الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 08:01

جبهة الطيبة: كفى تلاعبا بمصير المدينة الغائصة بالديون ولا نقبل استقبال القرا

منى عرموش -
نُشر: 24/02/12 19:17,  حُتلن: 16:11

أبرز ما جاء في البيان:

نعارض استقبال أيوب القرا وتنظيم حفل لقائد شرطة الطيبة الذي فشل في محاربة الجريمة

الطيبة بحاجة الى رصد الميزانيات الضخمة كي تلحق بركب التطور

مؤتمن البلدية طلب تفكيك بلدية الطيبة كي يبيعها بالمزاد العلني

الدكتور احمد عراقي: ما زالت الطيبة تغوص في دوامة الديون ولا حاجة للجان المعينة

النائب أيوب القرا: حزب الجبهة ليس لهم صوتاً عالياً اذا لم تدعي البلدية اشخاص من الجبهة فهذا لا يعني أن يكون الانتقاد على حسابي

فايق عودة رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة:

حصلنا على ميزانيات لتمويل إقامة 4 نوادي بالطيبة ستقام في 4 مدارس

إذا كنت قد نجحت بالمصادقة على بناء 86 غرفة تعليمية فلتنجح الجبهة بالمصادقة على بناء غرفتين فقط

 بلدية الطيبة تولي موضوع قسائم الأزواج الشابة الإهتمام الكبير حيث أنها تقوم بالسعي للمصادقة على الخرائط التفصيلية

حضور الوزراء في الطيبة هو دليل على إهتمام هؤلاء الوزاراء في الطيبة وحضورهم يعود فقط بالفائدة والخير على الطيبة وأهلها

أنا شخصياً لا أتقن لغة الشعارات لكنني ماهر بالعمل وما يحمله البيان هو ليس أكثر من زوبعة في فنجان وسبق أن قلتها بحق الجبهة في الطيبة في وقت سابق وفي تعقيب آخر أنهم وعلى ما يبدو يشعرون بضائقة من العطاء الذي أقدمه

أصدرت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في مدينة الطيبة بياناً تحت عنوان "أوقفوا التلاعب بمصير الطيبة"، والذي تم تعميمه على السكان عصر اليوم في جميع مداخل البلدة. وقد أشرف على توزيع البيان، كل من الدكتور أحمد عراقي وسكرتير الجبهة في الطيب د. نافع حاج يحيى وشخصيات أخرى بارزة.



"جميع رؤساء اللجان المعينة فشلوا فشلاً ذريعاً"
وجاء في البيان ما يلي:" مرت أربع سنوات ونصف على حل المجلس البلدي بحجة سوء الإدارة وتراكم الديون، ووقتها قلنا بأعلى صوت إن المسؤول الأول والأخير عن هذه الديون هي وزارة الداخلية، وإن هذه الخطوة ما هي إلا تدخل سياسي فظ لحرمان الطيبة من قيادة محلية منتخبة وتنصيب لجنة معينة تضرب بسوط السلطة. ومنذ حل البلدية تناوب على رئاسة اللجنة المعينة خمسة رؤساء معينين وجميعهم فشلوا فشلاً ذريعاً بإخراج الطيبة من الأزمة، مما يثبت فشل سياسة وزارة الداخلية بحل السلطات المحلية واقامة لجان".

"نعارض استقبال أيوب القرا وتنظيم حفل لقائد شرطة الطيبة الذي فشل في محاربة الجريمة"
وتابع البيان:" أما حال رئيس اللجنة المعينة الحالي فائق عودة ليس بأفضل، فهمه الأساسي استقبال الشخصيات بدلاً من حل القضايا المستعصية للطيبة. نحن لا نعارض استقبال الوزراء والمسؤولين الذين يزورون البلدية لتقديم المساعدة والنهوض بالطيبة من خلال زيارات عمل رسمية، إلا أننا لا نقبل أن تستغل هذه الزيارات لدعوة أشخاص لا يمتوا بصلة بقضايا الطيبة مثل استقبال ايوب القرا نائب الوزير لشؤون تطوير النقب والجليل والمعروف بمواقفه اليمينية المتشددة والمعادية للفلسطينيين وللسلام العادل. كما أننا نستهجن إقامة حفل وداع لقائد شرطة الطيبة على الرغم من فشله الذريع في محاربة العنف والجريمة في الطيبة والمنطقة، والسؤال الذي يطرح أيضاً، أين الأموال التي يتم جبايتها؟".

"هل هذا عقاب جماعي لنا"
ومضى البيان:" أين البنية التحتية لاستيعاب آلاف الأطفال ضمن قانون التعليم المجاني لجيل ثلاث سنوات، والذي سيبدأ تطبيقه قريبا، والى متى سيبقى أطفالنا يتعلمون في غرف مستأجرة، وأين هي المرافق لاستيعاب الشباب، وأين هي المساعي لتسهيل البناء للأزواج الشابة، ولماذا لم ترمم بناية البلدية حتى الآن، وألم تُجبى عشرات الملايين بل مئات الملايين من الشواقل خلال السنوات الخمس الاخيرة، أم أن هذا عقاب جماعي لنا جميعا لنكون كالأيتام على مائدة اللئام؟".



"الطيبة بحاجة الى رصد الميزانيات الضخمة كي تلحق بركب التطور"
واستطرد البيان:" إن المتابع لجلسة المحكمة الأخيرة حول ملف بلدية الطيبة وتجميد الإجراءات وتسوية الديون لدى القاضية وردة الشيخ، يتوصل الى استنتاج أن ما أشرنا اليه قبل 4 سنوات ونصف من أنه لا حل لقضية الديون المستحقة على بلدية الطيبة سوى تحمل الداخلية مسؤوليتها عن هذ الديون. ومن أجل ذلك الطيبة بحاجة إلى رصد الميزانيات الضخمة كي تلحق بركب التطور نتيجة سنين العجاف تحت سوط الداخلية واللجان المعينة. وفي جلسة المحكمة الأخيرة، كان هناك أكثر من تراشق بالتهم، حيث اتهمت ممثلة الداخلية مؤتمن البلدية بتوظيف المقربين منه دون مناقصات وبعشرات الآلاف من الشواقل شهرياً، فعلى سبيل المثال، ماذا يعمل "الادون" زئيف الذي شغل منصب مدير عام بلدية الطيبة قبل تولي المدير العام الجديد، فهو مصنف بموظف كبير وبمعاش أكبر، هل وظف بمناقصة؟".
وجاء في البيان أيضا:" المؤتمن افنير كوهين اقترح حل وتفكيك بلدية الطيبة، والاعلان عن الطيبة شركة مفلسة واقامة جسم خارجي لتولي امرها، كي يبيعها في المزاد العلني، وكي يستمر بنهش لحمنا، والمثير للاستغراب في قرار المحكمة، قرار القاضية والتي بدل من ان تعلن عن فشل المؤتمن كفاءته بتمديد فتره عمله بشهرين اضافيين".

"يجب التصدي لهذه السياسة الظالمة"
وفي نهاية البيان جاء:" آن الأوان أن نقول للداخلية كفى تلاعب في مصير الطيبة ومستقبل ابنائنا، وعلى الداخلية أن تتحمل مسؤوليتها اتجاه الطيبة، وعلى أهالي الطيبة الذين يدفعون الثمن الباهض لهذه السياسة ان يقفوا وقفة واحدة في التصدي لهذه السياسة العنصرية الظالمة".

الدكتور أحمد عراقي: ما زالت الطيبة تغوص في دوامة الديون ولا حاجة للجان المعينة
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع الدكتور أحمد عراقي قال:" مدينة الطيبة تمر بأوضاع تعيسة جداً، في ظل اللجان المعينة التي فرضت علينا. وبعد حل البلدية منذ خمس سنوات، ما زالت الطيبة تغوص في عوامة الديون، ونرى أن اللجان المعينة لا حاجة لها، وأن هذه التعيينات هي سياسية لمكافئة أعوان وزير الداخلية، وخدمتة". وتابع عراقي:" في الطيبة لا نرى أي مجال تطويري في شتى المجالات، ولا توجد هنالك أي نية لتطوير المنطقة الصناعية، كما ان الطيبة غير مستعدة لاستقبال برنامج التعليم الالزامي للأطفال التي تبدء اعمارهم من 3 سنوات، ولا يوجد برامج للأزواج الشابة".

القرا: حزب الجبهة ليس له صوتاً عالياً، اذا لم تدع البلدية اشخاص من الجبهة فهذا لا يعني أن يكون الانتقاد على حسابي
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع أيوب القرا قال:" الذي يهمه العروبة فليتحدث كما يتحدث نائب الوزير أيوب القرا حول الأوضاع في سوريا ودعم الشعب السوري للديمقراطية وتخليصه من العبودية والظروف الحياتية الصعبة التي يمرون بها. حزب مثل الجبهة الذي ليس له صوت عال من منطلق الإنسانية ولا يعمل مثل ما يعمل القرا لديه مشكلة كبيرة، لأن دخولي للطيبة كان من منطلق عروبية وليست سياسية. الطيبة بالنسبة لي مثل بلدتي وسنتساعد معها ليس أقل من أي بلد آخر، وسنعمل مشاريع عدة، فليتفضلوا هؤلاء المنتقدون ان يعملوا للطيبة اكثر مما نقوم به نحن. ونحن جزء من هذا المجتمع، واذا لم تدع البلدية بعض الشخصيات من الجبهة، فلا يجب ان يكون الانتقاد على حسابي".

تعقيب فايق عودة رئيس اللجنة المعينة في الطيبة
هذا وقال فايق عودة رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة في حديثه لموقع العرب: "الشخصيات التي اجتمعت معها هي شخصيات مرموقة وتهدف إلى مساعدة الطيبة، البلدية ستسمر باستقبال هذه الشخصيات شاء من شاء وأبى من أبى، لأن حضور الوزراء في الطيبة هو دليل على إهتمام هؤلاء الوزاراء في الطيبة وحضورهم يعود بالفائدة على الطيبة وأهلها. لا أتقن الشعارات لكنني ماهر بالعمل، والبيان هو زوبعة في فنجان. واضح ان الجبهة في الطيبة في ضيق. أما بالنسبة لأيوب القرا فإنه حضر للطيبة بحكم وظيفته كنائب لوزير تطوير النقب والجليل بشأن الحي البدوي في الطيبة، حيث أنني وخلال الجلسة حملته مسؤولية الحي البدوي في الطيبة، خصوصا وانه جاء الى البلدية سوية مع الوزير كاتس للإطلاع على مشاكل الطيبة ومحاولة حل قضاياها، هذا عوضاً عن أنني لست معتاداً إلا على إستقبال ضيوفي".

حفل إيتسيك منشية 
واضاف عودة:"أعتقد أن الحفل المتواضع الذي أقمناه لإيتسيك منشية ليس تكريما بقدر ما هو حفل وداع، تربطني علاقة حميمة بإيتسيك منذ أن كان قائدا لشرطة راس العين في الوقت الذي كنت رئيسا للمجلس المحلي في جلجولية. لقد حاول إيتسيك خدمة الطيبة، بغض النظر عن انه نجح أم فشل".
وأضاف فايق عودة قائلا: "ملف المنطقة الصناعية موجود على طاولة الفحص في مكتب رئيس الحكومة ضمن الخطة الخماسية التي أعدت للطيبة بمبادرة من سكرتير الحكومة، والتي نسعى لحشد التأييد لها من خلال الوزراء الذين يأتون لزيارتنا في الطيبة، أو الذين نسافر لزيارتهم في مكاتبهم، هذه الخطة الخماسية هدفها النهوض في الطيبة بشكل عام حيث أننا طالبنا من خلالها توفير ميزانية تصل إلى حوالي 140 مليون شيقل. أتوقع أن تصادق الحكومة على 100 مليون منها كحد ادنى وهو مبلغ كفيل بالنهوض بالطيبة في شتى المجالات. أما بالنسبة للبنى التحتية في الطيبة وخصوصاً الشوارع الداخلية وشارع 444 فإن وزير المواصلات يسرائيل كاتس وفي زيارته الأخيرة للطيبة جلب معه المشاريع ووعد بتخصيص ميزانيات لتمويل أعمال الترميم في هذه الشوارع وشارع الوادي والشارع الإلتفافي في الطيبة أيضاً". ومضى فايق عودة قائلا:"الرد على قضية الغرف التعليمية المستأجرة هو ما أعلناه مؤخراً عن مصادقة وزارة المعارف على بناء 86 غرفة تعليمية، علماً أن الوزراة صادقت على أكثر من هذا العدد لكن للأسف لا يوجد أراض لاستيعاب المزيد من الغرف، وقلت حين الإعلان أننا في بلدية الطيبة سنسعى بالقريب العاجل على المصادقة على الخرائط التفصيلية لإفساح المجال أكثر لإيجاد مسطحات وأراضي عامة لبناء المزيد من الغرف وإستغلالها لأمور اخرى لفائدة ومصلحة الطيبة وسكانها. وهنا من حقي أن أوجه لهم الجملة المنطقية التالية: إذا كنت قد نجحت بالمصادقة على بناء 86 غرفة تعليمية فلتنجح الجبهة بالمصادقة على بناء غرفتين فقط، ثم أين كانت الجبهة على مدار 18 عاماً وهم الذين كان لهم تمثيل في البلدية سابقاً، شخصياً إعتبرت وما زلت أعتبر المصادقة على هذه الغرف هو إنجاز للطيبة لأنني أعلم جيداً حال الطيبة".
وأضاف عودة قائلا: "بالنسبة للنوادي فإننا حصلنا على ميزانيات لتمويل إقامة 4 نوادي بالطيبة ستقام في 4 مدارس، إلى جانب نادييين مفعلين في إبتدائيتي إبن سينا ب وإبن رشد، حالياً هناك ترتيبات مع وزارة العلوم الثقافة والرياضة ومفعال هبايس لإفتتاح النوادي الاربعة التي أشرت إليها، مع وجود نية لتوسيع هذا المجال مع حلول العام 2013"
وتابع قائلا: "هذا المشروع ساري المفعول أيضاً في الطيبة بدون شك، حيث أن وزارة المعارف وعلى ضوء اننا موجودون في مرحلة تجميد إجراءات، فإنها وعدت بتمويل حوالي 20% من المشروع في السنة الأولى وهي الحالية وبضمن هذا الأمر فإنه تم إفتتاح روضتين، مع العلم أنها ستقوم بتمويل حوالي 40% من المشروع في الطيبة حيث من المقرر أن نفتتح وقتها روضتين إضافيتين ضمن هذا المشروع ليصبح إجمالي عدد الروضات ضمن هذا المشروع في الطيبة حوالي 4 روضات، أما في العام الذي يليه ويكون المشروع قد دخل عامه الثالث في الطيبة، فإن الوزارة تعهدت بتمويل حوالي 80% من المشروع، ووقتها سنقوم بإفتتاح روضات ضمن المشروع حسب الحاجة. إن بلدية الطيبة تولي موضوع قسائم الأزواج الشابة اهتماما كبيرا، حيث أنها تقوم بالسعي للمصادقة على الخرائط التفصيلية وآخرها كانت الخريطة ط.ب. 3154 الواقعة في شرقي الطيبة التي اودعت باللجنة اللوائية تمهيداً للمصادقة عليها، وغير هذه الخرائط العديد من الأمثلة، ولكنا أمل ان ننجح بذلك وتوفير جميع المتطلبات والإحتياجات للطيبة وسكانها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220775.36
BTC
0.51
CNY