الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 10:02

عزيزتي الأم تعرفي على حقائق جديدة تكشف عن التوحد

كل العرب
نُشر: 19/02/12 10:30,  حُتلن: 07:47

دراسة:

العلم أكد على  وجود عنصر وراثي فيها حينما اكتشف الجينات التي يحملها الطفل المتوحد

هناك عوامل بيئية أخرى لا يجب إغفالها في تحديد أسباب التوحد الذي يعاني منه الآن بدرجات مختلفة

يظل التوحد إحدى المشكلات التي يحار في فهمهما الطب والأطباء ربما لتلك الخبرة التي تلازم أسباب نشأته. الملاحظة الدقيقة ورصد سلوكيات الطفل في المجتمعات الغربية تجعل من تشخيص التوحد أمرا ميسورا الآن.

 
صورة توضيحية

لذا يبدأ علاج الأطفال مبكرا مما يحمل أملا كبيرا في تحسن أحوالهم وربما في شفائهم في حالات معينة أما في البلاد النائية فمازال التوحد مرضا غير مفهوم لأسرة الطفل المصاب به، الأمر الذي يدفع الأفراد المحيطين به لإيذائه عن غير عمد.

الطفل الانطوائي
الأم التي تحمل مسؤولية الأسرة وهمومها لا يتسع صدرها بالطبع لما تراه إنحرافا في طباع الابن الذي لا يجيد التعبير عن نفسه ولا يرضى باللعب مع من هم في مثل سنه ولا يبتهج إطلاقا لمداعبات الكبار ولا يبدي أي رغبة في تقبيله أو الاقتراب منه. دائم العزلة يبدأ بفعل ما يظل يكرره بلا هوادة، يدور حول نفسه مرات ومرات يضرب رأس لعبته في الحائط. إنه بلاشك في نظر الجميع الطفل العدواني متبلد المشاعر الانطوائي غريب الأطوار.

حقائق جديدة
أمكن للعلم تشخيص ظاهرة التوحد وتأكد وجود عنصر وراثي فيها حينما اكتشف الجينات التي يحملها الطفل المتوحد لكن ذلك لم يكن كافيا إذ عزا العلم التوحد الى أسباب أخرى قد تأتي مجتمعة أو فرادي، من تلك الأسباب نقص في مفردات غذائية مثل فيتامين ب وحامض الفوليك أو ربما لما أشارت إليه بعض الدراسات كأثر غير مرغوب فيه إثر التطعيمات التي يجب أن يتحصن بها الطفل في مستهل حياته. اليوم تتكشف حقائق جديدة تشير إلى أن هناك عوامل بيئية لها أثر أيضا قد لا يقل عن أثر الموروثات الجينية.

مضادات الاكتئاب
في دراسة حديثة نشرت على الشبكة الإلكترونية هذا الاسبوع وتنشرها المجلة العلمية ملفات علم النفس العام في نوفمبر المقبل. تشير الدراسة التي جرت في كلية طب ستانفورد العريقة إلى أن هناك عوامل بيئية أخرى لا يجب إغفالها في تحديد أسباب التوحد الذي يعاني منه الآن بدرجات مختلفة 1? من مواليد الولايات المتحدة وكندا. عمر الأم وقت الحمل، تعدد الحمل، وزن الطفل وقت ميلاده إذا ما كان أصغر من الوزن الطبيعي، تعرض الطفل لأدوية تتناولها الأم أثناء فترة الحمل تعرض الأم للعدوى أثناء الحمل، إذا ما كانت الأم تخضع لعلاج الاكتئاب أثناء الحمل خاصة بالمجموعة الجديدة من مضادات الاكتئاب ومعها ادوية البروزاك والسليكا والليكسابرو والزلوفت.

معدلات الإصابة بالتوحد
قامت الدراسة التي تعد الأكبر من نوعها على دراسة أحوال 192 حالة من التوائم في كل توأم منهم طفل تم تشخيصه كحالة كلاسيكية للتوحد الأمر الذي يجعل من دراسة الطفلين معا دراسة نموذجية للظروف البيئية التي تم فيها الحمل والولادة والتربية في آن واحد. في نهاية الأمر وهي بلا شك خطوة ثابتة على طريق تحديد العوامل المسببة لذلك المرض الذي يترك أثره على حياة المريض الاجتماعية ومستقبله ايضا على حياة كل من يشاركه أيامه خصوصا والديه. معرفة الأسباب كفيلة بتفاديها الأمر الذي ينعكس على معدلات الإصابة بالتوحد وما يسببه من متاعب قد تمتد بطول العمر.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة