الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 01:01

مقتل اثنين من الصحفيين الغربيين في سوريا بعد سقوط قذيفة على مركز إعلامي متنقل

كل العرب
نُشر: 22/02/12 07:11,  حُتلن: 16:30

 لجان التنسيق المحلية المعارضة في سورية:

قوات الأمن قتلت الثلاثاء ما لا يقل عن 100 شخص في هجمات شنتها على مدينة حمص الواقعة وسط البلاد

مئات القذائف أمطرت حي بابا عمرو الذي يسيطر عليه المتمردون الأمر الذي أدى إلى تدمير كامل لبعض المباني

عملية الملاحقة أسفرت عن إلقاء القبض على عدد من الإرهابيين ومقتل آخرين منهم بالإضافة إلى تسليم عدد من المسلحين أسلحتهم والاستسلام للجهات المختصة

الشبكة السورية لحقوق الإنسان:

صحفية أمريكية وآخر فرنسيا قتلا بعد سقوط قذيفة على مركز إعلامي متنقل في حي بابا عمرو بمدينة حمص

المدينة تعرضت لقصف عنيف من جانب الجيش النظامي السوري ومقتل وإصابة عدة أشخاص في القصف

لقي اثنان من الصحفيين الغربيين في سوريا مصرعهما في قصف تقول التقارير أن الجيش السوري شنه على حمص. وحذر المجلس الوطني السوري المعارض ، في الخارج ، من أن البديل الوحيد للتدخل العسكري لحل الأزمة السورية هو الحرب الأهلية. وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن صحفية أمريكية وآخر فرنسيا قتلا بعد سقوط قذيفة على مركز إعلامي متنقل في حي بابا عمرو بمدينة حمص. وأكد النشطاء أن المدينة تعرضت لقصف عنيف من جانب الجيش النظامي السوري ، ومقتل وإصابة عدة أشخاص في القصف.  وقالت السلطات السورية انها لا تملك أي معلومات حول الصحفيين اللذين قتلا في حمص، لأنهما لم يدخلا الى سوريا بصفة شرعية.

وقالت لجان التنسيق المحلية المعارضة في سورية إن قوات الأمن قتلت الثلاثاء ما لا يقل عن 100 شخص في هجمات شنتها على مدينة حمص الواقعة وسط البلاد ومداهمات لقرى وبلدات في محافظة إدلب القريبة من الحدود مع تركيا، وذلك في الوقت الذي ألمحت فيه الولايات المتحدة إلى احتمال تسليح المعارضة. وأضافت اللجان، التي توثق ما تصفه بعمليات القتل وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، إن من بين القتلى عشرة أطفال وثلاث نساء. وقال مصدر صحفي في حمص إن مئات القذائف أمطرت حي بابا عمرو الذي يسيطر عليه المتمردون، الأمر الذي أدى إلى تدمير كامل لبعض المباني.  كما ذكر ناشطون سوريون أن تعزيزات عسكرية شوهدت على الطريق الدولي وهي تتوجه إلى حمص، معبِّرين عن خشيتهم من أن يكون هذا الانتشار جزءا من التمهيد لهجوم بري شامل على المدينة. وأفادت تقارير بأن المستشفى الميداني في حمص قد تعرض للقصف فيما أظهرت الصور دبابات تتحرك في أنحاء المدينة. كما شهد ريف حمص سقوط قتلى وجرحى في قصف عنيف استهدف العديد من المناطق.

تصاعد وتيرة الحملة الأمنية
إلاَّ أنَّ السلطات السورية اعتبرت أن تصاعد وتيرة الحملة الأمنية يأتي في سياق "ملاحقة الجهات المختصة للمجموعات الإرهابية المسلحة التي تروِّع المواطنين وتعتدي على قوات حفظ النظام وتقوم بعمليات سلب وسرقة الممتلكات العامة والخاصة". ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن مصدر رسمي قوله "إن عملية الملاحقة أسفرت عن إلقاء القبض على عدد من الإرهابيين ومقتل آخرين منهم، بالإضافة إلى تسليم عدد من المسلحين أسلحتهم والاستسلام للجهات المختصة".

عبوات ناسفة
وفي محافظة إدلب، نقل مراسل "سانا" عن مسؤولين أمنيين قولهم إن عناصر وحدات الهندسة فكَّكت ثلاث عبوات ناسفة معدة للتفجير عن بعد، مشيرين إلى أن العبوات كانت تستهدف قوات حفظ النظام في المحافظة، بالإضافة إلى نفق وسكة قطار. وفي بلدة دوما الواقعة بريف دمشق، قتلت قوات الأمن أربعة أشخاص قالت إنهم أعضاء في "مجموعة إرهابية مسلحة"، وقالت إن من بين القتلى واحد كان من أبرز المطلوبين وزعيم المجموعة واسمه ماجد نذير خبية".

تلميح أمريكي
في غضون ذلك، فتحت الولايات المتحدة الثلاثاء الباب أمام إمكانية قيامها بتسليح المعارضة السورية في نهاية المطاف، قائلة إنه "إذا استحال التوصل إلى حل سياسي"، فقد يتعين عليها "التفكير بخيارات أخرى". ففي تصريحات أدلت بها الثلاثاء، قالت فيكتوريا نولاند، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "نحن نعتقد أن التوصل إلى حل سياسي لهذا هو أفضل السبل. فإذا استمع (الرئيس السوري بشار) الأسد لرأي المجتمع الدولي، أو إذا استجاب للضغوط التي نمارسها، فستكون الفرصة ما زالت متاحة للحل السياسي".

الطابع العسكري
لكنها أردفت قائلة: "نحن لا نعتقد أنه من المنطقي المساهمة الآن في تكثيف الطابع العسكري للصراع في سوريا. فما لا نريده هو زيادة تصاعد العنف. لكن، إذا لم نستطع أن نجعل الأسد يستجيب للضغوط التي نمارسها جميعا، فقد يكون علينا أن نبحث في اتخاذ إجراءات إضافية". إلاَّ أنَّ جاي كارني، المتحدث باسم البيت الأبيض، قال إن الإدارة الأمريكية تؤيد التوصل إلى هدنة في سوريا تهدف إلى إتاحة إدخال المعونات للمدنيين المتضررين من حملة القمع التي تشنها السلطات السورية ضد المعارضة. وقال كارني: "نؤيد الدعوات لوقف إطلاق النار بغية السماح لتزويد السوريين بالإمدادات التي يحتاجونها بشدة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.62
GBP
231585.80
BTC
0.51
CNY