الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 10:02

مساواة يستعرض التمييز في السكن والتعليم في لجان الكنيست المختلفة

كل العرب
نُشر: 27/02/12 12:53,  حُتلن: 13:12

عضو الكنيست طلب الصانع أكد أن كل الآفات الاجتماعية من العنف والفقر والبطالة وغيرها تنبع من سياسات الحكومات المتعاقبة التي جذّرت التمييز

مدير مركز مساواة – جعفر فرح أكد أن ميزانية التعليم التكنولوجي في المدارس العربية معدومة مطالباً بإقامة لجنة لتعمل على صياغة مضامين للتخصصات التكنولوجية في المدارس العربية

بمبادرة عدد من أعضاء الكنيست العرب شارك مركز مساواة في عدد من جلسات لجان الكنيست والتي ناقشت الوضع الاقتصادي للمجتمع العربي والتمييز في السكن والتعليم. وعقدت لجنة المالية جلسة طارئة بمبادرة عضو اللجنة طلب الصانع يوم الاثنين المنصرم جلسة هامة تناولت موضوع الوضع الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع العربي الفلسطيني في اسرائيل. وقد بادر لهذه الجلسة عضو لجنة المالية، عضو الكنيست طلب الصانع بالتعاون مع مركز مساواة لحقوق الجماهير العربية في اسرائيل. وقد شارك فيها الى جانب مدير مركز مساواة – جعفر فرح، والمحامي سامح عراقي – المستشار القانوني لمركز مساواة، لفيف من أعضاء الكنيست العرب واليهود وممثلين عن المؤسسات الأهلية ومركز الحكم المحلي.


مدير مركز مساواة – جعفر فرح
 

وشرح عضو الكنيست طلب الصانع في افتتاحه للجلسة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعاني منها المجتمع العربي، والتمييز الصارخ الموّجه ضده منذ قيام دولة اسرائيل. وأكد أن كل الآفات الاجتماعية من العنف والفقر والبطالة وغيرها تنبع من سياسات الحكومات المتعاقبة التي جذّرت التمييز. وأشار الى دور مركز مساواة خلال السنوات الأخيرة في تحليل ميزانية الدولة والوقوف على التمييز عبر الأرقام والبنود في الميزانية. وطلب من رئيس الجلسة أن يفسح المجال لمدير مركز مساواة – السيد جعفر فرح، ليستعرض تحليل ميزانية الدولة لعام 2012 الذي قامت بإعداده الاقتصادية كارين أبو ريا من الوحدة الاقتصادية الاجتماعية في مركز مساواة بإشراف المحامي سامح عراقي ومدير المركز جعفر فرح. كما تحدث فرح في مداخلته عن مسح الاحتياجات الذي قامت به لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية.

حصة الأسد
ويظهر من التحليل أن ميزانية الدولة تصل الى 365,616,172 مليارد شاقل، وأن حصة الأسد منها توّزع على إعادة القروض للبنوك ومؤسسات الإقراض الدولية والتي تصل ميزانيتها الى 90,356,000 مليارد شاقل، أي 23,5% من الميزانية، ووزارة الأمن التي تحظى بميزانية 63,4 مليارد شاقل والتي تشكّل 22,5% من الميزانية العامة! واقترح فرح – مدير مركز مساواة، بأن يتم دعوة الوزارات المختلفة كل على حدة لنقاش ميزانياتها والتمييز الذي تتضمنه تجاه الجماهير العربية. وصدرت عن اللجنة توصيات تبنت اقتراح مركز مساواة، وسيتم خلال الأسابيع القادمة تنسيق لقاءات مع مدراء الوزارات المختلفة.

تخصيص قسائم البناء
كما شارك مركز مساواة في جلسة المالية حول تخصيص قسائم البناء في القرى العربية الدرزية، بحيث أظهر التحليل الذي قام به المركز أن الميزانيات المخصصة للسلطات المحلية العربية عامة والعربية الدرزية خاصةفي مجال التخطيط والبناء والاسكان ضئيلة جدا، وأنه وبسبب إنعدام خرائط هيكلية وعدم توسيع مسطحات البناء للبلدات العربية، وعدم تحرير قسائم بناء في البلدات العربية، يعاني المجتمع العربي من ضائقة إسكانية كبيرة، تهدد تطوّره. ورفض مركز مساواة طرح بعض رؤساء السلطات المحلية باشتراط تخفيض الآراضي بالتجند للخدمة العسكرية وقدم معطيات عن التمييز الذي تعاني منه القرى العربية الدرزية على الرغم من الخدمة العسكرية حيث تصل نسبة البيوت بدون رخص فيها الى اكثر من 25%.

ميزانية التعليم التكنولوجي
وشارك مركز مساواة في جلسة لجنة مكانة المرأة بدعوة من عضو الكنيست حنين زعبي، بمشاركة الجمعيات مدى الكرمل، إعلام، الجليل وغيرها، وأكد مدير مركز مساواة – جعفر فرح خلال الجلسة، في رده على بحث أجرته مؤسسة مدى الكرمل، أن ميزانية التعليم التكنولوجي في المدارس العربية معدومة، مطالبا بإقامة لجنة لتعمل على صياغة مضامين للتخصصات التكنولوجية في المدارس العربية، وأثار مشكلة انعدام كتب ومناهج باللغة العربية في هذه المواضيع مما يؤدي الى قلة توّجه الشباب والشابات العرب الى المجالات التكنولوجية والصناعات العليا مستقبلا. وشارك في الجلسة عبدالله خطيب – مدير المعارف العربية الذي وعد بفحص الموضوع ودراسته والعمل على ايجاد الحلول بأسرع وقت الى جانب ممثلي وزارات الصناعة والرفاه الاجتماعي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244178.96
BTC
0.53
CNY