الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 16:01

مجد الكروم: مشروع الأخ الكبير في مدرسة عمر بن الخطاب

أمين بشير -
نُشر: 04/03/12 15:26,  حُتلن: 19:45

المشروع يهدف إلى تطوير مفهوم المساعدة وتوسيعه ليجمع ما بين الجوانب النفسية والاجتماعية والأكاديمية من خلال توفير الدعم للطالب دراسياً بالاضافة للدعم النفسي والمعنوي ودمج الطالب في المدرسة بشكل ايجابي

الأخ الكبير هو مشروع تربوي يحتضن طلاب الصف السادس طلاب الصف الأول. ويتلقى الطفل في هذا المشروع رعاية كاملة من مجموعة من الطلاب يخصونه بالرعاية الكاملة، وتكون له صفة الأخ الأكبر، والراعي الكبير. ويهدف المشروع إلى تطوير مفهوم المساعدة وتوسيعه ليجمع ما بين الجوانب، النفسية والاجتماعية والأكاديمية، من خلال توفير الدعم للطالب دراسياً، بالاضافة للدعم النفسي والمعنوي ودمج الطالب في المدرسة بشكل ايجابي، بالإضافة إلى تطوير مفهوم المؤاخاة بينهم وبين الطلاب. هذا بالإضافة إلى الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي يقوم بها الطلاب والتي تعمل على تفريغ طاقاتهم بالشكل الصحيح.

 

تعزيز العلاقات بين الطلاب
منذ بداية السنة ينفذ البرنامج بتنسيق وإرشاد مستشارة المدرسة المربية منال سرحان بين طلاب الصف الأول د ومربيتهم مروة قداح، وطلاب الصف السادس أ ومربيهم الاستاذ محمد خلايلة، حيث نظمت عدة فعاليات بين الطلاب تم من خلالها رسم ملامح جديدة للمدرسة وما تحويه من معلومات بالنسبة للصف الأول، وهدفت الى التقليل من المخاوف من خلال العمل المشترك والمواصلة وتقوية العلاقة مع طلاب السادس مما خفف من الضغط والخوف والارتباك لدى الطلاب، واليوم وبعد مرور عدة لقاءات بات الطالب في الصف الأول يشعر أن مدرسة الخطاب هي كعائلته، فيها اخوة، يحافظون عليه يساعدونه ويوجهونه وينثرون عليه باقات من ورود الحب والطمأنينة. وقد قام مدير المدرسة نزار زرقاوي بدعم المشروع ومتابعة الفعاليات عن كثب ومشاركة الطلاب بالبرنامج وأثنى على المجهود المبذول وشكر القيمين على المشروع.

مقالات متعلقة