الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 00:01

هآرتس:واشنطن قلقة من امكانية اتخاذ اسرائيل قرار بشن هجوم على المنشآت

كل العرب
نُشر: 20/02/12 14:44,  حُتلن: 20:35

مسؤولون امريكيون: الولايات المتحدة فرضت عقوبات صارمة لم يسبق لها مثيل، وأن الوقت سيظهر مدى تأثيرها على النظام الإيراني

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن زيارات كبار المسؤولين الأمريكيين لإسرائيل تعكس القلق المتزايد في واشنطن من إمكانية اتخاذ إسرائيل قرارا بشن هجوم عسكري على المنشآت النووية الإيرانية.
وأشارت إلى أن واشنطن قلقة من التوجه الذي يقوده وزير الأمن إيهود باراك، إلا أن لديهم انطباعا بأن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو لم يبلور موقفه النهائي بعد.

مسؤولون أمريكيون:إسرائيل ستضرب ايران بطائرات حربية وصواريخ

الوقت للهجوم العسكري على إيران
يشار في هذا السياق إلى أن الزيارات التي يقوم بها كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية هي أمر غير عادي، حيث وصل اسرائيل السبت الماضي بعثة برئاس المستشار للأمن القومي توم دونيلون، ومن المقرر أن يصل هذا الأسبوع رئيس الاستخبارات القومية جيمس كلابر. وفي الخريف الماضي وصل رئيس الوكالة المركزية للاستخبارات (سي آي إيه) الجنرال ديفيد بتريوس، إضافة إلى زيارة وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا بعد زيارة باراك لواشنطن مباشرة. وفي كانون الثاني/ يناير الماضي زار اسرائيل رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي مارتين دمبسي.
وأضافت "هآرتس" أنه بعد أسبوعين سيتوجه نتانياهو إلى واشنطن لإلقاء كلمة في مؤتمر "إيباك"، ومن المتوقع أن يجتمع بالرئيس الأمريكي باراك أوباما. كما من المتوقع أن يقوم باراك بزيارة إلى واشنطن الأسبوع القادم لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الأمريكيين.
وأضافت أن الهدف من هذه الزيارات هو لتوضيح أنه لم يحن بعد الوقت للهجوم العسكري على إيران، وأن الهجوم الجوي من شأنه أن يؤثر سلبا على العقوبات الدولية.

القدرات النووية لصنع سلاح
وكتبت أن المسؤولين الأمريكيين قالوا في لقاءاتهم مع الإسرائيليين إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات صارمة لم يسبق لها مثيل، وأن الوقت سيظهر مدى تأثيرها على النظام الإيراني، إضافة إلى أن هناك وزراء إسرائيليين يقرون بأن العقوبات التي تم فرضها تزيد عن التوقعات الإسرائيلية.
يذكر في هذا السياق أن إيران أعلنت يوم أمس، الأحد، عن وقف بيع النفط الإيراني لبريطانيا وفرنسا، وذلك ردا على الخط الهجومي الذي تعتمده الدولتان حيال المشروع النووي الإيراني ومقاطعة النفط الإيراني التي ستصبح سارية المفعول في تموز/ يوليو القادم.
يذكر أن الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية أعلن يوم أمس الأحد أنه من السابق لأوانه شن هجمات على المنشآت النووية في إيران.
وقال ديمبسي في مقابلة مع شبكة "سي. آن. آن" التلفزيونية الأمريكية إنه من غير الواضح حتى الآن، ما إذا كانت طهران ستستخدم قدراتها النووية لصنع سلاح. وأضاف أنه يعتبر القيادة الايرانية "لاعبا عاقلا" على الساحة الدولية، وأكد أن الطريق الأمثل بالنسبة لواشنطن في الوقت الراهن يكمن في إقناع طهران في التخلي عن طموحاتها النووية، وهذا عبر الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237666.31
BTC
0.51
CNY