الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

مصاروة يرد على بلدية الناصرة ويشرح مقاطعته: قدمنا شكوى ضد جرايسي

كل العرب
نُشر: 16/02/12 11:34,  حُتلن: 19:05

توفيق مصاروة عضو بلدية الناصرة عن كتلة التجمع والاصلاح للتغيير يرد على بيان بلدية الناصرة حول جلسة اقرار الميزانية:

الكتلة ترى ان التعديلات التي بادرت لها ادارة البلدية عبارة عن ترقيعات وتجاوزات جديدة في الميزانية تتحمل مسؤوليتها ادارة البلدية وحدها

الكتلة لا يمكنها اعطاء تغطية قانونية لتجاوزات غير قانونية ارتكبت لذلك قررنا عدم المشاركة بالجلسة وتحميل رئيس البلدية شخصيا مسؤولية تلك التجاوزات

سهيل دياب الناطق بلسان بلدية الناصرة لموقع العرب:

كان الأجدر بعضوي كتلة "تجمع الإصلاح والتغيير" في البلدية أن لا يقاطعا جلسة المجلس البلدي الأخيرة والتي بحثت موضوع الميزانية وطرح كل استفساراتهما خلال اجتماع المجلس

واضح انه لا يختلف اثنان أن بلدية الناصرة تقوم بنشر المعلومات الكاملة حول عملها حتى تلك المعلومات التي ليست مجبرة بنشرها وآخرها نشرنا اقتراح ميزانية 2012 كاملة عبر موقع "الانترنت" لمراجعة الجمهور الواسع وتقديم اقتراحات عينيّة

عقب عضو بلدية الناصرة توفيق مصاروة عن التجمع والاصلاح للتغيير، على اقرار ميزانية بلدية الناصرة لعام 2012 في جلسة خاصة عقدت مطلع الاسبوع، وعلى بيان البلدية الذي تطرق الى تغيب كتلة التجمع للاصلاح والتغيير عن الجلية قائلا في حديث لموقع العرب:" لقد قامت بلدية الناصرة بتوجيه دعوتين لاعضاء المجلس لحضور جلستين الاولى في يوم 13.2.2012 الساعة السادسة مساء لبحث ميزانية عام 2011، واجراء تعديلات على الميزانية، والثانية لبحث اقتراح ميزانية عام 2012، بحيث تغيبت كتلة الاصلاح والتغيير عن الجلستين لاسباب سأشرحها". وقال توفيق مصاروة:"إن ميزانية 2011 جرى تعديلها مرتين خلال عام 2011، بالموافقة على اقتراض مبلغ 15 مليون شيقل نتيجة لعجز اصافي في الميزانية، رغم تشدق البلدية حين اقرارها بعدم وجود عجز مالي فيها، في الوقت الذي كان التعديل الاخير يوم 3.11.2011 اي قبل انتهاء العمل بها، بأقل من شهرين".

توفيق مصاروة: بلدية الناصرة تستخف بأهالي كرم الصاحب..علي سلام: كفاك انتقادات فارغة
توفيق مصاروة

صرف اموال غير قانونية
وتابع مصاروة:" الكتلة  ترى ان التعديلات التي بادرت اليها ادارة البلدية عبارة عن ترقيعات وتجاوزات جديدة في الميزانية تتحمل مسؤوليتها ادارة البلدية وحدها، انقضت وانتهت وصرفت "، وأضاف:"الكتلة لا يمكنها اعطاء تغطية قانونية لتجاوزات غير قانونية ارتكبت لذا قررنا عدم المشاركة بالجلسة وتحميل رئيس البلدية شخصيا مسؤولية تلك التجاوزات".
وقال مصاروة:"منذ ما يقارب عامين ورئيس البلدية وطاقمه الاداري يرفض تسليمنا مستندات وحسابات وكشوفات مالية، كنا قد طلبناه منه خطيا كما انه لم يقم بالاجراءات القانونية الملزمة بتحضير الميزانية بل كان من واجبه تقديم الميزانية بموافقة الجهات الرسمية المختصة. ولم يرفق تقارير بالملايين لاقتراح الميزانية ومنها جداول ميزانية غير عادية اضافة لقيام رئيس البلدية بصرف اموال غير قانونية قبل اقرار الميزانية، كما انه تمت اضافة 4.5 مليون شيقل تحت بند هبات مخصصة واضافة مبلغ نصف مليون شيقل هبة وزير. إن هذين البندين هما عبارة عن شرط اساسي وتقرر فيهما الوزارة وحدها وثبت خلال السنوات الماضية ان الوزير لم يمنح البلدية قرشا، كما ان اضافة 5 مليون شيقل وهي زيادة التي تتدعي البلدية انها نتيجة ارتفاع بموجب امر ضريبة الارنونا الجديد وغير القانوني لا تتحكم البلدية بقيمتها او استحقاقها لها، لتصبح الميزانية متوازنة على الورق". وتابع:" رفع قيمة ضريبة الارنونا بمبلغ 5 مليون شيقل على الاقل، تضاف الى عمولة تكلفة وجباية ما يزيد عن 5 مليون شيقل، مشروع البلد سالكة يدخل على ميزانية البلدية 7 مليون شيقل نصفها 3.5 مليون شيقل غرامات على المخالفات"، ويضاف الى هذا المبلغ 2 مليون شيقل عمولةلشرك خاصة تدير المشروع وغرامات تتجاوز مليون شيقل سنويا تدفع لقسم الهندسة على ابنية لم ترخص بدل اماكن وقوف السيارات أي أن المجموع الكلي التقديري يزيد عن 20 مليون شيقل ".
وأضاف مصاروة:" ما قمنا به اننا توجهنا الى رئيس البلدية برسالة 20.1.2011 تطالبه بايضاح اموال تم صرفها في ميزانية عام 2011 بشكل غير قانوني وبتقديم ميزانية عام 2012 وتحذيره من خرقه للقانون، وفي تاريخ 1.2.2012 قبل ارساله لدعوات الجلسات لبحث الميزانية المؤرخة من قبل البلدية ارسلنا رسالة اعتراض على ميزانية عام 2011 ومطالبته بتزويدنا بمعلومات ومستندات طلبت منه سابقا وغيرها حول التجاوزات، وفي تاريخ 7.2.2012 ارسلنا طلبا بكشف مستندات وتحديد موعد ملائم ومناسب للجنة المالية وفي تاريخ10.2.2012 قدمنا رسالة شكوى ضد تصرفات جرايسي لوزارة الداخلية".

بيان كتلة تجمع الاصلاح والتغيير في بلدية الناصرة: كما في كل سنة ميزانية عشوائية تزيد عجز البلدية المالي والاداري وتثقل كاهل أهل الناصرة
هذا ووصل موقع العرب وصحيفة كل العرب ظهر اليوم الخميس بياناً صدر عن كتلة تجمع الإصلاح والتغيير، جاء فيه:" قامت بلدية الناصرة بتوجيه دعوتان لاعضاء المجلس البلدي في الناصرة لحضور جلستين يوم 13/2/2012, الجلسة الاولى تلتئم الساعة السادسة مساءا لبحث "تعديلات " ميزانية عام 2011!! والثانية تلتئم بعدها بساعة أي الساعة السابعة لبحث اقتراح ميزانية عام 2012.لم يحضر اعضاء كتلتنا أي من هذه الجلسات للاسباب التالية.
ميزانية (2011) جرى تعديلها مرتين خلال عام 2011 التعديل الاول كان بالموافقة على اقتراض مبلغ 15 مليون شاقل نتيجة لعجز في ميزانية 2011 (رغم تشدق البلدية حين اقرارها بعدم وجود عجز مالي فيها) والتعديل الاخير كان يوم 3/11/2011 أي قبل من انتهاء العمل بها باقل من شهرين.
الكتلة ترى ان "التعديلات" التي بادرت لها ادارة البلدية انما هي ترقيعات لتجاوزات جديدة في الميزانية تتحمل مسؤوليتها ادارة البلدية وحدها بعد ان تمّ تنفيذها وعليه المجلس البلدي لا يمكنه اعطاء تغطية قانونية بشكل تراجعي لتجاوزات مالية .
لذا قررنا عدم المشاركة في الجلسة وتحميل رئيس البلدية شخصيا مسؤولية تلك التجاوزات.

بحث اقتراح اقتراح ميزانية عام 2012
منذ ما يقارب العاميين ورئيس البلدية وطاقمها الاداري يرفض تسليمنا مستندات وحسابات وكشوفات مالية كنا قد طالبنا بها خطيا. كما انه لم يقم بالاجراءات القانونية الملزمة في تحضير الميزانية, بل كان من واجبه تقديم الميزانية لعام 2012 قبل بدء العمل بها بشهرين أي في نهاية عام 2011. واعتمد ضريبة مسقفات (أرنونا) جديدة لم تحظ بموافقة الجهات الرسمية المختصة بعد , ولم يرفق تقارير مالية الضرورية لاقتراح الميزانية ومنها جداول الميزانيات غير العادية. إضافة الى قيام رئيس البلدية بصرف اموال بدون صلاحية قبل اقرار الميزانية .

الميزانية المقترحة غير متوازنة
تمت اضافة مبلغ 4.5 مليون شاقل تحت بند هبات مخصصة واضافة مبلغ نصف مليون شاقل "هبة وزير" وهذان البندان مشروطان بقرار الوزارة وحدها وثبت خلال السنوات الماضية ان "الوزير" لم يمنح البلدية قرشا من هباته, كما انه لا يجوز اضافة مبلغ 5 مليون شاقل تقريبا وهي الزيادة التي تتدعي البلدية ارتفاعها بموجب امر ضريبة المسقفات الجديد لعدم المصادقة عليه بعد من قبل الداخلية .بالمجل ان ادارة بلدية الناصرة اضافت ما يقارب 10 مليون شاقل على المدخولات تحت بنود امّا غير قانونية او لا تتحكم بقيمتها او باستحقاقها لها لتوازن الموازنة على الورق.

إثقال كاهل اهل الناصرة بالضرائب والغرامات
رفع قيمة ضريبة المسقفات بمبلغ 5 مليون شاقل على الاقل بالإضافة الى عمولة ومصاريف وتكلفة الجباية التي تزيد على 5 مليون شاقل سنويا . مشروع البلد سالكة "يدرّ" على خزينة البلدية ما يزيد عن 7 مليون شاقل نصفها 3.5 مليون شاقل غرامات على المخالفات ويضاف الى هذا المبلغ زهاء 2 مليون شاقل عمولة لشركة خاصة تدير المشروع . كما تمّ اضافة غرامات تتجاوز 1 مليون شاقل سنويا تدفع لقسم الهندسة على ابنية لم ترخص وعلى بدل اماكن وقوف سيارات والمجموع الكلي التقديري يزيد عن 20 مليون شاقل يتحملهم أهل الناصرة .

ما قمنا به...
توجهنا الى رئيس البلدية برسائل عديدة نطالب بها بتقديم ميزانية البلدية لسنة 2012 وفقا للقانون والإلتزام به وإعادة أموال صُرفت قبل تقديم وإقرار الميزانية في المجلس البلدي . كما وطالبناه مجددا بتزويدنا بكل المستندات الضرورية لبحث الميزانية الجديدة قبل عرضها على المجلس البلدي وبسبب عدم الإستجابة لمطالبنا توجهنا بشكوى لوزارة الداخلية .اضافة الى اعتراضنا السابق على قانون ضريبة المسقفات (الارنونا) قبل عرضه في المجلس البلدي وخلال جلسة المجلس الخاصة به مع العلم انه لم تتم المصادقه عليه لغاية اليوم والعمل به من قبل البلدية هو اجراء مخالف للقانون.

الميزانية يجب ان تعكس خطة عمل مستقبلية
الميزانية لم تأخذ بالحسبان ولم تتطرق بتاتا لقانون التعليم الالزامي للاطفال جيل 3 سنوات وما هي الحلول لاستيعاب ما يقارب ال 2000 طفل من ابناء المدينة .
هل الميزانية البلدية تناقش التحصيل العلمي ونتائج البجروت ونتائج ال "ميتساف" المتدنية وكيف سيعمل لتحسينها ويطرح من خلالها حلول لهذه الافة؟
هل الميزانية المقترحة التي تقلص ميزانيات وعلى مدى سنوات في دائرة الرياضة والشباب تستحق جائزة "افضل سلطة محلية تعمل من اجل الشباب" اتصدقون!
هل الميزانية المقترحة التي لا تناقش ولا تتطرق لموضوع هجرة اصحاب المصالح لخارج المدينة تستحق لقب ميزانية مدينة عصرية ؟؟ !
هل ميزانية مقترحة التي لا تشمل محفزات لاصحاب مصالح في الناصرة بدء من شارعها الرئيسي لتطوير عملهم وسهولة الوصول اليهم ,ضمن خطة متكاملة, لن تؤدي حتما الى اغلاقها اسوة بمشروع "تطوير – تطيير" تجار وسكان البلدة القديمة؟
هل ميزانية بلدية لا تناقش ولا تتطرق بشكل موسع واساسي الى مغادرة الالاف من اهلها للسكن في نتسيريت عيليت واكسال وشفاعمرو وكفركنا وحيفا وتل ابيب هي ميزانية بلد يطيب العيش فيه.
هل ميزانية لا تساهم ماليا في مصاريف سكرتاريا وصيانة ونظافة وغيرها.. ل 10 مدارس اهلية يتعلم بها ما يقارب 12 الف طالب بموجب قانون سن عام 2009 . وميزانيات المعارف المخصصة للمدارس الرسمية لا يجري تحويلها الى مدير المدرسة الا باقساط وبعد استجداءات واقتطاعات مالية منها هي ميزانية لبلد لكل اهلها.
هل ميزانية لا تتطرق الى احتاجات سكانها من صيانة لدور العبادة ولمدافن هي فعلا ميزانية لسد حاجات اهل المدينة.

القائمة تطول وتطول دون الدخول في تفاصيل بنود الصرف والجدوى الاقتصادية ودون الولوج في امور تنظيمية بحته لجهاز اداري التعاون بين اقسامه المختلفة شبه مفقود ويغوص بتصفية حسابات داخلية بين "اركان نظامه" الاداري الهرمي .فلا مسائلة ولا محاسبة بدء من الرئيس واستهتارة بكافة تقارير الرقابة الداخلية والخارجية .

يا أهلنا..... , في الناصرة مسلخ للدجاج ..... اتعلمون !!!
راجعوا صفحة 84 من اقتراح ميزانية بلدية الناصرة لعام 2012 في موقع البلدية الالكتروني تجدون ما يلي:
بند 1922500110 رواتب مسلخ للدجاج, لعام 2012 , 650.000 شاقل جديد , عدد الوظائف 2 .

للأسباب أعلاه وأسباب عديدة أخرى وعدم الحصول على المستندات التي تمّ بناء هذه الميزانية بموجبها قررنا مقاطعة جلسة بحث اقتراح الميزانية والعمل القانوني على إلغاء قراراتها.

إلى هنا نص البيان.

تعقيب سهيل دياب
هذا وقال سهيل دياب الناطق بلسان بلدية الناصرة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "كان الأجدر بعضوي كتلة "تجمع الإصلاح والتغيير" في البلدية أن لا يقاطعا جلسة المجلس البلدي الأخيرة والتي بحثت موضوع الميزانية وطرح كل استفساراتهما خلال اجتماع المجلس، هذا اذا كانا جدِّييّن في حصولهما على أجوبة مقنعة. ولكن هذه ليست المرة الأولى وبدل من الاستفادة من الأدوات الإدارية والقانونية المعمول بها في الحكم المحلي وطرح استفساراتهم داخل المجلس البلدي ولجانه، وبدلاً من ذلك التوجه اما الى وسائل الإعلام او ارسال رسائل روتينيّة لا تهدف للوصول للحقيقة بل تهدف الى المناكفة السياسية لا غير".
وأضاف دياب: "واضح انه لا يختلف اثنان أن بلدية الناصرة تقوم بنشر المعلومات الكاملة حول عملها حتى تلك المعلومات التي ليست مجبرة بنشرها. وآخرها نشرنا اقتراح ميزانية 2012 كاملة عبر موقع "الانترنت" لمراجعة الجمهور الواسع وتقديم اقتراحات عينيّة، حيث وصلت البلدية أكثر من 80 مداخلة من المواطنين المهتمين لاغناء اقتراحات الميزانيّة. وهذه الخطوة تعتبر غير مسبوقة في الحكم المحلي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243919.81
BTC
0.53
CNY