الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 03:02

تأثير زجاجة الرضاعة على طفلك بعد الشهر التاسع

كل العرب
نُشر: 22/02/12 21:40,  حُتلن: 07:44

د. مارثا آن كيلز:
 
تسوس الأسنان عند الرضع والأطفال الصغار ليس من السهل إصلاحه وأن العلاج أحياناًيتطلب وضع الرضع تحت التخدير العام

يرى الأطباء ضرورة وقف تغذية الطفل عن طريق زجاجة الإرضاع عند بلوغه الشهر التاسع ، وذلك بحوار مقتضب مع الآباء، كوسيلة لتخفيف التأثير السيء جراء الاستخدام المطول لوسيلة الإطعام تلك.
ويقول الخبراء، في دراسة نشرت بدورية "طب الأطفال" الاثنين، وعرضت نتائجها موقع "سي ان ان" إن استخدام زجاجة الإرضاع لفترات طويلة قد يؤدي إلى تسوس الأسنان ونقص التغذية عند الأطفال الصغار، كما أن استخدامها لفترات أطول يجعل من الصعب على الرضع الإقلاع عنها.


صورة توضيحية

وينصح ماغواير بضرورة بدء فطام الرضع عن الزجاجة في 9 أشهر ، لأنه "كلما كبروا في السن ، كان من الصعب تعديل عاداتهم." وقالت د. مارثا آن كيلز إن تسوس الأسنان عند الرضع والأطفال الصغار ليس من السهل إصلاحه ، وأن العلاج ، أحياناً ، قد يتطلب وضع الرضع تحت التخدير العام.
ويشدد أطباء على ضرورة وقف استخدام زجاجات الإرضاع أو الأكواب المخصصة للأطفال عند بلوغهم عام واحد ، ومنحهم السعرات الحرارية اللازمة من الأطعمة الصلبة لضمان التغذية السليمة. ولا تكمن المشكلة في زجاجة أو كوب الإرضاع ، بل في محتوياتهما ، كما يعتقد المختصون ، فالحليب ، أو غيره من المشروبات السكرية ، تحتوي على الكربوهيدرات تتحول إلى أحماض عند امتزاجها بالبكتريا في الفم ، التي تؤدي لتآكل أسنان الأطفال وبدء التسوس مبكراً.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة