الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 00:02

استمرار قصف المدنيين في سوريا والأمم المتحدة تقدر تجاوز عدد القتلى 7500

كل العرب
نُشر: 29/02/12 08:46,  حُتلن: 13:22

نائب الأمين العام للشؤون السياسية لين باسكو:

اجمالي عدد القتلى حتى الان يتجاوز بالتاكيد 7500 قتيل
 
هناك "تقارير موثوقة" تؤكد  بأن اعداد القتلى تتجاوز احيانا 100 قتيل في اليوم ومعدل القتل اليومي يتجاوز احيانا 100 قتيل بينهم نساء واطفال

يقول مسؤولون في الامم المتحدة أن عدد القتلى في سوريا منذ بدأت قوات الأمن حملتها في مارس/اذار الماضي تجاوز 7500 قتيل. وقال نائب الأمين العام للشؤون السياسية لين باسكو أن هناك "تقارير موثوقة" بأن اعداد القتلى تتجاوز احيانا 100 قتيل في اليوم. وقصفت القوات السورية الثلاثاء مناطق سكنية في حمص وغيرها ما أسفر عن مقتل العشرات حسب قول النشطاء. في الوقت نفسه، تم تهريب صحفي بريطاني اصيب في حمص الاسبوع الماضي الى مكان آمن في لبنان.

وتفيد الأنباء بأن المصور الصحفي بول كونروي نقل الى لبنان، الا أن مصير الصحفية الفرنسية اديث بوفييه، التي تعاني من كسر في الساق، واثنين من زملائها لا يزال مجهولا. وقالت جماعة افاز للنشطاء، التي رتبت عملية الانقاذ، أن الصحفيين الاربعة اخرجوا من حمص معا الا أن موكبهم تعرض للقصف وانفصلوا عن بعضهم.

 7500 قتيل
وسحب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بيانا سابقا ذكر فيه أن بوفييه نقلت بامان الى لبنان. وجاء التقدير الجديد لعدد القتلى في سوريا ضمن اجتماع لمجلس الامن. وقال لين باسكو: "هناك تقارير موثوقة بان معدل القتل اليومي يتجاوز احيانا 100 قتيل بينهم نساء واطفال". واضاف: "اجمالي عدد القتلى حتى الان يتجاوز بالتاكيد 7500 قتيل". "مجرم حرب"وفي واشنطن قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الرئيس السوري بشار الاسد ينطبق عليه تعريف مجرم حرب.

"مجرم حرب"
وقالت كلينتون في شهادة في مجلس الشيوخ الامريكي أنه من الممكن الدفع باعلان الزعيم السوري مجرم حرب. لكنها أضافت أن مثل ذلك الامر سيعقد امكانية الوصول الى حل لوقف العنف وسيجعل من الصعب اقناع الرئيس بالتخلي عن السلطة. كذلك عقد مجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة اجتماعا في جنيف جلسة طارئة ذكرت فيها المفوضة نافي بيلاي انه يجري ارتكاب فظائع بحق المدنيين. وغادر ممثل سوريا فيصل خباز حموي الجلسة غاضبا متهما بعض الدول بانها "تشجع على الطائفية وتقدم اسلحة".اخراج الصحفيين وقالت جماعة افاز ان نشطاء قتلوا في القصف الذي تعرض له موكب الصحفيين الذين انقذتهم من حمص. وأضاف مدير الجماعة ريكن باتل أن فريق الانقاذ انقسم الى مجموعتين اثر تعرضه للقصف بعد مغادرة حمص وأن فريق المصور كونروي تمكن من الاستمرار في رحلته. واعتبرت افاز الصحفيين الثلاثة الاخرين، وهم بوفييه والفرنسي وليام دانيلز والاسباني خافيير اسبينوزا، في عداد "المفقودين".

اخراج الصحفيين
ويبدو أن كونروي تمكن من السير ليلا عبر الحدود الى لبنان، الا أن مراسل بي بي سي في بيروت جيم ميور اضاف أن بوفييه ونتيجة اصابتها كان يتعين حملها على نقالة. ولا يعرف بعد مكان الصحفية الفرنسية. وكانت بوفييه اصيبت هي وكونروي في الهجوم الذي قتلت فيه ماري كولفين ورمي اوشليك، ولا يعرف بعد مصير جثتيهما. وتفيد الانباء بأن مدينة حمص تعرضت لقصف مكثف الثلاثاء وارسلت الحكومة وحدة عسكرية خاصة الى المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في المدينة. وقالت لجان التنسيق المحلية ان 65 شخصا قتلوا الثلاثاء، الا أن التحقق من اعداد القتلى يظل امراً صعباً مع التضييق على عمل الاعلاميين في انحاء البلاد.

جرائم ضد الانسانية
وناقشت جلسة مجلس حقوق الانسان تقريرا سريا اهده فريق من الخبراء عن المسؤولين الحكوميين وضباط الجيش في سوريا الذين يمكن التحقيق في ارتكابهم جرائم ضد الانسانية. وحث وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الدول الاعضاء في المجلس، وعددها 47 دولة، على التجهيز لتقديم شطكوى ضد سوريا في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. الا ان جيم ميور يقول ان اجتماع مجلس حقوق الانسان قد لا يؤدي الى اي تغيير في موقف الحكومة السورية التي تقاتل من اجل البقاء الان. لكنه يضيف انه قد يشكل نوعا من الضغط على دول مثل روسيا والصين التي عارضت تحركا دوليا ضد سوريا.

 

ارتفاع عدد القتلى في سوريا الى 8 اشخاص واحراق صور نصر الله

ارتفاع عدد القتلى في سوريا الى 8 اشخاص واحراق صور نصر الله

ارتفاع عدد القتلى في سوريا الى 8 اشخاص واحراق صور نصر الله

ارتفاع عدد القتلى في سوريا الى 8 اشخاص واحراق صور نصر الله

ارتفاع عدد القتلى في سوريا الى 8 اشخاص واحراق صور نصر الله

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
240252.36
BTC
0.52
CNY