الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:02

جلال صفدي: توجد ميزانيات في الوزارة ويجب المطالبة بها وما زالت 45 وظيفة شاغرة

كل العرب
نُشر: 18/02/12 10:30,  حُتلن: 12:09

ما جاء في البيان:

الإعلامية إيمان القاسم سليمان طرحت  موضوع الميزانيات المختصة بالشباب منوهة الى أهمية تفعيلهم في المرحلة التي تلي المرحلة المدرسية أي عند بلوغهم الثامنة عشرة فما فوق واثناء دراستهم الجامعية أو انخراطهم في سوق العمل

شريحة الشباب في المجتمع عامة وفي المجتمع العربي خاصة لا بد أن يكون لها دور فعال في القضايا الاجتماعية والثقافية والسياسية وثورات العالم العربي أكبر دليل على القدرات الكامنة في هذه الشريحة المجتمعية وقدرتها على خلق وتغيير الأحداث

جلال صفدي:

ما زالت 45 وظيفة " مدير قسم شبيبة " شاغرة في السلطات المحلية العربية

إدارة المجتمع والشباب في وزارة التعليم جهاز مسؤول عن الشبيبة في مجال من سن 12 – 18 وهو 50% من المجتمع العربي في إسرائيل

توجد ميزانيات في الوزارة ويجب المطالبة بها ونناشد لوضع قضية الشباب على رأس سلم الأولويات في عمل السلطات المحلية حيث أنه بناء على قانون السلطات المحلية يجب تعيين "مدير قسم الشبيبة"

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم السبت، بيان صادر عن الاعلامية ايمان القاسم والذي جاء فيه:"إن شريحة الشباب في المجتمع عامة وفي المجتمع العربي خاصة لا بد أن يكون لها دور فعال في القضايا الاجتماعية والثقافية والسياسية، وثورات العالم العربي أكبر دليل على القدرات الكامنة في هذه الشريحة المجتمعية وقدرتها على خلق وتغيير الأحداث استناداً إلى التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم ولم يلتفت إليه الجيل الأكبر سناً".

 
جلال صفدي والإعلامية إيمان القاسم سليمان

وموضوع الشبيبة كان قضية طرح برنامج " فنجان قهوة " الذي تعده وتقدمه الإعلامية إيمان القاسم سليمان ويذاع في صوت إسرائيل. ولفت الانتباه خلال البرنامج، وفي لقاء مع جلال صفدي مدير إدارة الشبيبة والمجتمع في وزارة التعليم، أنه توجد ميزانيات مخصصة للفعاليات الشبابية في السلطات المحلية يتم تحويلها من ميزانية وزارة التعليم مباشرة، ولكن لا يتم استثمارها واحيانا لا يتم استغلالها ربما لعدم دراية الشباب في القرى والمدن العربية بها أو لأنهم لا يتصدرون إهتمام رؤساء السلطات المحلية.

النهوض بالشبيبة المتسربة
وقال صفدي :"إدارة المجتمع والشباب في وزارة التعليم جهاز مسؤول عن الشبيبة في مجال من سن 12 – 18، وهو 50% من المجتمع العربي في إسرائيل. العمل يتم في عدة اطر من بينها التربية الاجتماعية الجماهيرية داخل المدارس، المجالس الطلابية، برامج الالتزام الذاتي والتربية للقيم وفعاليات لا منهجية، بيوت ونوادي الشبيبة مراكز الشبيبة والفعاليات اللامنهحية".  وأضاف: "وهم مسؤولون عن النهوض بالشبيبة المتسربة من المدارس من خلال 28 مركز تعليمي لمعالجة الشبيبة المتسربة . هذا بالإضافة الى الرحلات المدرسية، وكشافة المدارس حيث تضم الحركات الكشفية حالياً 10,000 طالب في الوسط العربي، والهدف أن يكون لكل طالب اطار تربوي اجتماعي على مدار الساعة".

مبادرات شبابية
وطرحت ايمان القاسم في سياق اللقاء موضوع الميزانيات المختصة بالشباب منوهة الى أهمية تفعيلهم في المرحلة التي تلي المرحلة المدرسية، أي عند بلوغهم الثامنة عشرة فما فوق واثناء دراستهم الجامعية أو انخراطهم في سوق العمل. وشارك في البرنامج عدد من الشباب من تلك المرحلة والذين اقاموا مبادرات شبابية أو انخرطوا في اللجان الطلابية الجامعية، وينشطون في القرية في مساعدة طلاب المدارس الضعفاء، وإقامة حملات التوعية ضد العنف والمخدرات وحوادث الطرق، والتوجيه الدراسي. ولكنها تبقى فعاليات محدودة لا بد من توسيعها لتشمل جميع ابناء الشبية، وتتخطى الفوارق السياسية أو الانتماءات الحزبية.

تعيين مدير قسم الشبيبة
أما جلال صفدي فأضاف: "توجد ميزانيات في الوزارة ويجب المطالبة بها، ونناشد لوضع قضية الشباب على رأس سلم الأولويات في عمل السلطات المحلية. حيث أنه بناء على قانون السلطات المحلية يجب تعيين " مدير قسم الشبيبة "، ولكن من بين 50 سلطة محلية أدرجت هذه الوظيفة في 5 فقط وما زالت 45 وظيفة شاغرة، مع العلم بأن الوزارة تمول 75% من معاشه والبقية على السلطة المحلية، مدير قسم الشبيبة وظيفته العمل في مجال الشبيبة وكيفية تفعيلهم، بالإضافة إلى إقامة برلمان الشبيبة في البلد وبناء برنامج للنهوض بأبناء الشبيبة في البلد وبتمويل الوزارة".

المطالبة بالبرامج والميزانيات
وناشد صفدي الشباب بالتوجه والمطالبة بالبرامج والميزانيات واستغلال حصتهم في التمويل. كما توجد مفاوضات ليتم إدراج الشبيبة من جيل 18 حتى 23 في إطار إدارة المجتمع والشبيبة ليشمل مجال العمل ايضاً التوجيه للدراسات العليا والتوجيه المهني. واجملت إيمان القاسم: " توجد ميزانيات للشبيبة في السلطات المحلية، وهي مخصصة لهذه الشريحة ويجب عدم ابتلاعها وصرفها على مجالات أخرى". وناشدت رؤساء السلطات المحلية أن يؤمنوا بالشباب في بلدهم، ويفعلوهم ويستعينوا بهم لبناء مجتمع ذي قيم ونشاط ولا سيما في مجال التعليم ومكافحة العنف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244518.51
BTC
0.52
CNY