الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:01

امتحان اللغة العربيّة للمتقدّمين بطلبات عمل في جهاز التربية والتعليم بالوسط العربي

كل العرب
نُشر: 15/02/12 12:46,  حُتلن: 14:10

وزارة التربية والتعليم ترى أنّ العمل في سبيل تقوية اللغة العربيّة ورفع مكانتها باتَ أمرًا مُلزِمًا، وأنّ كفاءة المعلّم في اللغة العربيّة باتت معيارًا

وصل بيان من وزارة التربية والتعليم عن امتحان اللغة العربيّة للمتقدّمين بطلب عمل في وزارة التربية والتعليم معيارًا إضافيًّا لمعايير التعيين في وزارة التربية والتعليم, إلى جانب سائر المعايير المعتمَدة.
وجاء فيه:" تنطلق رؤية الامتحان وأهدافه من مبادئ عدّة، أهمّها: أنّ اللغة العربيّة هي الوسيلة الأولى والأساس لتعلّم معظم المواضيع لدى الطلاب، وأن التمكّن من لغة الأم المعياريّة السليمة يشكّل أساسًا لتعلّم باقي المواضيع، واكتساب المهارات التعليميّة المختلفة. وعليه، فإن الكفاءة اللغوية لدى المعلّم هي مطلب أساسي لتحقيق التواصل الوظيفي والإبداعي الأفضل مع الطالب".


صورة توضيحية

وتابع البيان:" على ضوء ذلك، ترى وزارة التربية والتعليم أنّ العمل في سبيل تقوية اللغة العربيّة ورفع مكانتها باتَ أمرًا مُلزِمًا، وأنّ كفاءة المعلّم في اللغة العربيّة باتت معيارًا إضافيًّا لاستيعابه في جهاز التعليم العربيّ. كذلك ترى الوزارة في مشروع امتحان اللغة العربيّة رسالةً لجميع المؤسّسات الاجتماعيّة والأكاديميّة والثقافيّة في الوسط العربيّ، للعمل على تعزيز اللغة العربيّة ورفع مكانتها، كمطلب معرفيّ تربويّ اجتماعيّ".

سعيًا منّا لطرح موضوع الامتحان وموعده ومبناه على نحوٍ أكثر شفافيّةً ووضوحًا، ارتأينا أن نُورِد بعض التوضيحات التي من شأنها أن تسهم في إيصال الفكرة لجمهور المتقدّمين إلى الامتحان على وجه أفضل:

1. مبنى امتحان اللغة العربيّة لجميع المتقدّمين بطلبات عمل في جهاز التربية والتعليم في الوسط العربيّ 2012:
مبنى الامتحان والموادّ التي ينبغي التحضّر لها:

• القسم الأوّل- فهم المقروء (45 درجة، لكلّ سؤال علامة ونصف.)
نصّ وظيفيّ (حتّى 1400 كلمة)، يشمل أسئلة متنوّعة في المهارات والمستويات.
تفصيل القسم الأوّل- قسم مُحَوْسَب : فهم المقروء: نصّ نثريّ معاصر (مقال) مقتبس من مصدر معيّن وبمستوى يلائم خرّيج كلّية أو جامعة مرشّحًا لأن يكون معلّمًا. يتضمّن هذا القسم 30 سؤالاً مغلقًا، كما يفحص قدرة الممتحَن على فهم نصّ بواسطة أسئلة مبنيّة حسب أبعاد الفهم المختلفة: فهم المعنى الصريح؛ فهم المعنى الخفيّ؛ تفسير؛ دمج؛ تطبيق لأفكار ومعلومات؛ تقييم ونقد. (من الجدير بالإشارة أنّ الأسئلة التي تحتاج إلى إستراتيجيّات تفكير عالية تُولَى أهمّـيّة، كذلك يُضاف إلى هذا القسم موضوع دلالات الألفاظ وَفق ورودها في سياق المقال).

• القسم الثاني- معرفة لغويّة (30 درجة): أسئلة في المهارات الأساسيّة للغة العربيّة: نحو؛ صرف؛ إملاء؛ استخدام علامات الترقيم.
تفصيل القسم الثاني: معرفة لغويّة: (قسم مُحَوْسَب )
30 سؤالاً مغلقًا في المعرفة اللغويّة (30 درجة): نحو؛ صرف؛ إملاء؛ استخدام علامات ترقيم. تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأسئلة أساسيّة في مجملها، وتتطلّب معرفة الممتحَن بالتعريفات الأساسيّة لكلّ مجال دون الشواذّ، والتي لا غنى عنها في عمليّة التدريس في جميع المواضيع التدريسيّة.

• القسم الثالث- تعبير كتابيّ (25 درجة): يكتب الممتحَن حول موضوع معيّن (ما يقارب 300 كلمة). في هذا القسم، تُفحص كفاءته في التعبير الكتابيّ في المجالات التالية: المضمون؛ المبنى؛ اللغة.

• تفصيل القسم الثالث: تعبير كتابيّ: (قسم مُحَوْسَب)
يفحص هذا القسم قدرة المُمتحَن على كتابة نصّ (ما يقارب 300 كلمة) مُستقًى من الموضوع المطلوب. ويُقيَّم الممتحَن في التعبير الكتابيّ وَفق ثلاثة معايير: المضمون؛ المبنى؛ اللغة. في هذا القسم، ينبغي التقيّد بالموضوع، ومراعاة الكتابة بلغة سليمة، وتجنّب الأخطاء الإملائية والنحويّة، كذلك ينبغي مراعاة التفقير والتسلسل المنطقيّ للأفكار واستعمال علامات الترقيم بحسب الحاجة. يُمنح المُمتحَن في هذا القسم إمكانيّة اختيار موضوع واحد من موضوعين أو أكثر. تتعلّق المواضيع المُعطاة بقضايا حياتيّة معاصرة لا بمواضيع أدبيّة أو شاعريّة.

2. مواعيد الامتحان:
30/4/2012
2/5/2012
3/5/2012
7/5/2012
الامتحان يجري من قِبل "مطاح" مركز التكنولوجيا التربويّة، وستُرسَل دعوات لغاية 15/4/2012 لجميع المتقدّمين بطلب عمل في جهاز التربية والتعليم والذين تسجّلوا للامتحان عبر موقع وزارة التربية والتعليم "פורטל עובדי הוראה" .

3. على كلّ ممتحَن الحضور إلى مركز الامتحان المنتسب له قبل الموعد بساعة.
4. لدى دخول غرفة الامتحان، ينبغي إبراز بطاقة هُويّة، أو جواز سفر، أو رخصة سياقة سارية المفعول.
5. ثمّة نموذج امتحان متوافر في موقع وزارة التربية والتعليم يمكن الاطّلاع عليه: www.education.gov.ilarabedu
6. علامات الامتحان سيقوم بنشرها مركز "مطاح" عبر موقعه الخاصّ: https:arabicexams.cet.ac.il
7. يحقّ لكلّ متقدّم إلى الامتحان الاعتراضُ على نتيجة الامتحان عبر البريد الإلكترونيّ التالي: examinfo@cet.il ، بعد أن يكون قد قام بدفع رسوم الاعتراض لحساب "مطاح". إذا اتّضح بعد مراجعة الامتحان أنّ المعترِض حصل على علامة أقلّ، فستُحتسب له العلامة التي حصل عليها بعد الاعتراض.
 

مقالات متعلقة