو ماندوكا الذي قال ل"فرانس برس": "انها أهم لحظة بالنسبة للنادي وأهم يوم في حياة اللاعبين...نحتاج الى تعاضد الجميع في هذه المباراة".


قبرص تتحضر لمباراة تاريخية
ويتحضر القبارصة لليلة تاريخية مساء الليلة عندما يحل ليون الفرنسي ضيفا على ابويل نيقوسيا في اياب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم. "إنها المرة الاولى التي ينافس فيها فريق قبرصي على هذا المستوى. إنه شرف كبير للكرة القبرصية"، هذا ما قاله نائب رئيس الاتحاد القبرصي هاريس لويزيدس، مشيرا الى أن ابويل عكس صورة ايجابية عن قبرص.

أهم مباراة في تاريخ قبرص
اما ستيليوس ماركو، مؤسس ومشغل موقع "سايبرس فوتي" المتخصص بنشر اخبار الكرة القبرصية باللغة الانكليزية، فقال بدوره: "انها اهم مباراة في تاريخ قبرص"، فيما قال ديميتريس هاسيكوس، الناطق الاعلامي في الحكومة القبرصية: "إنه حدث كبير لقبرص، نحن بلد صغير وبطولتنا المحلية صغيرة جدا ولا يمكن مقارنتها على الاطلاق بالبطولات الاوروبية الكبرى. الناس هنا بحاجة الى هذا النوع من النجاحات لكي يشعروا انهم على المستوى ذاته مع الدول الاوروبية الاخرى، أنها مسألة فخر".

تعصب جماهيري
وستكون الاجواء صاخبة في ملعب "جي اس بي" في العاصمة القبرصية خصوصا أن جمهور ابويل متعصبا جدا لفريقه وسيحتشد حوالي 23 الف مشجع من اجل مؤازرة صاحب الارض وتشجيعه لمواصلة الحلم في المسابقة الاوروبية الاعرق، فيما سيكتفي القسم الاكبر من المشجعين بمتابعة اللقاء من خلف شاشات التلفزة. ومن المؤكد أن الجزيرة باكملها ستتابع اللقاء بسبب حماسها الكبير لكرة القدم، لكن لن ينصب كل التشجيع لمصلحة الفريق المحلي، فهناك جزء من القبارصة يتمنى فوز ليون باللقاء وهم مشجعو الخصم المحلي اومونيا نيقوسيا. ويأمل ابويل الذي استغل مشاركته الاولى في دوري الابطال عام 2009 ليستثمر الاموال التي دخلت خزائن النادي للتعاقد مع لاعبين جدد مثل المهاجم البرازيلي ايلتون من كوبنهاغن الدنماركي صيف عام 2010 ومواطنه غوستافو مندوكا من ايك اثينا اليوناني، ان لا يتكرر سيناريو مسابقة الكأس المحلية حين خسر على ارض ايل ليماسول، متصدر الدوري حاليا، صفر-1 ثم فضل في التعويض  إيابا بعد ان اكتفى بالتعادل صفر- صفر.

الصور التالية من تدريبات برشلونة أمس الثلاثاء استعدادا لمباراة اليوم 

 

الصور التالية من تدريبات باير ليفركوزن أمس الثلاثاء إستعدادا لمباراة اليوم

 

مقالات متعلقة