الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 23:02

اجتماع روسي عربي لبحث الأزمة في سورية وكوفي أنان في دمشق قريبا

كل العرب
نُشر: 05/03/12 18:43,  حُتلن: 07:47

استخدمت بكين وموسكو حق النقض (الفيتو) للاعتراض على قرار في الأمم المتحدة

وزير الخارجية الكويتي أعلن أن اجتماعا وزاريا تقرر عقده الأربعاء الماضي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا لبحث الأزمة السورية

قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إنه سيلتقي نظراءه العرب السبت المقبل في القاهرة لبحث الأزمة في سورية، فيما أعلن نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية أن كوفي أنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص إلى سورية سيتوجه إلى دمشق في الـ 10من مارس/ آذار الجاري.

مقاربات جماعية للوصول إلى تسوية
وأوضح لافروف في مؤتمر صحفي بموسكو مع نظيره الأردني ناصر جودة الاثنين إنه يقدر عاليا فرصة اجتماعه بالوزير الأردني للتحضير للقاء القاهرة حول الوضع في سورية.
وأضاف "نظرا لكون الوضع ملح في سورية وحين تكون هناك حاجة لإيجاد مقاربات جماعية للوصول إلى تسوية، نرى ذلك فرصة مهمة وثمينة".
وكان وزير الخارجية الكويتي أعلن أن اجتماعا وزاريا تقرر عقده الأربعاء الماضي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا لبحث الأزمة السورية، بيد أن مسؤولا خليجيا نفى في تصريحات نشرتها صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن الإثنين أن يكون هناك توجه لعقد اللقاء في الوقت الراهن.
وكانت موسكو وبكين استخدمتا حق النقض ضد مشروعي قرار في مجلس الأمن الدولي حول الأزمة في سورية، في أكتوبر /تشرين الأول وفي فبراير/ شباط الماضيين.

مبعوث صيني
من جانبها، أعلنت الصين أنها سترسل مبعوثا جديدا إلى سورية، مؤكدة "استعدادها لدعم إرسال مساعدة إنسانية برعاية الأمم المتحدة أو هيئة محايدة شرط احترام السيادة السورية."
وأوضح ليو ويمين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الاثنين أن " سفير بكين السابق في دمشق لي هواشين سيتوجه الثلاثاء والأربعاء إلى سورية حيث سيلتقي مسئولين في الحكومة السورية وأطرافا أخرى ليعرض المقترحات الصينية لحل الأزمة السورية."
وأضاف ليو أن "الصين ما زالت تعتقد أن الحل السياسي هو السبيل الأساسي لحل الأزمة في سورية". وفيما يتعلق بالشكل المحتمل لأي مساعدة إنسانية للسوريين شدد ليو على معارضة الصين لأي تدخل أجنبي في سورية بذريعة إنسانية".
وشدد المتحدث الصيني على أن " بلاده تدعم دوما دورا محركا للأمم المتحدة في تنسيق جهود المساعدة الإنسانية، بشرط مسبق أن تحترم سيادة سورية".
وقد استخدمت بكين وموسكو حق النقض (الفيتو) للاعتراض على قرار في الأمم المتحدة يدين القمع الدامي للحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الأسد الذي أسفر عن سقوط أكثر من 7600 قتيل منذ قرابة السنة ، بحسب الأمم المتحدة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242292.38
BTC
0.53
CNY