الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

مجلس الجبهة يدعو إلى ضمان وتعزيز تمثيل الجبهة في هيئات الهستدروت

كل العرب
نُشر: 19/02/12 22:03,  حُتلن: 23:24

المجلس ينتخب النقابي الجبهوي جهاد عقل، مرشح الجبهة لرئاسة الهستدروت

الجبهة تعبر عن قلقها من استمرار محاكمة أبناء شفاعمرو وتدعو للتجند في الحملة ضدها 

الجبهة تسعى إلى أوسع تحالفات على أساس برنامج ومبادئ الجبهة في الانتخابات للهستدروت وتدعو إلى اطلاق سراح خضر عدنان فورا

استنكار المحاكمات السياسية التي يوجهها النائب محمد بركة وايمن عودة والنائب سعيد نفاع ومحمد كناعنة ورجال الدين الدروز 

دعا المجلس القطري للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، كوادر الجبهة ومؤيدي الجبهة، إلى أوسع تجند للانتخابات الهستدروتية، من اجل ضمان وتعزيز تمثيل الجبهة في الهستدروت، كونها الصوت النقابي الصادق والمبدئي في الدفاع عن حقوق العاملين، وانتخب المجلس النقابي الجبهوي جهاد عقل مرشح الجبهة لرئاسة الهستدروت.


وجاء هذا في ختام جلسة المجلس القطري للجبهة، التي عقدت في الناصرة، أمس السبت، بحضور مئات الأعضاء، وكانت مخصصة للاستعدادات لانتخابات الهستدروت، التي ستجري يوم الثاني والعشرين من شهر أيار المقبل.

بركة: الجبهة صوت العاملين الصادق
وافتتح الجلسة، رئيس الجبهة النائب محمد بركة، فقال، إننا في الجبهة فقدنا اليوم، رفيقا عزيزا على قلوبنا، المربي منذر غريب أبو فرح، الذي كان لسنوات رئيسا لكتلة الجبهة في نقابة المعلمين، وهو من الجبهويين البارزين في مدينة الناصرة، وبين جمهور المعلمين، كما استذكر النائب بركة القادة وأعضاء مجلس الجبهة الذين رحلوا بين جلستين، القائد التاريخي في الحزب والجبهة، توفيق طوبي، ونائب رئيس الجبهة، القس شحادة شحادة، والمحامية مها حزان، والنقابي محمد حبيب الله، والطبيب حسن متاني، وفؤاد حسن، ووقف أعضاء المجلس دقيقة حداد إجلالا لذكراهم.
وفي كلمته الافتتاحية، قال النائب بركة، إننا نستعد في هذه الأيام لخوض الانتخابات الهستدروتية، والجبهة الديمقراطية ومن قبلها الحزب الشيوعي حاضر باستمرار في أبرز النقابات، وليس فقط الهستدروت، وبشكل خاص في نقابة المعلمين والمحامين والأطباء، والجبهة هي الصوت الصادق والحقيقي، المعبر عن مصالح وحقوق العاملين، على مر عشرات السنين، ونحن نريد لهذا الصوت أن يبقى ويتعزز في هيئات الهستدروت، وعلى الجبهة أن تسخّر كل طاقاتها، من قيادة وكوادر وموارد، من اجل ضمان وتعزيز تمثيل الجبهة في الهستدروت.

اتحاد أرباب العمل
وتابع بركة قائلا، إننا في هذه المرحلة، وبشكل خاص بعد موجة الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البلاد، علينا أن نبذل طاقات أكبر، لعرض مواقف ومبادئ الجبهة والثابتة، في قضايا حقوق العاملين والعدالة الاجتماعية، خاصة أمام تواطؤ قيادة الهستدروت ورئيسها مع الحكومة واتحاد أرباب العمل، والسكوت على سياسة اقتصادية شرسة، ترتكز على مبدأ إغناء الأغنياء وافقار الفقراء، ونهب الموارد، والسيطرة شبه الكلية على ثمار النمو الاقتصادي، وحرمان الجمهور الواسع منه.
وقال بركة، إننا ندافع عن حقوق جميع العاملين ومجمل الشرائح الفقيرة والضعيفة والوسطى، ولكن في هذا المجال، لا يمكن أن نغلف حقيقة أن للسياسة الاقتصادية طابع طبقي وفي نفس الوقت طابع عنصري، وهذا ما ينعكس في الأوضاع الاقتصادية الاجتماعية التي تواجهها جماهيرنا العربية، ولهذا فإن من مصلحة هذه الجماهير، أن تواصل وتعزز التفافها حول الجبهة، أيضا في هذه المعركة الانتخابية.

تقارير تنظيمية ونقابية
وعرض سكرتير الجبهة المحامي ايمن عودة مهام الجبهة للسنة الحالية بقوله أمامنا ثلاث مهمات للسنة الحالية: الأولى، فتح حوارات عربية ويهودية واسعة النطاق من أجل صد التحريض والتهويش ضد الجماهير العربية، وإبراز مواقف الجماهير العربية الوطنية والانسانية والديمقراطية والتقدمية التي تعتمد على ثوابت واضحة هي من حقوق أهل البلاد الأصليين والأقليات القومية. وقال عودة إن هذا يتطلب إقامة طاقم يعد لخطة تشمل كتابة المقالات، وإقامة طاقم للتعقيبات، وبث أفلام قصيرة عبر الفيسبوك وعقد عشرات اللقاءات البيتية العربية اليهودية.

القرار العنصري
وثانيًا، حض الجماهير العربية على المشاركة السياسية وأن لا ييأس الناس أبدًا من العمل السياسي لأن هذا هو هدف اليمين الذين يدرك جيدا أهمية الوزن الكمي والنوعي للجماهير العربية، فهذه حقيقة أن قرار الحرب في إسرائيل وكذلك القرار العنصري يمرّ دون وزن الجماهير العربية ولكن قرار السلام والقرار الديمقراطي العميق لا يمكن أن يمرّ دون الوزن الكمي والنوعي للجماهير العربية. وأكد عودة أن بمقدور الجماهير العربية إسقاط حكومة اليمين بمشاركتها الفاعلة بالعمل اسياسي.
وثالثا، نحو تحقيق مشروع: "من اجل مجتمع آمن، وطني وحضري" وهو مشروع جبهوي لمواجهة العنف ومن أجل أن يكون توجه مجتمعنا وطنيا في مواجهة العبثية واللامبالاة واللا تسييس، وأن يكون مجتمعنا حضاريا في مواجهة دعاوي التخلف. وخصص فقرة في حديثه عن اهمية النضال في النقب.

سير الحياة التنظيمية
وقد رئيس لجنة المراقبة القطرية للجبهة برهوم جرايسي تقرير اللجنة المتعلق بسير الحياة التنظيمية وأيضا السياسية للجبهة في العام الأخيرة، وتضمن التقرير ملاحظات وانتقادات، ودعا سكرتارية الجبهة إلى تصحيحها.
كما قدم النقابيان جهاد عقل وردينة جرايسي تقريرين عن عمل كتلتي الجبهة في قيادة الهستدروت ونعمت، وأطلعا فيه أعضاء المجلس على عمل الكتلة ودورها النقابي في الدورة الهستدروتية التي تشارف على الانتهاء.
ثم دار نقاش ثاقب وصريح شارك فيه أكثر من 30 عضوا، في مجالات عمل الجبهة النقابية والسياسية والتنظيمية، ولخص رئيس الجبهة التلخيص، ثم تخذ المجلس سلسلة من القرارات، قبل ان ينتقل إلى الجلسة الانتخابية، التي شملت سلسلة من الإجراءات، وتخلل ذلك أيضا مناقشات وعرض وجهات نظر متباينة، في عدد من القضايا التنظيمية، وانتخب الحضور، النقابي جهاد عقل كمرشح الجبهة لرئاسة الهستدروت.

قرارات الانتخابات والشؤون النقابية
ومن بين قرارات المجلس، أن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ستعمل على ضمان وتعزيز تمثيلها في الهستدروت، كي تكون القوة البديلة لقيادة الهستدروت الحالية، كما أن المعركة الانتخابية، ستدور حسب برنامج الجبهة ومبادئها، وتعمل الجبهة من أجل أوسع تعاون مع مجموعات وفرق من أجل خوض هذه الانتخابات وخوّل المجلس السكرتارية القطرية بتركيب قائمة الجبهة للهستدروت ومجلس نعمات، بشكل يدمج بين الخبرية والأجيال الشابة، وخاصة تلك التي نشطت وقادة حملة الاحتجاجات الشعبية
الجبهة ترشح مرشحا من طرفها لرئاسة الهستدروت.
هذا عبر مجلس الجبهة عن تضامنه مع عمال شركة القطارات، وحقهم في الحصول على حقوقهم، وأدان موقف قيادة الهستدروت التخاذلي منهم، كما تضامن المجلس مع العاملين في القطاعين العام والخاص من خلال شركات القوى العاملة، مؤكدا أن الإضراب العام الذي دعت له الهستدروت، لم تكن نتائجه حتى بالحد الأدنى المطلوب ولهذا فإن دعوة الإضراب للهستدروت، كانت لغايات انتخابية وليست مبدئية.

الاعتقالات الإدارية
وبعث مجلس الجبهة القطري بتحياته إلى الأسير الفلسطيني المناضل خضر عدنان، الذي يخوض اضرابا عن الطعام منذ نحو 63 يوما، ودعت السلطات الاسرائيلية إلى رفع يده عن الأسير عدنان، وتحريره من الاعتقال الإداري الذي فرضه عليه، وهذا من باب رفض الجبهة المبدئي لكل أشكال الاعتقال والأسر والاعتقالات الإدارية بشكل خاص، واعتباراها جرائم ضد الانسانية، وأيضا نظرا لتدهور حالة الأسير عدنان الصحية.

المحاكمات والملاحقات السياسية
واستنكر مجلس الجبهة القطري قرار النيابة العامة تقديم لائحة اتهام ثالثة ضد سكرتير الجبهة أيمن عودة، على خلفية نضاله في قرية العراقيب في النقب، وإذا يعبر المجلس عن تضامنه مع عودة، فإنه يؤكد أن هذه ملاحقة سياسية ومحاولة ترهيب لن تجدي نفعا لسلطات الاسرائيلية والتدمير. كما أعلن المجلس عن تضامنه مع رئيس الجبهة النائب بركة، الذي يواجه منذ نحو عامين محاكمة جائرة، على خلفية مشاركته في المظاهرات ضد الاحتلال والحروب والعنصرية الإسرائيلية، وهي المحاكمة التي ستستأنف في شهر نيسان المقبل بجلسات متلاحقة.
واستنكر مجلس الجبهة سياسة الملاحقات السياسية والمحاكمات، التي يواجهها في هذه المرحلة، النائب سعيد نفاع، وعدد من رجال الدين الدروز على خلفية زيارتهم إلى سورية، والسكرتير العام السابق لحركة ابناء البلد الرفيق محمد اسعد كناعنة على خلفية مشاركته في مظاهرة على الحدود اللبنانية في ذكرى حرب حزيران العدوانية.

المناهضة لحرية التعبير
وعبر مجلس الجبهة عن قلقه البالغ من استمرار المحاكمة الجائرة، التي تطال ابناء مدينة شفاعمرو، في قضية موت الارهابي نتان زادة، وقالت الجبهة، إن هذه المحاكمة، تعكس الوجه الحقيقي للمؤسسة الحاكمة، التي تغض الطرف عن مجزرة ارهابية وقعت في مدينة شفاعمرو، راح ضحيتها اربعة شهداء وعدد من المصابين، فهي لم تحقق في من يقف من وراء هذه المجزرة، بل راحت تبحث عمن منع الارهابي من الاستمرار في مجزرته ليحصد عدد أكبر من الشهداء.
ودعت الجبهة إلى قف كل هذه المحاكمات الجائرة، والتجند الشعبي للنضال ضدها، في اطار النضال ضد سياسة القمع والملاحقات السياسية، والتمييز العنصري، والتشريعات العنصرية والمناهضة لحرية التعبير وحقوق الانسان.
كما استنكر مجلس الجبهة، تصرفات رئيس لجنة التعليم البرلمانية، في منعه رئيسة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، د. هالة اسبنيولي، من حق الكلام، في جلسة برلمانية، بحثت في مسألة تطبيق قانون التعليم لجيل ما قبل الالزامي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241182.49
BTC
0.53
CNY