الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 06:02

الطفل المتلعثم يحتاج إلى وقت كافٍ لنطق الكلام

كل العرب
نُشر: 19/02/12 13:27,  حُتلن: 08:07

أطباء:

يجب توفير الوقت اللازم للطفل ليتحدث بمطلق حريته وعدم الضغط عليه بالإلحاح في توجيه النصح والإرشاد

ينبغي على الآباء أن يمنحوا أطفالهم المتلعثمين الوقت الكافي حتى يتمكنوا من إكمال الكلمات والجمل التي يرغبون في نطقها

ينصح الأطباء بأنه ينبغي على الآباء أن يمنحوا أطفالهم المتلعثمين الوقت الكافي حتى يتمكنوا من إكمال الكلمات والجمل التي يرغبون في نطقها. وأشارت إنجو شبيتسوك فون بريسنسكي، عضو الاتحاد الألماني لطب نفس الأطفال والشباب والطب النفس جسدي بالعاصمة برلين، إلى أهمية توفير الوقت اللازم للطفل ليتحدث بمطلق حريته وعدم الضغط عليه بالإلحاح في توجيه النصح والإرشاد.

 
صورة توضيحية

وأكدت الخبيرة الألمانية على ضرورة انتباه الآباء لتصرفاتهم الشخصية، فإذا كانوا في حالة توتر وانفعال، فإن هذه الحالة سوف تنتقل بالتبعية إلى الطفل. وعندئذ يكون من المفيد للتغلب على حالة الانفعال، التنفس بعمق مع مراعاة أن تكون نبرة الصوت هادئة.

العلاج بالتخاطب
وفي كثير من الحالات يظهر التلعثم في الكلام في سن رياض الأطفال لفترة مؤقتة فقط. أما إذا استمر لفترة أطول من ستة أشهر ووصل الأمر لدى الطفل إلى حد الخوف من التحدث، فتنصح الخبيرة الألمانية في هذه الحالة باللجوء إلى العلاج بالتخاطب، الذي ينبغي أن يتم بالتنسيق مع أخصائي علم النفس الأطفال والشباب.

 موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة