الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 22:02

ادارة جامعة حيفا تستدعي 9 طلاب من التجمع للمثول أمام لجان الطاعة بتهمة التظاهر

كل العرب
نُشر: 01/03/12 12:05,  حُتلن: 16:08

ايليا شقور من الطلاب المتهمين:
إننا أعضاء التجمع الطلابي  سنستمر في الدفاع عن الطلاب العرب أمام محاولات الجامعة لمعاقبتهم والتضييق على نشاطهم في الحرم الجامعي

التجمع الطلابي الديمقراطي : 
تقديم رفاقنا للجان الطاعة ليس إلا محاولة جديدة لسياسة كم الأفواه والترهيب لنشطاء السياسيين في الجامعة تسعى إدارة الجامعة عبر تقديمهم  تقديمنا جميعا للمحاكمة ولجان الطاعة

أنس ألياس سكرتير التجمع الطلابي:
نحن نطالب جامعة حيفا بالاعتذار للطلاب العرب وبسحب الدعوى ضدهم وضد رفاقنا كما ندعو المحاضرين العرب في الجامعة والطلاب العرب والكتل الطلابية عموما للمشاركة في الحشد الاحتجاجي يوم المحكمة أمام أبواب لجان الطاعة

قررت الهيئة الأدارية والأمن في جامعة حيفا دعوة 10 طلاب من كوادر التجمع الطلابي الديمقراطي للمثول أمام لجان الطاعة في تاريخ 13/3 . وذلك بتهمة التظاهر والإخلال بنظام العام بعد اشتراكهم وتنظيمهم لمظاهرة طلابية طالبوا فيها إدارة الجامعة وشركة العفيفي للباصات بتنظيم وتوفير قابلية عالية ومريحة للمواصلات من وإلى القرى والمدن العربية لتسهيل الوصول والسفر الى الجامعة .

وقد عمم التجمع الطلابي بيانا على وسائل الأعلام والطلاب العرب جاء فيه ما يلي: "قررت جامعة حيفا محاكمة الطلاب العرب والمضي بعدم الإصغاء ومراعاة خصوصيتهم في شتى المتطلبات الحياتية والتضييق على حيزهم الديمقراطي بحرية التظاهر والتعبير عن الرأي. حيث أن تقديم رفاقنا للجان الطاعة ليست إلا محاولة جديدة لسياسة كم الأفواه والترهيب لنشطاء السياسيين في الجامعة. تسعى إدارة الجامعة عبر تقديمهم، تقديمنا جميعا للمحاكمة ولجان الطاعة. أملا أن تنال من عزيمة الطلاب وارادتهم بتعبير الحر والغير مشروط عن ضائقتهم ومشاكلهم التي تتمثل في هذه الحالة، بالمطالبة بتوفير محطات باصات وشروطِ سفر مريحة لطلاب العرب. نؤمنُ نحن أعضاء التجمع الطلابي الديمقراطي بمشروعية مطالبنا وحقنا الديمقراطي بالتظاهر والتنظم كما نشاء وفقا لدستور ونظام الجامعة. كما أننا لن نكفَ ولن تثنينا لجان الطاعة وسياسة الترهيب منَ العمل السياسي والترغيب للإذعان ، بل تزيدنا إصرارا ويقينا بصدق طريقنا وموقفنا حتى يتحقق مراد الطلاب العرب وننال جميع مطالبهم".

العنصرية والتمييز
وقد صرح الطالب أيليا شقور عضو سكرتاريا التجمع الطلابي وأحد المتهمين: " إننا أعضاء التجمع الطلابي، سنستمر في الدفاع عن الطلاب العرب أمام محاولات الجامعة لمعاقبتهم والتضييق على نشاطهم في الحرم الجامعي، حيث أننا نتهم إدارة جامعه حيفا بالعنصرية والتمييز ضد الطلاب العرب، وخرق الأسس الديمقراطية القاضية بحق الطلاب الشرعي بالتظاهر والتعبير عن رأيهم" ويضيف سكرتير التجمع الطلابي الطالب أنس ألياس: "نحن نطالب جامعة حيفا بالاعتذار للطلاب العرب وبسحب الدعوى ضدهم وضد رفاقنا، كما ندعو المحاضرين العرب في الجامعة والطلاب العرب والكتل الطلابية عموما للمشاركة في الحشد الاحتجاجي يوم المحكمة أمام أبواب لجان الطاعة. على الرغمِ من اعتبارنا المحكمة التأديبية غير شرعية أصلا وهي ليست هيئة عادلة وليست قضائية ولا مستقلة".

 
أنس الياس

تعقيب رئيس لجنة الطلاب العرب
 هذا وقال رئيس لجنة الطلاب العرب في جامعة حيفا الطالب ابراهيم خطيب تعقيباً على دعوة الطلاب للجنة الطاعة:" إننا في لجنة الطلاب العرب نقف الى جانب كل طلابنا العرب في قضاياهم وضد دعوتهم للجان طاعة، التي هي أشبه ما تكون بمحاكم كتم أفواه، ونرى بنهج الجامعة استمرار بسياسة كم الافواه والتضييق على الطلاب العرب والعمل الطلابي في الجامعة".
"وبدورنا نقول اننا سنكون الى جانب زملاءنا الطلاب، وسنقف معهم بكل السبل القانونية والنضالية، مستنكرين هذا النهج "التخويفي" الذي تقوم به جامعة حيفا, مطالبين اياها بالعدول عن قرارها هذا, ومن باب أولى كان على الجامعة دعوة فلول اليمين الذين يقومون بشكل دائم بتظاهرات غير قانونية في الجامعة في كل ما يخص قضايانا كفلسطينيين في الداخل".
و،ضاف خطيب "نتمنى من الجامعة ،ن لا تخضع لاملاءات اليمين واملاءات سياسية عنصرية وتكون لجانب طلابها، وتدعمهم في طلب حقوقهم المشروعة، ونقول اننا كلجنة طلاب عرب سنستمر في عملنا لخدمة طلابنا ومقارعة هذا السياسة العنصرية التي تقوم بها الجامعة تجاه كل الطلاب والكوادر الطلابية".
 


الطالب ابراهيم خطيب

مقالات متعلقة