الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

مدرسة البخاري الشاملة في عرابة: يد بيد نحو مستقبل يخلو من العنف

كل العرب
نُشر: 26/02/12 17:08,  حُتلن: 17:18

"خيوط العنكبوت" عنوان المسرحية التي عُرضت في قاعة "بايس" المجاورة لمدرسة البخاري الشاملة بإدارة السيد عمر كناعنة

السيد نسيم بدارنة- رئيس جمعية "اقرأ" القطرية ألقى كلمةً لخّصَ فيها أسباب العنف الدائر في المجتمع، وعرضَ طرقا ووسائل للوقاية من الانحدار والتدهور في مهاوي التخريب

مدرسة البخاري الشاملة – عرابة مركز التربية الاجتماعية بالتعاون مع جمعية "اقرأ" تحت عنوان "يداً بيد نحو مستقبل يخلو من العنف – نبذ العنف فريضة"، اختتمت مدرسة البخاري الشاملة يومها النّشطَ بفعالية لا منهجية من خلال عرض مسرحيّ جادّ بالتعاون مع جمعية "اقرأ"، التي لم تتوانَ لحظةً عن دعم العملية التربوية والتثقيفية في عرابة عامة، وفي مدرسة البخاري الشاملة خاصةً.



"خيوط العنكبوت" عنوان المسرحية التي عُرضت في قاعة "بايس" المجاورة لمدرسة البخاري الشاملة، بإدارة السيد عمر كناعنة، والمسرحية هادفة تضع أصبعها على الجرح، وتسلّط الضوء على عوامل شيطانيّة تقود الأفراد إلى التجاوز على الحدود ، وتحرم الأطفال من آبائهم بسبب الطمع والحقد والغضب الذي لا نجد له مبررا في هذه الأيام سوى التسرّع وعدم الالتزام بالمنهج الرباني والنبويّ. مسرح "الأنوار" بكادره قدّم عرضا متألقا هدف إلى علاج آفة العنف المستشرية في عضد المجتمع العربي خاصة، والمجتمعات الأخرى عامة.

الدعم المتواصل
افتتحت هذه الفعالية بكلمة مدير المدرسة الأستاذ مرعب عاصلة، وقد أثنى على كل من ساهم في إنجاح هذا اليوم، ولم ينسَ بدوره أنْ يشكر السيد عمر كناعنة على تعاونه البناء، والسيد نسيم بدارنة- رئيس جمعية "اقرأ" على دعمه المتواصل للمدرسة، وشكر للمعلمين تعاضدهم من أجل رفع راية مدرسة البخاري عاليا، لتبقى جزءا من العلاء وكلّ العطاء، وخصّ بالذكر مركز التربية الاجتماعية الأستاذ حسام خربوش على عطائه وقيادته لهذه العربة التربوية، ثم عرض شيئا من رؤية المدرسة المستقبلية ونتائجها المشرفة التي تجاوزت بنسبها المختلفة النتائج اللوائية والقطرية. ودعا الجميع أن يواصلوا في التزام السبيل الذي يؤدي إلى الرفعة والتألق والنجاح الباهر، فالعمل الجماعيّ لا يأتي إلا بحصادٍ وفير، يعود بالنفع المعنويّ والنفسي على جميع مركبات العمل المدرسيّ.

أسباب العنف
وقد ألقى السيد نسيم بدارنة- رئيس جمعية "اقرأ" القطرية كلمةً لخّصَ فيها أسباب العنف الدائر في المجتمع، وعرضَ طرقا ووسائل للوقاية من الانحدار والتدهور في مهاوي التخريب وسفك الدماء بغير حقّ، والترهيب، وتدمير العائلة، وتفريق أفرادها مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تشرذمها وهلاكها. وقد أكّد بدوره على أهمية هذا الجيل في دفع عربة التآخي والوفاق قدما، وبيّن أن مدرسة البخاري صرحٌ تربويّ تعليميّ وتوجيهيّ وإرشاديّ فعّالٌ ومتعاونٌ من أجل القضاء على مثل هذه الظواهر التي تشدّ المجتمعَ إلى الوراء. ثم نقل مكبر الصوت إلى أعضاء فرقة المسرح، الذين قدموا عرضا هادفا ومسليا، مفاده "العفو عند المقدرة، وكظم الغيظ بما يرضي الله يقودان إلى إزالة معوقات التصالح الاجتماعي، والتوافق بين الأفراد، وتحقيق شيء من العدل الأبكم الذي ينشده الكثيرون على مسارح الرهبة.

أعمال وفعاليات مستقبلية
وفي الختام، تقدّم الأستاذ حسام خربوش- مركّز التربية الاجتماعية في المدرسة بمصافحة أعضاء العمل (طاقم العمل المسرحيّ) شاكرا لهم جميل هذا العرض وتميّزه، بدءا بالأستاذ الفنان صالح أشقر (كاتب السيناريو) منتهيا بمخرج العمل الفنان مصطفى حسين. وكذلك، شكرَ السيدَ نسيم بدارنة_ رئيس جمعية "اقرأ"_ على كريم أخلاقه وتعاونه، وبذله وعطائه الشخصيّ والتمثيليّ كرئيس فعّال للجمعية، سائلا المولى عزّ وجلّ أنْ يبارك فيه ويوفّقه في تأدية الأمانة الملقاة على عاتقه، خاصّة هذا الجانب المكرّس لدعم طلابنا ومساعدتهم ودفعهم إلى الزهو والسطوع في سماء الإقبال على الوصول إلى عظيم الدرجات. وأَمِلَ بأن تبقى أبواب التعاون بين الطرفين مفتوحة لأعمال وفعاليات مستقبلية هدفها أبناء مدرسة البخاري الشاملة - عرابة. والله الموفّق.
 

مقالات متعلقة