الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

وزارة السياحة تنشر نداء جديدا للعام2012 لتحفيز المشاريع السياحية في الناصرة

كل العرب
نُشر: 05/03/12 13:42,  حُتلن: 13:56

مجمل الدعم يصل إلى 2 مليون ش.ج ويشمل محفزات ومنح تصل 24-30%

في العام 2011 تم إقرار 15 مشروعًا لإقامة 56 غرفة استضافة و 8 مشاريع ذات طابع ثقافي وسياحي

"سلة محفزات" للمشاريع الاقتصادية في البلدة القديمة بالتعاون بين بلدية الناصرة
ووزارة السياحة وماطي وجمعية الناصرة للثقافة والسياحة

الموعد الأخير لتقديم الطلبات هو 1.6.2012

جرايسي: المشروع يسعى لدعم أهالي البلدة القديمة وتجارها

أصدرت وزارة السياحة نداءً خاصًا بمدينة الناصرة تدعو به المبادرين إلى إقامة مشاريع اقتصادية ذات وجهة سياحية وثقافية في المدينة، وخاصةً في محيط البلدة القديمة، وتشمل جانبين أساسيين: الأول، إقامة غرف استضافة، والثاني مشاريع اقتصادية، ثقافية وسياحيّة. وخصصت الوزارة لهذا الغرض 2 مليون ش.ج لدعم المبادرين لإقامة مثل هذه المشاريع بشكل منح تصل إلى 24-30% من قيمة المشروع. وكما وشمل النداء الجديد رفع المساهمة في قيمة المتر المربع من البناء الجديد ليصل إلى 3500 ش.ج للمتر المربع (بدل 2550) في السنة الماضية، ورفع المساهمة في قيمة المتر المربع لإعادة بناء المباني القائمة إلى 2500 ش.ج (بدل 1800) في السنة الماضية، كل ذلك إضافة إلى المساهمة في الأثاث لتصل إلى 16500 ش.ج لكل غرفة استضافة.


المشروع لاقى نجاحًا في السنة الماضية
وأفاد طارق شحادة، مسؤول ملف السياحة في بلدية الناصرة، أن "سلة المحفزات" للمشاريع الاقتصادية ذات وجهة سياحيّة وثقافيّة وإحياء البلدة القديمة قد لاقى نجاحًا كبيرًا في السنة الماضية، حيث تم إقرار 15 مشروعًا تشمل إقامة 56 غرفة استضافة جديدة، و 8 مشاريع اقتصادية سياحية وثقافية في محيط البلدة القديمة، وحازت هذه المشاريع على المنح القانونية واستفادت من سلّة المحفزات التي عرضتها البلدية في تخفيض ضريبة الارنونا وغيرها من المحفزات.
وجدير بالذكر أن مشروع إحياء البلدة القديمة يدخل عامه الثاني بالتعاون بين بلدية الناصرة ووزارة السياحة وماطي وجمعية الناصرة للثقافة والسياحة، ويحوي المشروع على سلّة محفزات للمشاريع الاقتصادية الجديدة ذات وجهة سياحية وثقافية وخاصة في محيط البلدة القديمة.

ماذا تشمل سلة المحفزات؟!
1. دعم ومنح من وزارة السياحة تصل 24-30% حيث أعلنت وزارة السياحة "نداء" خاص للمستثمرين في الناصرة عن دعم بحجم 24% الى 30%، لمشاريع ذات طابع سياحي في محيط البلدة القديمة، خاصةً في إقامة "غرف استضافة" أو أي مشروع سياحي من شأنه جذب السياحة المحلية أو الخارجية للبلدة القديمة.
2. تخفيض ضريبي من الارنونا. هذا وتشمل سلّة المحفزات تخفيضات ضريبية للمشاريع الاقتصادية الجديدة في الناصرة لأربع سنوات تبدأ بنسبة إعفاء كامل ريثما يتم إقامة المشروع، وتخفيض 75%، 50%، 25% للسنوات الثلاث الإضافية من ضريبة الارنونا.
3. مرافقة إدارية – اقتصادية للمستثمرين من ماطي. أما مركز التطوير الاقتصادي "ماطي" فسيقوم ضمن هذه السلّة بتقديم المرافقة الإدارية والاقتصادية للمستثمرين عن طريق أخصائيين حسب حاجة المشروع، وتخصيص ساعات مرافقة لكل مشروع يتم قبوله. هذا إضافة إلى بناء خطة اقتصادية للمشروع، والبحث عن مصادر تمويل لقروض بنكيّة لهذه الاستثمارات.
4. ضمان الأمن الشخصي، وأمن الممتلكات. أما الضلع الرابع في المشروع فهو التسريع في بدء مشروع الأمن الشخصي وامن الممتلكات في الناصرة عامةً وفي محيط البلدة القديمة بشكل خاص. حيث أنه تم رصد ميزانية خاصة للناصرة ضمن مشروع التطوير الاقتصادي بإقامة "شرطة مدينة" تعمل وفق سلّم أولويات البلدية وإدارتها وتشمل 13 شرطيًا إضافة إلى 13 مراقبًا من البلدية. هذا المشروع قد تم البدء بالعمل به مؤخرًا ويهدف الى احترام سلطة القانون وتنفيذ الأنظمة البلديّة وإرساء الأمن الشخصي وأمن الممتلكات، والذي يصب في أهداف مشروع مدينة بلا عنف.

جرايسي: المشروع يسعى لدعم اهالي وتجار البلدة القديمة
وأفاد رئيس بلدية الناصرة، المهندس رامز جرايسي، بأن المشروع بالأساس هو اجتماعي – اقتصادي، ويهدف إلى إحياء البلدة القديمة ولدعم أهاليها وسكانها، إضافة إلى التطوير الاقتصادي العام في المدينة وفي الجانب السياحي بالأساس. وأضاف جرايسي "أن هذا المشروع اعتمد الدراسات المهنيّة والمعطيات العلميّة وأن نجاحه يحمل الأهمية الكبيرة حيث أن هذا المشروع يندرج ضمن سلسلة مشاريع اجتماعية اقتصادية كبيرة للبلديّة مثل إقامة المناطق الصناعيّة، والأحياء السكنيّة، وتشجيع صناعة الهايتيك في المدينة إضافة إلى السياحة والخدمات العامة والتعليم". واضاف، أن "القيمة المضافة لهذا المشروع هو السعي لدعم اهالي البلدة القديمة، وتجارها وزائريها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
243878.88
BTC
0.52
CNY