الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 08:01

البروفيسور شليم:يجب على اوباما كبح حليفه الصغير نتنياهو سارق الأراضي

كل العرب
نُشر: 05/03/12 16:43,  حُتلن: 22:30

البروفيسور آفي شليم:

 بنيامين نتنياهو هو قومي يميني هجومي، رافض في ما يتعلق بالحقوق الوطنية الفلسطينية

لا يؤمن نتنياهو بالتعايش السلمي بين اناس متساوين. وهو يرى علاقات اسرائيل مع العالم العربي على أنها صراع دائم، وكفاح لا ينتهي بين قوى النور وقوى الظلام.

نشرت صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية اليوم الاثنين مقالاً كتبه البروفيسور آفي شليم استاذ العلاقات الدولية في جامعة اكسفورد ومؤلف كتاب "اسرائيل وفلسطين: اعادة تقييم، ومراجعات وتفنيدات" بمناسبة لقاء الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول فيه ان اوباما يجب ان يقف في وجه نتنياهو الذي يقول عنه (شليم) انه لا يؤمن بالتعايش السلمي بين اناس متساوين.



نظرة خاطئة الى الماضي 
وهنا نص المقال:"واضح نوع رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي سيقابله الرئيس اوباما اليوم في البيت الأبيض. بنيامين نتنياهو هو قومي يميني هجومي، رافض في ما يتعلق بالحقوق الوطنية الفلسطينية، ورجعي متشبث للغاية بالوضع الراهن. والقومية فيها نزعة متأصلة للتوجه نحو التطرف ونوعية نتنياهو ليست استثناءً. يقول احد التعريفات للشعب انه "مجموعة من الناس توحدهم نظرة خاطئة الى الماضي وكراهية لجيرانهم". وهذا التعريف يناسب زعيم "ليكود" من الناحيتين: اذ ان لديه نظرة انتقائية واعتقادا ذاتيا بانه على حق بخصوص تاريخ دولته، وهو مدفوع بعدم الثقة والاحتقار، إن لم يكن الحقد المباشر، تجاه العرب عامة والفلسطينيين خاصة. وهذا العداء نحو العرب هو الخيط المركزي الذي يجري في خطاباته العلنية وكتبه وسياساته كرئيس للوزراء.

تمسك ليبرمان بمعارضته
لا يؤمن نتنياهو بالتعايش السلمي بين اناس متساوين. وهو يرى علاقات اسرائيل مع العالم العربي على أنها صراع دائم، وكفاح لا ينتهي بين قوى النور وقوى الظلام. وفي كتابه الصادر عام 1993- "مكان بين الأمم :اسرائيل والعالم"- تبدو الصورة التي يقدمها عن العرب سلبية دوماً وبصورة شاملة. كما أنه لا يعترف بأي إمكانية للتعددية أو التغيير. ولا يحتوي الكتاب على إشارة إيجابية ولو واحدة عن العرب وتاريخهم أو ثقافتهم. وهو يعتقد أن الاستبداد والعنف والإرهاب هي الحقائق الثابتة في الحياة السياسية لكل الدول العربية. والتحول الديموقراطي في الجانب العربي هو شرط مسبق للسلام الحقيقي مع اسرائيل، بحسب ما كتبه نتنياهو، في توقع واثق بأن مثل هذا التحول هو خارج نطاق ما هو ممكن. وقد أثبت الربيع العربي أنه على خطأ.
ان الائتلاف الحكومي الذي يقوده نتنياهو هو اليمين الأكثر عدوانية، والأشد تصلبا من الناحية الدبلوماسية، والأوضح عنصريةً في تاريخ اسرائيل. وزير خارجيته هو أفيغدور ليبرمان زعيم الحزب اليميني المتطرف "اسرائيل بيتنا". ويتمسك ليبرمان بمعارضته لأي حل وسط مع الفلسطينيين، كما أنه يفضل إجبار فلسطينيي اسرائيل البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة على اداء قسم الولاء لاسرائيل كدولة يهودية. أما وزير دفاعه فهو ايهود باراك الذي دمر حزب العمل ثم انشق عنه ليشكل حزبا انفصاليا صغيرا سماه "الاستقلال". وهو رئيس سابق لاركان الجيش، ويعاني من عقدة الاحترافية المشوهة: فهو يعتبر الدبلوماسية امتدادا للحرب بوسيلة أخرى. باراك مهووس بالأمن، وهو رجل أمني سابق يريد امنا لاسرائيل بنسبة 100 في المائة أو ما يعني صفرا أمنيا للفلسطينيين.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220775.36
BTC
0.51
CNY