الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 10:02

باقة: محاضرات ضمن إطار برنامج طريق النور في مدرسة الشافعي

كل العرب
نُشر: 22/02/12 07:36,  حُتلن: 07:58

البرنامج يأتي بمبادرة من شركة الكهرباء ويعمل بالتعاون التام مع وزارة التربية والتعليم ومركز السلطات المحلية ومعهد يعديم المسؤول عن تطوير البرنامج وإسداء الاستشارة البيداغوجية

استضافت مدرسة الشافعي الابتدائية الرسمية في باقة الغربية المهندس احمد شحادة قعدان، الذي يعمل في شركة الكهرباء وهو إبن باقة الغربية وخريج مدرسة الشافعي، ليلقي على مسامع طلاب الصفوف الخامسة في المدرسة محاضرات ضمن إطار البرنامج المذكور. من الجدير بالذكر أن برنامج طريق النور – نمط حياة حكيم في بيئة الكهرباء – هو برنامج قطري، تربوي، اجتماعي وجماهيري هدفه تثقيف الجمهور للتصرف الآمن والموفر للطاقة في بيئة الكهرباء. ويأتي هذا البرنامج بمبادرة من شركة الكهرباء ويعمل بالتعاون التام مع وزارة التربية والتعليم ومركز السلطات المحلية ومعهد يعديم (أهداف) المسؤول عن تطوير البرنامج وإسداء الاستشارة البيداغوجية.



بالنسبة لجهاز التربية والتعليم، فإن البرنامج يهدف إلى تحمل الطلاب مسؤولية عملية التغيير – "أولاد طريق النور"، من خلال تطوير قيادة، تداخل ومشاركة اجتماعية بالإضافة إلى الاهتمام، وذلك لمضاعفة الوعي الوقائي والاستعمال الحكيم للكهرباء بين طلاب المدارس في كل أنحاء البلاد، ولجعل الطلاب رسلا أمناء يحملون الرسالة – رسالة الأمان والتوفير في الكهرباء لأصدقائهم، لعائلاتهم وللجمهور الواسع. وقد تم تلخيص مضمون البرنامج "طريق النور" بنقاط رئيسية ليذوتها الطلاب في حياتهم اليومية تمَّ تسميتها ب "القواعد الذهبية للسلوك الحذر في بيئة الكهرباء":
1) يمنع التسلق على أعمدة الكهرباء
2) يمنع فتح خزانات الكهرباء واللعب قربها
3) يمنع لمس الأجهزة الكهربائية ونحن حفاة
4) يمنع لمس الأجهزة الكهربائية ونحن مبللين
5) يمنع لمس أجهزة كهربائية فيها خلل
6) السلك الكهربائي المقطوع يشكل خطرا على حياة الناس
وأخيرا فالكهرباء ليست لعبة أطفال!

العلوم والتكنولوجيا
هذا، وقد امتدح مدير المدرسة المربي جمال أشقر البرنامج المذكور وصرح أن هذا البرنامج يعمل في المدرسة للسنة الثالثة على التوالي وهو برنامج يستحق القائمون عليه التقدير والثناء لما فيه من فائدة عظيمة للطلاب ومن خلالهم للمجتمع بل للدولة كلها. هذا وقد شكر مدير المدرسة المهندس احمد قعدان ممثل شركة الكهرباء وهو خريج مدرسة الشافعي منذ سنوات، وأثنى المربي جمال أشقر على عمل معلمي العلوم والتكنولوجيا في المدرسة لعملهم الجاد في المدرسة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

مقالات متعلقة