الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 12:02

بناء البيت العربي التخطيط البيئي والجغرافي والحضاري بقلم :طارق بصول

كل العرب
نُشر: 19/02/12 21:11,  حُتلن: 14:28

بسم الله والحمد لله الذي أحصى جميع الأشياء ولا يخفى عليه شيء في الأرض والسماء، والصلاة والسلام على عبده ورسوله سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد:
ألبيت العربي القديم تم بناءه وفق تخطيط جغرافي وبيئي مميز، يتماشى مع تضاريس البلاد ومناخها، هذان العاملان أثرا على شكله، على نحو كبير. لهذا، سوف نبحث، في هذا المقال، مميزات البيت العربي، التي تتوافق مع الجغرافيا والبيئة، فكانت عملية بنائه تعتمد على وجود ظروف بيئية مناسبة لسكان البيت، وحضارة عربية نفتخر بها مدى الحياة.

التخطيط الجغرافي:
الموقع الجغرافي للبيت العربي على سفوح الجبال، وذلك من أجل الحماية والأمان. فمن على رؤوس الجبال يمكن مشاهدة العدو عن بعد، مما يهيئ للسكان المحليين، ويمكنهم من الاستعداد للمواجهة. فخلال القرن ال-17 وبداية القرن ال-18 شهدت بلادنا حالة من عدم الهدوء وقلة الأمن. عامل آخر جعل السكان العرب يختارون سفوح الجبال هو استغلال السهول للزراعة، التي كانت المصدر الأساسي للمعيشة. وفق هذين العاملين تم بناء البيوت العربية من الطين والصخور الرسوبية المتوفرة على سفوح الجبال. قسم كبير من المدن القديمة ببلادنا تقع على سفوح الجبال (الناصرة-جبال الجليل, نابلس-جبال السامرة, القدس والخليل-جبال يهودا).

التخطيط البيئي:
أما بالنسبة للتخطيط البيئي فقد نجد أنه تم بناء شبابيك البيت العربي بشكل يلائم المناخ السائد، فالشباك يبنى بشكل يمنح إدخال الهواء في الصيف من اجل الحفاظ على برودة البيت، فلو نظرنا لوجدنا أن شباك البيت العربي واسع من الخارج وضيق من الداخل، من اجل إدخال كمية أكبر من الهواء في أيام الحر، أما في أيام البرد، فكون حجم الشباك ضيقًا من الداخل، حتى يتم إغلاقه بشكل دقيق من أجل منع تسرب الرياح الباردة إلى داخل البيت.


التخطيط الحضاري:
تتميز الحضارة العربية بالعادات والتقاليد التي تشدد على الحفاظ على "ستر أهل البيت". هذه الحضارة تنبع من الجغرافية التاريخية لبلادنا التي تتمركز بها الديانات الثلاث، فعند بناء البيت يأخذ بعين الاعتبار حصانة البيت من أجل توفير الحرية للنساء داخل البيت دون الانكشاف للخارج.من أهم التخطيط للبناء البيت هو الخوخة وهي عتبة البيت، فهي باب البيت الصغير الذي يفسح دخول أهل البيت، أما ارتفاعه فقليل نسبيًا من أجل انحناء الضيف الداخل للبيت، ولمنعه من مشاهدة نساء البيت في حالة وجودهم في الحوش أو ساحة البيت.

للختام:
لم يكن بناء البيت العربي بهذا الشكل عبثًا أو صدفة، هنالك أهداف وحكم من وراء هذا البناء. من أهم الأهداف والحكم هو العامل الجغرافي والبيئي الذي يلائم تضاريس البلاد ومناخها، أضف لذلك الحضارة العربية التي تتأثر من الجغرافية التاريخية.
الحمد لله رب العالمين الذي انعم علينا تضاريس بلاد تحمنا من انقلابات الزمن.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة